: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

المغرب يُقفل بوابة الدعاية الحقوقية في وجه "بوليساريو"

5
5
5

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن قلاع جبهة البوليساريو في بيع الأوهام تتهاوى داخل هيئات الاتحاد الإفريقي تباعاً، منذ التفعيل الرسمي لعودة المغرب إلى حضنه الإفريقى، والعمل يسير بنجاح لتمكين المغرب من مكانته داخل مفاصل هذه الهيئات.

وبشأن  الجزائريّة التي ظلّت تصول وتجول في تمثيل منطقة شمال إفريقيا كما يحلو لها، قالت  الصّحيفة أنه كما اختبرت الجزائر قوتها أمام المغرب في مجلس الأمن، قبل أن تنسحب، حاولت "بوليساريو" تجريب وهمها فى البرلمان الإفريقي، حينما أوعزت الجزائر المسماة "السنية أحمدنا" مرشحة جبهة "بوليساريو" بالترشح ضد المغرب، ليكون المصير هزيمة مذلة خلال انتخاب مقررة لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان ببرلمان عموم إفريقيا.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن البرلمانية المغربية الشابة مريم أوحـساتا اكتسحت السباق بمجموع 11 صوتاً مقابل صوتين فقط لمرشحة الجبهة الانفصالية لتمني بذلك مرشحة"بوليساريو" بهزيمة قاسية وضعتها في حجمها الذي خاطته لها الجزائر.

حكومة جزر الكناري تسائل عن جرائم وانتهاكات "بوليساريو"

في السياق ذاته، كتبت "الإتحاد الاشتراكي" عن مساءلة الحكومة المحليّة لجزر الكناري عن جرائم وانتهاكات "بوليساريو" في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، إذ قدّم الداهي أكاي، رئيس جمعية المفقودين في "بوليساريو" لرئيس الحكومة الجهوية لجزر الكناري ملفاً مفصلاً وشاملاً حول حالات التعذيب والاختفاء القسري التي ارتكبها جلادو جبهة البوليساريو في مخيمات تندوف.

 غياب رؤية واضحة في الاستراتيجيات القطاعية بالمغرب

"المساء" كتبت أن الدراسة متعدّدة الأبعاد للتنمية بالمغرب، التي أعدها مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية ، أوصت بضرورة العمل على تحقيق انسجام أكبر بَيْن السياسات العمومية والاستراتيجيات القطاعية بالمغرب من أجل فعالية أكبر في عمل الدّولة.

وأضافت الصّحيفة أن هذه الدراسة التي قدم نتائجها ماريو بيزينى، مدير مركز التنمية التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، خلال لقاء ترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أبرزت أن تحقيق ذلك يتطلّب ضمان أن تكون الرؤية التنموية بالمغرب محددة في أهداف ذات أولوية واضحة ومتقاسمة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الدراسة أوصت بأن يستجيب اعتماد الاستراتيجيات القطاعية لعدد من المعايير، ضمنها الحرص على أن تكون كافة الاستراتيجيات تتوفّر على رؤية وأن تكون لكل منها ميزانية وآفاق محددة مع تحديد من البداية الفاعلين المعنيين ومسؤولياتهم في تفعيلها مع الأخذ في الاعتبار عند اعتماد استراتيجيات جديدة عن الاستراتيحات القائمة.

نفاد احتياطي لقاح الحمى الشوكية يهدد الحالة الصحية للحجاج المغاربة

الصّحيفة نفسها كتبت أن المخزون الاحتياطي للقاح ضد الحمى الشوكية سجل نفاداً على الصعيد الوطني.

واعتبرت مصادر "المساء" نفاد اللقاح يهدّد الحالة الصحية للحجاج والمعتمرين المغاربة والمسافرين إلى دول إفريقيا. ويأتي هذا بعد أن كان معهد باستور قد اقتنى في إطار عقد صفقة لقاحاً ضد الحمى الشوكية تنتهي صلاحيته خلال 11 يوماً فَقَط.

المغرب والاقبال على الأسلحة الإسبانية

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن المغرب كان من بَيْن الدّول الإفريقية والعربية الأكثر إقبالاً على الأسلحة الإسبانية السنة الماضية، إذ احتل المرتبة الرابعة عربياً من حيث شراء الذخيرة الإسبانية، بقيمة 14.9 مليارات سنتيم أي حوالي (149 مليون دولار)، وذلك وفق تقرير أصدرته الحكومة الإسبانية بخصوص حجم وقيمة صادراتها من الأسلحة سنة 2017.

مديونية شركة الحبوب بأغادير تعجّل بإفلاسها

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن مديونية تفوق 26 مليار سنتيم حوالي (26 مليون دولار) تعجّل بإفلاس مؤسسة أمنت الحبوب للمغاربة مدة طويلة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن التعاونية الفلاحية لقطاع الحبوب بإقليم أغادير، عاشت أيامها الأخيرة، موضحة أن هذه التعاونية، التي أنشئت لتأمين وضمان الأمن الغذائي على مستوى جهة أغادير، تعرف أزمة خانقة نتيجة الاختلالات في التسيير والخروج عن منطق دفتر التحملات، ما جعل وضعيتها تدعو إلى القلق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار