: آخر تحديث
مؤكدًا أن طهران في حالة غليان شامل

ترمب لأمير الكويت: مستقبل إيران على كف عفريت

84
77
64

واشنطن: رأى الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن مستقبل إيران كبلد بات مشكوكًا فيه على خلفية الاستياء الشعبي ضد نظام الحكم الحالي.  

وصرح ترمب للصحافيين في المكتب البيضاوي مساء الأربعاء أن إيران "في حالة غليان شامل"، و"هم الآن قلقون على بقائهم كبلد"، كما نقلت شبكة "بلومبيرغ" عن الرئيس الأميركي.  

بداية النهاية
جاء تصريح ترمب خلال اجتماع مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، مؤكدًا فيه من جديد ما قاله في مقابلة مع شبكة "بلومبيرغ" قبل أيام حين توقع انهيار النظام الإيراني بسبب سياسات إدارته للضغط على طهران. 
 
قال ترمب في المقابلة مع "بلومبيرغ" إنه حين دخل البيت الأبيض "كانت مسألة وقت، قبل أن يسيطروا على الشرق الأوسط، وهي الآن مسألة ما إذا كانوا سيبقون، وهذا فارق كبير خلال عام ونصف عام".
  
وكان ترمب أعلن في مايو الماضي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، متهمًا النظام الإيراني بتهديد أمن الشرق الأوسط من خلال التدخل في شؤون دوله لتوسيع نفوذه في المنطقة. 

تردٍّ اقتصادي
وقرر ترمب إعادة فرض العقوبات على إيران في أغسطس، فيما سيبدأ سريان العقوبات ضد صناعة النفط الإيرانية في نوفمبر المقبل. ودفع قرار الإدارة الأميركية شركات نفطية، مثل توتال الفرنسية، إلى إنهاء تعاملها مع إيران. فيما سارعت بلدان، مثل الهند، إلى خفض مشترياتها من النفط الإيراني قبل دخول العقوبات حيز التنفيذ.   

في هذه الأثناء ارتفع معدل التضخم في إيران بحدة، وهبط سعر العملة الإيرانية، واتسعت الاحتجاجات على تردي الأوضاع المعيشية للإيرانيين، الأمر الذي سلّط ضغوطًا إضافية على الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي يواجه الآن أزمة تزداد تفاقمًا يومًا بعد آخر.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بلومبيرغ". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.bloomberg.com/news/articles/2018-09-05/iran-sets-nov-4-cutoff-for-europe-to-offset-u-s-sanctions
  


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار