: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

وزير مغربي في قلب زوبعة تعدد الزوجات

9
11
9

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أنه بعد قصة لحبيب الشوباني والرميد وقيادات أخرى داخل حزب العدالة والتنمية، استأثر موضوع تعدّد الزوجات بنقاشات رواد التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن راجت أنباء تشير إلى أن محمد يتيم، وزير التشغيل والتكوين المهني، تعرف على شابة تصغره بأزيد من 40 عاماً وأُغرم بها وطلب منها الزواج.

"الأحداث المغربية" كتبت ان احتمال زواج يتيم البالغ من العمر 64 سنة أصبح حديث العامة والخاصة، فالمعني بالتعدد هو وزير في الحكومة، والزوجة المقبلة هي مدلكة رجليه بعد أن تعرض لحادث منذ أسابيع.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن نية الوزير يتيم الزواج من امرأة ثانية أعادت موضوع التعدد إلى الواجهة، وهو نفس الجدل الذي أثاره مصطفى الرميد المتزوج بامرأة ثانية، وهما وزيران في حكومة ينتظر منها اتخاذ إجراءات للحد من تعدد الزوجات، بناء على التوصيات التي وقعتها سنة 2012، وهو التزام للدولة أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

القطار السائق السرعة يبدأ العمل بعد عيد الأضحى

"الأحداث المغربية" كتبت كذلك أن القطار فائق السرعة (تي جي في) سيكون جاهزاً بعد عيد الأضحى المقبل، وأن الأشغال في طور الإنتهاء.

وأضافت الصحيفة نفسها أن المرحلة الحالية تحتاج فقط إلى تقويم في البناء، وهي التي توجد على مشارف طنجة.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الانتهاء من الأشغال ستتبعه عمليات تقنية لتجريب صلاحية السكة وقابليتها لتحمل سرعة تصل إلى 320 كلم في السَّاعَة.

أرقام خضراء لوقف ابتزاز المصطافين 

صحيفة "الإتحاد الإشتراكي" كتبت أنه تم تخصيص أرقام خضراء لوقف ابتزاز المصطافين في سابقة من نوعها، حيث أقدم عامل (محافظ) المضيق-الفنيدق (شمال المغرب) على التدخل شخصياً لفض بعض مظاهر الفوضى التي يقوم بها أشخاص على مستوى سواحل تمودة، سواء منهم مستغلو مواقف السيارات، أو المرخص لهم ببعض الأنشطة الترفيهية والاقتصادية المرتبطة بالفترة الصيفية، من أجل إنشاء لجنة خاصّة لهذا الغرض وإطلاق خطوط خضراء لتقديم الشكاوى.

وأضافت الصحيفة نفسها أن عمالة المضيق نشرت ثلاثة أرقام هاتفية، إثنان للخط الثابت وواحد متنقل، ودعت المواطنين لتقديم شكاويهم بمسؤولية، مؤكدة تفاعلها الإيجابي معها.

المجلس الحكومي يعين مديرًا خارج القانون

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن فضيحة من العيار الثقيل تورط فيها المجلس الحكومي، إذ خرق سعد الدين العثماني القانون بعد إصداره مرسوم تعيين مصطفي المسعودي مديرا للميزانية والتجهيز ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة بوزارة الشباب. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها فإن العثماني خرق المادة 8 من مرسوم المغادرة الطوعية، التي تمنع المستفيدين منها من إعادة الاستفادة من تعويضات الإدارات العمومية أو التي تملك فيها الدولة أكثر من 50% من رأسمالها بأي وجه كان. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المدير المركزي الجديد لأكبر مديرية بوزارة الشباب والرياضة سبق له أن استفاد سنة 2016 من مبلغ 120 مليون سنتيم (120 ألف دولار) مقابل مغادرته للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب التي توجد تحت وصاية وزارة التجهيز والنقل والتي تملك فيها الدولة 80 في المائة من أسهم رأسمالها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار