: آخر تحديث
انتخاب رئيس للعراق مساء اليوم من بين 24 مرشحًا

نتائج أولية لانتخابات إقليم كردستان تشير إلى فوز حزب بارزاني

83
92
67

فيما يعقد البرلمان العراقي جلسة مساء اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية من بين 24 مرشحًا، تشير نتائج أولية لانتخابات إقليم كردستان إلى فوز حزب مسعود بارزاني، وبنسبة مشاركة بلغت 57.3 بالمائة.  

إيلاف: تؤشر النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات برلمان إقليم كردستان، وفق المصادر التي تتابع عملية فرز الأصوات في المراكز الانتخابية، عن 239 ألفا و912 صوتًا، تشير إلى فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني بحصوله على 110 آلاف و 72 صوتًا.. وبعده الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، بنيله 40 ألفا و847 صوتًا.. فيما حلت حركة التغيير بالمرتبة الثالثة بحصولها على 30 ألفا و898 صوتًا.

وأشارت هذه النتائج التي نشرتها شبكة رووداو الإعلامية الكردية الليلة الماضية بعد ساعات من إغلاق صناديق الاقتراع، وتابعتها "إيلاف" إلى حصول  الجماعة الإسلامية على 20 ألفا و308 أصوات، وحركة نحو الإصلاح على 18 ألفا و392 صوتًا، ثم تيار الجيل الجديد على 14 ألفا و896 صوتًا.

أما نسب توزيع الأصوات البالغة 239.912 ألفا و912 على الأحزاب فكانت كالآتي: الحزب الديمقراطي الكردستاني: 45.80% والاتحاد الوطني الكردستاني: 17.02%، والتغيير: 12.87%، والجماعة الإسلامية: 8.46 %.. ثم نحو الإصلاح: 7.66%، والجيل الجديد: 6.02%.

وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت أمس الأحد 57.03%، وهي نسبة تشمل جميع المناطق المشمولة بالانتخابات بصورة عامة في محافظات الإقليم الأربع أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة، وكما يلي: أربيل 58.57 %، ودهوك 61 %، وحلبجة 59.9 %، والسليمانية 54.90%.

وقالت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان إنها ملزمة بإعلان النتائج الأولية خلال 72‎ ساعة بعد انتهاء الاقتراع الذي يحق لحوالى 3 ملايين مواطن في الإقليم الإدلاء بأصواتهم فيه.

وجرت أمس عملية التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان بدورته التشريعية الخامسة، حيث تنافس فيها 773 مرشحًا من الأحزاب والأطراف السياسية في الإقليم على 111 مقعدًا في برلمان الإقليم.  

وكان التصويت الخاص لمنتسبي قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي في الإقليم، والذي عادة ما يسبق الاقتراع العام، قد جرى السبت بعد ساعات من انتهاء حملات الدعاية الانتخابية في محافظات الإقليم الأربع.  

البرلمان العراقي ينتخب رئيسًا للبلاد من بين 24 مرشحًا
ومن المقرر أن يعقد مجلس النواب العراقي مساء اليوم الاثنين جلسة مسائية لانتخاب رئيس الجمهورية من بين 24 مرشحًا تقدموا للحصول على المنصب.

وقال مدير عام الإدارة البرلمانية حيدر مثنى في بيان صحافي تلقت "إيلاف" نسخة منه إن "جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ستعقد في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين" (السادسة مساء بتوقيت غرينتش). 

وقد دعا مجلس النواب المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية ممن استوفوا الشروط القانونية إلى الحضور إلى جلسة اليوم. وأشار المكتب الإعلامي لمجلس النواب في بيان صحافي تلقته "إيلاف" إلى أن المجلس دعا الذين استوفوا شروط قانون أحكام الترشح إلى منصب رئيس الجمهورية، والذين أعلنت أسماؤهم على الموقع الالكتروني للمجلس، دعاهم إلى الحضور إلى بناية مجلس النواب، وذلك اليوم الاثنين.. مبيّنًا أن المرشحين المستوفين للشروط القانونية والذين سيخوضون السباق الرئاسي هم:

1 - سردار عبد الله محمود تايمز
 2- عبد اللطيف جمال رشيد
3 - عمر أحمد كريم البرزنجي
4 - سروة عبد الواحد قادر إبراهيم
5 - عبد الكريم علي عبطان الجبوري
6 - برهم أحمد صالح قاسم
7 - فؤاد محمد حسين بكي
8 - نوار سعد محمود حسين الملا
9 - سليم همزة صالح خضر
10 - جبار شاطي عبد الحسن التميمي
11 - كمال عزيز قيتولي
12 - منذر منعم سعد جبر الباوي
13 - منقذ عبد اللطيف مصطفى الصفار
14 - محمد صالح حمه فرج الجاف
15 - راضي سعيد بدر سلمان الفيلي
16 - فيصل محسن عبود الكلابي
17 - عماد كمال سعيد مولود
18- أحمد موح عمران شبين
19 - بدور عبد مرهج مارد
20 - عباس محمد نوري بيات أوغلو
21 - ثائر غانم محمد علي الشبكي
22 - أيوب درباس موسى
23 - رحيم أبوجري معين الساعدي
24 - رياض محمد مزهر خلف الوزني. 
 
وقبل انعقاد جلسة البرلمان ستدخل القوى الكردية في مفاوضات جديدة، في محاولة للاتفاق على مرشح واحد، يجري عليه التصويت، وذلك بعد إجرائها لحوارات مع الكتل السياسية، وخاصة مع التحالفين الكبيرين "الإصلاح والإعمار" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وتحالف "البناء" بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري ونائب الرئيس العراقي زعيم ائتلاف دولة القانون نور المالكي، كل على حدة، إضافة إلى الرئاسات الثلاث تباعًا.
 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار