: آخر تحديث
وصف قدرات الحزب العسكرية بالمقلقة للبنان

غوتيريش يطالب إيران بالمساهمة في تخلي حزب الله عن السلاح

98
106
97

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إيران، من دون أن يسمّيها، إلى المساهمة في تحوّل حزب الله إلى تشكيلة سياسية مدنية، معتبرًا أن القدرات العسكرية لحزب الله مقلقة جدًا بالنسبة إلى لبنان.

إيلاف: قال غوتيريش في وثيقة سلمها أخيرًا إلى مجلس الأمن الدولي: "أدعو دول المنطقة التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع حزب الله إلى الدفع باتجاه تحوّل هذه المجموعة المسلحة إلى حزب سياسي مدني فقط". أضاف أن ذلك يخدم "المصلحة الفضلى للبنان والسلم والأمن الإقليميين".

لم يسمِّ غوتيريش إيران، لكن من المعروف أنها الداعم الرئيس لحزب الله في المنطقة. يذكر أن حزب الله، الذي تصنفه واشنطن بـ"مجموعة إرهابية"، هو الفصيل الوحيد الذي لم يتخلّ عن السلاح في لبنان بعد الحرب الأهلية (1975-1990)، وراكم عبر السنوات نفوذه الإقليمي.

تهديد لأمن المواطنين
واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن "احتفاظ حزب الله بقدرات عسكرية مهمة ومتطورة خارج رقابة الحكومة في لبنان، يبقى مصدر قلق بالغ".

وطالب غوتيريش حزب الله "وكل باقي الأطراف المعنية بعدم الانخراط في أي نشاط عسكري داخل لبنان أو خارجه". واعتبر أن "وجود السلاح المعمم خارج سيطرة الدولة مع وجود ميليشيات مسلحة مهمة، يعرّض أمن المواطنين اللبنانيين للخطر".

تابع "إني أدعو الحكومة والقوات المسلحة في لبنان إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية كافة لمنع حزب الله وباقي المجموعات المسلحة من حيازة أسلحة وبناء قدرات شبه عسكرية خارج سلطة الدولة".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار