: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

الأمن يحضّر لتأمين الوفد المغربي في مونديال روسيا

5
5
5

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن تقريراً إستخباراتياً تم تداوله خلال 24 ساعة الماضية، أفاد أن انتحاريين أغلبهم ذئاب منفردة غير معروفة لدى مصالح الأمن العالمية، يتأهبون للعبور إلى روسيا مندسين وسط آلاف المشجعين من أجل استهداف المونديال الروسي بأعمال إرهابية.

وذكرت "الأحداث المغربية" أن انتقال هؤلاء الإرهابيين إلى روسيا، يؤكد ما سبق وحذَّرت منه منذ أسابيع أجهزة استخبارات دوليّة من أن تنظيم "أبوبكر البغدادي" اعتمد بعد الضربات التي تعرض لها تنظيمه سواء في سوريا أو العراق أو ليبيا، خطة لإرسال أتباعه إلى روسيا.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه وحماية للوفد المغربي المشارك في المونديال، دخلت مصالح الأمن المغربية، في تنسيق أمني مع سلطات فيدرالية روسيا، لضمان حماية أمنيّة عالية للوفد الذي سيشارك في المونديال. 

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة نفسها، فإنه أُعطيت للمصالح الأمنية المغربية تعليمات عليا، بضرورة توفير كل شروط الأمن للوفد المغربي في روسيا، والمكون من الفريق الوطني والمسؤولين الوزاريين والإداريين، الذين سيمثلون المغرب في هذا العرس الرياضي.

الرميد: جهات حاولت الدفع نحو زجر المقاطعين 

"المساء" كتبت أن تفاصيل الخلاف الذي تفجر حول كيفية التعامل مع حملة المقاطعة، بدأت تخرج إلى العلن لتكشف وجود أطراف كانت تدفع في اتجاه اعتماد المقاربة الزجرية، وهو الأمر الذي وصلت بعض شظاياه إلى صيغة البيان الرسمى الذي هدّد بالمتابعة القضائية لمن يروّجون الأخبار الزائفة.

وكتبت الصّحيفة ذاتها أن المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، كشف في لقاء جمعه بأعضاء الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية عن وجود توجّه المقاربة الزجرية في التعامل مع المقاطعين، غير أن البيان الذي صدر في الموضوع، تم بعد جهود تم القيام بها من أجل تفادي لغة التهديد.

وأضافت "المساء" أن تدخّل الرميد حمل إشارات على وجود جهات من خارج الحكومة كانت تدفع في اتجاه اعتماد هذه المقاربة، حيث قال: “لسنا وحدنا في الحكومة.. والحكومة ليست المؤسسة الوحيدة التي تقرر".

سلوفينيا توقف 82 مهاجراً غير شرعيين ضمنهم مغاربة 

"أخبار اليوم" كتبت أن السلطات السلوفينية أوقفت 82 مهاجراً دخلوا البلاد بطريقة غير نظامية، بينهم مغاربة وآخرون من أفغانستان وباكستان والجزائر والهند ومصر.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه تم وضع الكل في مركز لاستقبال المهاجرين السريين، موضحة أن هذا المستجد يأتي بعد أسابيع قليلة من غرق مغربيين في نهر "كولبا" على حدود سلوفينيا، أحدهما في ربيعه الـ19، كانا يحاولان الوصول إلى أحد بلدان أوروبا الغربية.

الكشف عن هويّة المغربي المدان بالإعدام في العراق

الصّحيفة نفسها كتبت أن المغربي أبوحمزة، الذي أدين بالإعدام في العراق، هو شخص ثلاثيني يحمل إسم طارق جدعون اتهم بالانتماء إلى "داعش"، حيث كان من أبرز مقاتلي التنظيم في بلاد الرافدين قبل أن يعتقل خلال معركة الموصل الأخيرة، كما سبق له تدريب "أشبال داعش" وخرج بوجه مكشوف لتهديد دولتي فرنسا وبلجيكا متوعداً إياهما بتنفيذ هجمات تخريبية.

المضاربات تلهب أسعار السمك في الأسبوع الأول من رمضان

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الإتحاد الإشتراكي" ان المضاربات ألهبت أسعار السمك في الأسواق المغربية خلال شهر رمضان. وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الأسبوع الأول من الشهر الفضيل إتسم بزيادة ملحوظة في الطلب والأسعار. 

في السياق ذاته، قال عبد الرحمن اليزيدي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للصيد في أعالي البحار، في تصريح للصحيفة نفسها ان غلاء السمك عند وصوله إلى المستهلك متصل بتفاقم الاختلال في التوازن بَيْن العرض والطلب، زيادة على سريان فترة الراحة البيولوجية حالياً بمياه الأقاليم الجنوبية تحت بوجدور، بجانب كثرة المتدخلين والمضاربين والوسطاء في سلسلة التوزيع.

الرباح يُواجه تكذيبات بعد تصريحاته حول فاتورة الكهرباء

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يواجه تكذيبات من لدن برلمانيين ونشطاء رقميين بعد رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، إذ قال إن "75 في المئة من المغاربة يؤدون أقل من 100 درهم شهرياً في الفاتورة المتعلقة بالكهرباء".

وحذر فريقا الأصالة والمعاصرة والاستقلال من خطورة الغلاء المرتفع لفاتورة الماء والكهرباء، مطالبين بالتوقف عن أجوبة تشعر المغاربة أن وزراء الحكومة يتكلّمون عن مغرب آخر غير الذي يتخبطون فيه وسط مشاكل اجتماعية واقتصادية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار