: آخر تحديث
أكد أن تفاصيل القمة مع كيم ستعلن خلال 3 أيام

ترمب يرحب بالإفراج عن 3 أميركيين في كوريا الشمالية

4
4
5

رحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء بإفراج سلطات بيونغ يانغ عن ثلاثة أميركيين كانوا معتقلين في كوريا الشمالية، ووصف هذا التطور بأنه "بادرة حسن نية".

إيلاف من واشنطن: غداة قرار ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران، الذي كان وقعه سلفه باراك أوباما، اراد الرئيس الاميركي ان يظهر انه مهتم ايضًا بملف آخر كبير مرتبط بالتهديد النووي.

كتب في تغريدة "يسعدني ابلاغكم ان وزير الخارجية مايك بومبيو يحلق حاليًا عائدًا من كوريا الشمالية مع ثلاثة اميركيين رائعين يتحرق الجميع للقائهم".

اضاف "يبدو انهم بصحة جيدة"، ولم يخف تلهفه لاستقبالهم شخصيًا عند وصولهم الى قاعدة اندروز العسكرية قرب واشنطن في الساعة الثانية من صباح الخميس (06,00 ت غ).

وكانت كوريا الشمالية اوقفت في الماضي اميركيين افرجت عن معظمهم اثر تدخلات. وزار الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون في 2009 بيونغ يانغ ساعيًا إلى الافراج عن صحافيين، حكم عليهما بالسجن 12 عامًا، لاجتيازهما حدود كوريا الشمالية بشكل غير شرعي.

واوضح ترمب ان بومبيو الذي التقى الرئيس الكوري الشمالي لمدة 90 دقيقة اجرى "لقاء جيدا" مع كيم يونغ اون. واكد مجددا ان موعد اجتماعه بالرئيس الكوري الشمالي ومكانه تم تحديدهما.

وكان ترمب تحدث في الاسابيع الاخيرة عن مكانين محتملين لهما رمزية: المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل الكوريتين، والتي شهدت في نهاية ابريل لقاء رئيسي كوريا، او سنغافورة.

أشغال شاقة
وخلال قمة رئيسي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية أكد القائدان التزامهما بـ "هدف مشترك" يتمثل في "نزع كامل للسلاح النووي" في شبه الجزيرة الكورية. لكن بصرف النظر عن هذا الاعلان غير الواضح لا تزال هناك الكثير من الاسئلة المعلقة.

والتقى الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون الثلاثاء نظيره الصيني شي جيبينغ للمرة الثانية في ستة اسابيع في تجسيد لجهود الحليفين لدفع العلاقات بينهما.

وبحسب وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية، فان الرئيس الكوري الشمالي قال للرئيس الصيني ان بلاده لا تحتاج ان تكون دولة نووية "اذا تخلت الاطراف المعنية عن سياساتها المعادية وتهديدها لامن" بيونغ يانغ.

كما عبّر كيم عن الرغبة في ان تعتمد بيونغ يانغ وواشنطن "اجراءات بمراحل منسقة"، ملمحا الى ان كوريا الشمالية تريد اتفاق معاملة بالمثل.

جاء الانفراج الخاطف لمناسبة الالعاب الاولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية بعد فترة توتر شديد في شبه الجزيرة الكورية، وبعدما تبادل كيم وترمب شتائم شخصية وتهديدات مروعة. واشاد العديد من النواب الاميركيين بالافراج عن الاميركيين.

وكيم دونغ-شول هو رجل اعمال وقس أميركي مولود في كوريا الجنوبية اعتقل في الشطر الشمالي منذ العام 2015 بعدما ذكرت تقارير أنه حصل على شريحة الكترونية لحفظ البيانات تتضمن معلومات متعلقة بملف بيونغ يانغ النووي وغيرها من المعلومات العسكرية من جندي كوري شمالي سابق. وحكم عليه بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة في 2016. 

أما كيم هاك-سونغ وكيم سانغ-دوك (المعروف باسم توني كيم)، فكانا يعملان في جامعة بيونغ يانغ للعلوم والتكنولوجيا التي أسسها مسيحيون انجيليون أجانب، واعتقلا في 2017 للاشتباه بقيامهما بـ"اعمال عدائية".

تفاصيل القمة متعلن خلال أيام
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاربعاء أن تفاصيل القمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ستعلن خلال ثلاثة ايام، ونفى التوصل الى اتفاق على عقدها في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.

وقال ترمب، الذي كان قد أشار في السابق إلى المنطقة المنزوعة السلاح وسنغافورة كمكانين محتملين للقمة التاريخية، إن المكان والزمان سيعلنان "خلال ثلاثة أيام". 

وردًا على سؤال حول ما اذا كانت القمة ستعقد في المنطقة المنزوعة السلاح، كما كان قد المح في الاسبوع الماضي، أجاب بالنفي.
تأتي تصريحات ترمب فيما يعود وزير الخارجية مايك بومبيو من اجتماع في بيونغ يانغ مع كيم، حيث ناقشا التحضيرات للقمة.

وقال البيت الابيض إن بومبيو اصطحب معه ثلاثة اميركيين كانوا معتقلين في بيونغ يانغ. وقال ترمب انه تم الاتفاق على مكان وزمان القمة، لكنه نبه إلى أن التفاصيل لم يتم الانتهاء منها بعد.

وردا على سؤال حول احتمال وقوع مفاجآت قال ترمب "امور جيدة كثيرة يمكن أن تحصل، كما يمكن ان تحدث امور اخرى سيئة كثيرة". اضاف "أعتقد إن الطرفين سيتفاوضان حول اتفاق. اعتقد إنه سيكون اتفاقا ناجحا جدا وبأن لدينا فرصة لجعله ينجح لكن امورا كثيرا يمكن أن تحصل".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار