: آخر تحديث
بعد ثبوت رؤية هلال شوال

السعودية تعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر

2
4
2

إيلاف من الرياض: أعلنت السعودية ومعظم الدول العربية، أن غدًا الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر بعد ثبوت رؤية هلال شوال.

وقالت المحكمة العليا في السعودية إن "يوم غدٍ الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك"، وذلك وبعد الاطلاع على ما وردها بشأن رؤية هلال شهر شوال.

ونقلت وكالات الانباء الرسمية في كل من السعودية وقطر والبحرين والكويت والامارات وسلطنة عمان واليمن عن السلطات الدينية الاسلامية قولها ان الجمعة هو اول ايام عيد الفطر .

وفي القاهرة، اعلن مفتي الجمهورية على التلفزيون الرسمي ان العيد يوم الجمعة. 

وفي القدس، اعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ان يوم الجمعة هو اول أيام عيد الفطر.

وفي بيروت، اعلنت دار الفتوى ان الجمعة اول ايام العيد.

وفي دمشق، اكد القاضي الشرعي ان يوم الجمعة هو اول ايام العيد.

وفي تونس اعلن مفتي الجمهورية ان الجمعة هو اول ايام عيد الفطر.

وفي السودان أعلن مجمع الفقه الإسلامي "ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام 1439 هجري اليوم الخميس وعليه سيكون يوم غد الجمعة اول ايام عيد الفطر المبارك".

وكانت ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا من أوائل الدول التي أعلنت يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر. 

يشار إلى أن معظم الدول العربية والإسلامية قد دعت في وقت سابق لتحري هلال شوال مساء الخميس، وسط شبه إجماع من قبل الخبراء على تحديد أول أيام العيد، وفق الحسابات الفلكية.

وكان مركز الفلك الدولي قال، الأسبوع الماضي، إنه "يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي"، وعليه من "المتوقع أن يكون يوم الجمعة 15 يونيو يوم الفطر السعيد في جل دول العالم".

وفي ما يلي تنشر "إيلاف" بيان المحكمة العليا السعودية حول عيد الفطر:

جاءنا من المحكمة العليا ما يلي :
القرار رقم ( 109 / هـ ) وتاريخ 30 / 9 / 1439هـ بحسب تقويم أم القرى

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أما بعد : فقد عقدت المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1439هــ بحسب قرار المحكمة العليا رقم ( 108 / هـ ) في 29 / 8 / 1439هـ وذلك للنظر فيما يردها من المحاكم حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1439هـ، وبعد الاطلاع على ما وردها والنظر فيه ولشهادة عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر شوال هذه الليلة ولقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) ، فإن المحكمة العليا تقرر : أن يوم غدٍ الجمعة 1 / 10 / 1439هـ حسب تقويم أم القرى - الموافق 15 / 6 / 2018م هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1439هـ.

والمحكمة العليا إذ تهنئ مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ، وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، والمقيمين بها من المسلمين ، وجميع الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك ، لتسأل الله العلي القدير أن يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم ، وجميع أعمالهم الصالحة ، وأن يجمع شملهم، ويوحد كلمتهم ، ويصلح ذات بينهم، ويرد كيد أعدائهم ، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته ، وأن يعيد هذه المناسبة الكريمة على بلادنا المباركة وجميع الأمة الإٍسلامية في عز ونصر وتمكين ، إنه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

رئيس وأعضاء المحكمة العليا


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار