: آخر تحديث
بعدما تسللت إلى الحدود الإسرائيلية

إسرائيل تسقط طائرة مسيّرة قدمت من الأجواء السورية

53
55
54

أعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء أن قواته أطلقت صاروخًا من طراز باتريوت على طائرة مسيّرة قدمت من الأجواء السورية وأسقطتها، في حين دوّت صفارات الإنذار في الجولان السوري المحتل.

إيلاف: أفاد الجيش في بيان أنه "تم إطلاق صاروخ دفاع جوي من طراز +باتريوت+ باتجاه طائرة مسيّرة آتية من سوريا اخترقت الحدود الإسرائيلية، وقد تم إسقاطها". أضاف البيان إن صفارات الإنذار أطلقت في الجولان السوري المحتل، وطبريا، ومنطقة الأغوار الأردنية، التي تقع في جنوب غرب الجولان، بالقرب من سوريا. 

وأوضح أن الطائرة المسيّرة "تسللت إلى الحدود الإسرائيلية، وأن نظم الدفاع الجوية حددت التهديد وتعقبته"، قبل أن يتم إسقاط الطائرة.

وأعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي جوناثان كونريكوس في وقت لاحق "إنها طائرة مسيّرة سورية غير مسلحة يبدو أنها كانت تقوم بمهمة استطلاعية لجمع معلومات". وطلبت الشرطة الإسرائيلية عدم إبحار الزوارق في بحيرة طبرية بسبب العمليات الأمنية هذه.

وكانت القوات الإسرائيلية وضعت في حالة تأهب خلال الأسابيع الأخيرة بسبب القتال في جنوب سوريا المجاورة، ونبهت الفرقاء إلى ضرورة احترام خطوط وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل. وفي يونيو الماضي أطلق الجيش الإسرائيلي صاروخًا على طائرة مسيّرة اقتربت من أجواء الجولان المحتل وأجبرتها على العودة.

وفي فبراير، تم إطلاق طائرة مسيّرة من سوريا، أعلنت إسرائيل أنها إيرانية، ودخلت باتجاه منطقة الجولان المحتل، ما تسبب بتصعيد، تم خلاله إسقاط مقاتلة إسرائيلية من طراز إف-16. وحذرت إسرائيل مرارًا من تنامي الوجود العسكري الإيراني في سوريا المجاورة الذي ترى فيه تهديدًا لأمنها.

وذكرت إسرائيل أنها ضربت عشرات الأهداف الإيرانية داخل سوريا خلال الأشهر الماضية ردًا على إطلاق صواريخ استهدفت مرتفعات الجولان المحتل، ونسبته إسرائيل إلى إيران. كما شنت إسرائيل غارات على مواقع في سوريا قالت إنها قوافل تقل أسلحة إلى حزب الله.

ويؤكد الجيش أنه "غير مشارك في الاقتتال الداخلي في سوريا"، لكنه "سيستمر في تنفيذ اتفاقية فصل القوات لعام 1974 التي تشمل الحفاظ على المنطقة العازلة".

ويلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء "لبحث الأوضاع السورية والملف الإيراني"، حسب مكتب نتانياهو. واحتلت إسرائيل 1200 كلم مربع من مرتفعات الجولان السورية في حرب 1967، وضمتها في 1981 إلى أراضيها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار