: آخر تحديث
جوائز واحتفاء بالفنانين المغاربة

مهرجان الإسكندرية يحتفي بالسينما المغربية

8
11
5

أسدل الستار مساء الاثنين عن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط على إيقاع الاحتفال بالمغرب الذي حل ضيف شرف على الدورة الرابعة والثلاثين للمهرجان من خلال الاحتفاء بأفلام مغربية وأسماء فنية وازنة على الصعيد الوطني والعربي.

إيلاف من الإسكندرية: نال الفيلم المغربي "صمت الفراشات" لمخرجه حميد باسكيط جائزة العمل الأول في "مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الطويل" في المهرجان، فيما حازت سعيدة باعدي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم نفسه، فضلًا عن أدائها في فيلم "لولة الروح" للمخرج عبد الإله الجوهري.

يتميز الفيلم المتوّج بطابع بوليسي، تتقمص من خلاله السوبرانو سميرة القادري دورًا محوريًا غير بعيد عن شخصيتها الفنية، فهو يتناول فنانة سوبرانو، شخصية معروفة ومشهورة، حققت مسارًا فنيًا ناجحًا، لكنها تتعرّض للقتل.

قالت القادري في تصريح سابق لـ"إيلاف المغرب" إن الفيلم في شموليته يعالج قضية تعنيف المرأة، والحالات التي تتعرّض لها في المغرب، إضافة إلى الاغتصاب وموضوعات كثيرة تشكل "تابوهات" مسكوتًا عنها في المجتمع، حيث يشارك فيه العديد من الفنانين المغاربة، منهم رشيد الوالي وأمين الناجي وحفيظة باعدي وسعيدة باعدي وسارة بيريز.

فيما حاز فيلم "كيليكيس دوار البوم" للمخرج عز العرب العلوي جائزة القدس الكبرى لأفضل فيلم إبداعي، وتنويه خاص لأحسن ديكور في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة في المهرجان.

في سياق متصل، تم تكريم الممثلة القديرة فاطمة هراندي، الشهيرة بـ"راوية"، عن مجمل أعمالها الفنية، وذلك في ندوة تكريمية، أقيمت على هامش فعاليات الدورة الحالية للمهرجان.

وأفادت راوية في تصريح للصحافة أن الاحتفاء بمسيرتها يشكل نقطة مضيئة في حياتها لا يمكن نسيانها، خاصة أنها لم تحلم يومًا بأن يجري تكريمها على أرض مصر التي أمتعت الجمهور المغربي بالعديد من الأعمال الدرامية المختلفة.

تمثل حضور السينما المغربية في فعاليات الدورة الحالية التي تحمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي من خلال أربعة أفلام، جرى عرضها في فقرة "البانوراما المغربية"، وهي "ولولة الروح" لعبد الإله الجوهري و"كيليكس.. دوار البوم" لعز العرب العلوي و"صمت الفراشات" للمخرج حميد باسكيط، و"كلام صحرا" للمخرج داوود أولاد السيد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار