: آخر تحديث
تلقى تهاني الجيش وترأس حفل أداء قسم الضباط الجدد

ملك المغرب يترأس حفل الولاء بتطوان بمناسبة عيد الجلوس

92
89
77

ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس أمس حفل الولاء برحاب المشور السعيد في القصر الملكي بتطوان، والذي قدم خلاله وزير الداخلية والولاة والعمال (المحافظون) والمنتخبون ولاءهم للعاهل المغربي باعتباره "أمير المؤمنين".

الرباط: يستمد هذا التقليد الضارب في عمق التاريخ المغربي من رباط البيعة الذي يربط الشعب المغربي بملوكه على مدى 12 قرنًا خلت، منذ عهد الأدارسة والمرابطين، فالموحدين، ثم المرينيين والسعديين والعلويين.

وفي مستهل هذا الحفل، قدم عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، وولاة وعمال الولايات والعمالات وأقاليم المملكة، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية (المحافظون)، الولاء للعاهل المغربي، الذي كان مرفوقًا بولي عهده الأمير مولاي الحسن وشقيقه الأمير مولاي رشيد.

بعد ذلك، تقدمت وفود وممثلو مختلف جهات وعمالات (محافظات) وأقاليم المملكة، في صفوف متراصة، كما جرت العادة، لتجديد البيعة والولاء للعاهل المغربي.

اختتم الحفل بإطلاق المدفعية خمس طلقات، بينما كان العاهل المغربي يرد على تحيات وهتافات ممثلي مختلف جهات وأقاليم المملكة.

في سياق الاحتفالات بعيد الجلوس، ترأس الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقًا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، بعد زوال الثلاثاء في ساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل أداء القسم من طرف 1889 ضابطًا متخرجًا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 294 ضابطة. وبهذه المناسبة، أطلق العاهل المغربي الملك محمد السادس على هذا الفوج اسم "عثمان بن عفان".

وعبّر العاهل المغربي عن اعتزازه بما وفر للفوج الجديد من تكوين حديث ومتكامل، وبما يتوافرون عليه من كفاءات ومؤهلات عالية. وتابع قائلًا "كما نؤكد حرصنا الدائم على التأهيل المستمر لكل مكونات قواتنا والعناية بأوضاع أفرادها من أجل تمكينهم من مواصلة النهوض بواجبهم الوطني في الحفاظ على الأمن والاستقرار، وصيانة وحدة الوطن وسلامته".

وأضاف العاهل المغربي "وقد قررنا أن نطلق على فوجكم اسم الصحابي الجليل، عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين، لما كان يتحلى به من علم وتقوى، وثبات على المبادئ. فكونوا، رعاكم الله، في مستوى ما يجسده هذا الاسم من معاني الإخلاص والشجاعة والاستقامة، أوفياء لشعاركم الخالد: الله، الوطن، الملك".

بعد أداء القسم بين يدي العاهل المغربي، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استعرض الملك محمد السادس مختلف وحدات الفوج الجديد. 

ويتألف الفوج الذي أدى القسم من 539 ضابطًا تخرجوا من المدارس العسكرية العليا، من بينهم 99 ضابطة، والذين تخرجوا من الأكاديمية الملكية العسكرية، والمدرسة الملكية الجوية، والمدرسة الملكية البحرية، والمدرسة الملكية للخدمات الطبية العسكرية، و مركز التكوين في الخدمات الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية. إضافة إلى 413 من ضباط السلك الخاص والضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 12 ضابطة، تابعين للقوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي والقوات المساعدة.

كما أدى القسم أمام العاهل المغربي خلال هذه الحفل 937 من ضباط الاحتياط خريجو المدارس العليا شبه العسكرية (من بينهم 183 ضابطة)، والذين تخرجوا من المدرسة المحمدية للمهندسين، والمعهد الملكي للإدارة الترابية لوزارة الداخلية، والمعهد الملكي للشرطة، و المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، و مركز التكوين الجمركي.

إثر ذلك، رقى العاهل المغربي عدد من الضباط السامين إلى رتبة جنرال (لواء وفريق) وكولونيل ماجور (عميد) ، كما أعطى موافقته على جدول ترقيات أفراد القوات المسلحة الملكية إلى رتب أعلى برسم سنة 2018.

تندرج هذه الترقيات، التي تتم كل سنة بمناسبة الاحتفال بعيد الجلوس، في إطار الترقية العادية لأفراد القوات المسلحة الملكية بكل مكوناتها البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي.

وكان العاهل المغربي قد استقبل أول أمس بالحسيمة الجنرال دوكور دارمي (فريق أول) عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ورئيس اللجنة المكلفة ترقية أفراد القوات المسلحة الملكية، والذي رفع إلى نظر العاهل المغربي خلاصات ونتائج الأشغال الخاصة بترقية أفراد القوات المسلحة الملكية.

خلال هذا الاستقبال، عبّر رئيس اللجنة المكلفة الترقيات  للعاهل المغربي عن تقديره العميق واعتزازه الكبير للرعاية والتوجيهات والتعليمات الملكية، التي ألهمت ووجهت عمل اللجنة، خلال كل المراحل.

حظيت خلاصات اللجنة وجدول الترقيات بموافقة العاهل المغربي، الذي أعطى تعليماته بإبلاغ تهانيه إلى الذين تمت ترقيتهم، وحث كل أفراد القوات المسلحة الملكية على الاستمرار في التفاني في إنجاز مهمتهم النبيلة، وفاء منهم للشعار الخالد: الله الوطن الملك".

في السياق عينه، استقبل الملك محمد السادس بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، الجنرال دو كوردارمي الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الذي سلم للعاهل المغربي برقية تهنئة وولاء وإخلاص مرفوعة إليه باسم الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الـ19 لجلوسه على العرش.

إثر ذلك، تقدم للسلام على العاهل المغربي الضباط المتفوقون خريجو المدارس والمعاهد العليا العسكرية وشبه العسكرية. وأقام الملك محمد السادس، مأدبة غداء على شرف الشخصيات المدعوة، ترأسها ولي العهد الأمير مولاي الحسن.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار