: آخر تحديث

داعش يفرج عن 6 من مخطوفي السويداء

54
64
38

بيروت: أفرج تنظيم الدولة الإسلامية عن ستة رهائن من بين 27 درزياً خطفهم في يوليو خلال هجوم في محافظة السويداء في جنوب سوريا، لقاء فدية وإفراج النظام السوري عن معتقلات لديه يطالب بهن التنظيم.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إنه "جرى الإفراج خلال الليل عن 6 مختطفين من سكان ريف السويداء الشمالي الشرقي" هم سيدتان وأربعة أطفال مشيرا إلى أنها "أول دفعة من المختطفين الـ27 المحتجزين لدى (التنظيم) وهم 18 طفلا و9 مواطنات". وأضاف أن ذلك جرى في سياق "أولى خطوات تنفيذ صفقة" تم التوصل إليها مع النظام السوري وحليفه الروسي.

وشن التنظيم المتطرف في 25 يوليو سلسلة هجمات متزامنة على مدينة السويداء وريفها الشرقي، أسفرت عن مقتل أكثر من 260 شخصاً، في اعتداء هو الأكثر دموية الذي يستهدف الأقلية الدرزية منذ بداية النزاع في سوريا. وخطف التنظيم ثلاثين شخصاً.

ومنذ خطف الرهائن، قام التنظيم الجهادي في الخامس من أغسطس بإعدام شاب جامعي (19 عاماً) بقطع رأسه، وأعلن بعد أيام وفاة سيدة مسنّة (65 عاماً) من بين الرهائن جراء مشاكل صحية، ثم أعلن في مطلع أكتوبر إعدام شابة في الخامسة والعشرين من العمر.

وبث التلفزيون السوري الرسمي صورا للمفرج عنهم لدى وصولهم الى مدينة السويداء أظهرت سيدة لفت حول رأسها وشاحا أبيضا إلى جانب والدتها وأطفالها الأربعة يرتدون ثيابا متسخة وبعضهم حليق الراس.

وقالت رسمية ابو عمار التي كانت تلف وجهها المتعب بوشاحها الأبيض إنها "فرحة لا توصف، لكن فرحتي ناقصة لان ابني لم يأت معي".

مليون دولار 
ما يزال التنظيم يحتجز نحو عشرين شخصاً آخرين، وفق عبد الرحمن الذي قال إنه "من المتوقع إطلاق سراح المحتجزين الآخرين خلال الساعات أو الأيام المقبلة".

وينص الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مع النظام السوري على دفع فدية من مليون دولار عن كل رهينة، إضافة الى إطلاق سراح نحو ستين معتقلة من التنظيم لدى النظام ووقف الهجوم ضد الجهاديين في المنطقة الصحراوية للسويداء، بحسب المرصد.

وذكر عبد الرحمن انه "جرى تسليم المعتقلات المحتجزات لدى النظام الى التنظيم" من دون ان يتمكن من تحديد عددهن. كما يتضمن الاتفاق قيام قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من واشنطن والمؤلفة من مقاتلين عرب وأكراد، باطلاق سراح معتقلات من التنظيم محتجزات لديها، بحسب المصدر.

وأكدت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، من جهتها الخبر، مشيرة إلى أن ذلك تم "بجهود الجهات المعنية". ونقلت عن محافظ السويداء أنه "سيتم تحرير باقي المخطوفين في القريب العاجل".

وتولت روسيا بالتنسيق مع الحكومة السورية، منذ أشهر، التفاوض مع التنظيم. كما شكلت عائلات المخطوفين مع ممثلين للمرجعيات الدينية وفداً محلياً للتفاوض. 

التنظيم محاصر
مُني التنظيم المتطرف خلال العامين الماضيين بهزائم متلاحقة في سوريا، ولم يعد يسيطر سوى على جيوب محدودة في أقصى محافظة دير الزور وفي البادية شرق حمص.

وفي شرق البلاد، واصلت قوات سوريا الديمقراطية هجومها على محافظة دير الزور الحدودية مع العراق، لاستعادة آخر معقل للتنظيم المتطرف في المنطقة.

وقام التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، بشن ضربات جوية لمساعدة القوات على السيطرة على هذه الجيوب المكونة من بلدات هجين والشعفة والسوسة.

وأسفرت غارات التحالف التي استهدفت الخميس والجمعة أخر معقل للتنظيم في محافظة دير الزور عن مقتل 32 مدنياً بينهم سبعة أطفال، بحسب المرصد.

وتشهد سوريا منذ العام 2011 نزاعاً مدمراً تسبب بمقتل أكثر من 360 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار