: آخر تحديث
المغرب وأميركا عازمان على التصدي لدعم إيران للإرهاب وتأثيرها في المنطقة

واشنطن تجدد التأكيد على جدية ومصداقية وواقعية مقترح الحكم الذاتي بالصحراء

3
5
2
مواضيع ذات صلة

الرباط: جددت واشنطن التأكيد على ان  مقترح الحكم الذاتي في الصحراء "جدي وذو مصداقية وواقعي"، مشددة  على أن هذا المقترح من شأنه تلبية تطلعات ساكنة الصحراء "لتدبير شؤونها الخاصة في سلام وكرامة".

وقال بابلو رودريغيز، المسؤول بوزارة الخارجية الاميركية في تصريح صحافي أمس على هامش الزيارة التي يقوم بها حاليا وزير الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة لواشنطن، "إننا نؤكد على أنه (مقترح الحكم الذاتي) جدي وواقعي وذو مصداقية، ومن شأنه تلبية تطلعات ساكنة الصحراء لتدبير شؤونها الخاصة في سلام وكرامة".

وأضاف الدبلوماسي الأميركي أن المخطط المغربي للحكم الذاتي"يمثل مقاربة من شأنها إيجاد تسوية لقضية الصحراء".

في غضون ذلك ، أجرى بوريطة أمس محادثات مع وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو، ومستشار الرئيس الاميركي دونالد ترامب للأمن القومي جون بولتون، وكذا مع ديفيد هيل، وكيل وزارة الخارجية المكلف الشؤون السياسية، وبراين هوك، كبير المستشارين السياسيين بالخارجية الاميركية والممثل الخاص بإيران.

وهمت هذه المباحثات، التي جرت  بحضور سفيرة  المغرب في واشنطن للا جمالة العلوي، تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وتطرق بوريطة وبولتون، أيضا، الى القضايا الإقليمية والوضع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.  وشكلت قضية الصحراء أحد المواضيع التي تناولتها هذه المحادثات. 

واتفق بوريطة و بومبيو على عقد الدورة المقبلة للحوار الاستراتيجي بين البلدين  السنة المقبلة بواشنطن، وفقا لما أفادت به مصدر دبلوماسي أميركي .

وأوضح المصدر ذاته أن وزيري خارجية البلدين تباحثا خلال اجتماعهما حول "الفرص الكفيلة بتوسيع تعاوننا الاقتصادي والأمني القوي، بما في ذلك الجهود المشتركة الرامية إلى وضع حد لدعم إيران للإرهاب والتصدي لتأثيرها الوخيم في المنطقة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار