: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

تحركات مسلحة مشبوهة لـ"بوليساريو" قرب الكركرات

219
210
225

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة السبت بـ"المساء" التي كتبت أن جبهة البوليساريو، بدأت من جديد تحركات مشبوهة قرب منطقة الكركرات، بعدما تم رصد تحركات لعناصر مسلحة تابعة لها من قبل مراقبين موريتانيين، فيما ذهبت مصادر مطلعة إلى أن الأمر يتزامن مع توجيه الجبهة لرسالة إلى الأمم المتّحدة، تهدد فيها أنها لن تقبل بالوضع الحالي للمنطقة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مصادر موريتانية كشفت عن وجود تحركات غير عادية لعناصر عسكرية تابعة لجبهة البوليساريو شمال حدود موريتانيا، فيما ذهبت المصادر ذاتها إلى أن الأمر يتعلق بتدريبات واستعدادات في مناطق تشهد غالباً تحركات لآليات عسكرية.

وتعد هذه المرة الأولى التي تدشن فيها الجبهة تحركات في محيط المنطقة، بعد أن اكتفت في الشهور الماضية بالتهديد بعودة إدخال مسلحيها إلى المنطقة، بعد قرار الأمم المتحدة الذي أجبرها على سحبهم والقبول بالوضع الحالي.

إجراءات جديدة لحماية الدولة من الأحكام القضائية

"المساء" كتبت كذلك أنه بعد أن وصلت مبالغ الأحكام الصادرة ضد الدولة إلى مستويات قياسية، وفي ظل المشاكل الكبيرة التي يواجهها المواطنون والشركات من أجل تنفيذ الأحكام الصادرة ضد مؤسسات الدولة، فإن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قرر اتخاذ إجراءات جديدة من أجل الوقوف أمام إشكالية تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة، إذ وجه منشورا إلى الوزراء والوزراء المنتدبين وكتاب الدولة والمندوبين السامين من أجل التصدي للمشاكل والإكراهات التي تواجه تنفيذ الأحكام القضائية المتعلقة بأشخاص القانون العام، من خلال إحداث لجنة وزارية لمعالجة الإشكالية المذكورة.

إحالة ملفات 26 رئيس بلدية على القضاء

أما "الصباح" فكتبت أن أن وزارة الداخلية بصدد إحالة ملفات 26 رئيس جماعة (بلدية) على القضاء، بناء على خلاصات ونتائج تقارير أنجزتها لجنة مشتركة بين قضاة المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للإدارة الترابية. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن ملفات رؤساء الجماعات ( البلديات) لن تكون الأخيرة، وأن دفعة ثانية يتم إعدادها في صمت، وستحال على القضاء، مشيرة إلى أن عددها يصل إلى 28 ملفاً تهم رؤساء جماعات حضرية وقروية، رصدهم رادار التفتيش الذي أنجز من قبل اللجنة المشتركة السنة الماضية. 

وأضافت "الصباح" أنه يوجد ضمن الذين ستحال ملفاتهم على القضاء نحو 20 برلمانياً، أغلبهم من مجلس المستشارين، فازوا برئاسة الجماعات عن طريق شراء ذمم المستشارين الجماعيين.

منفذا هجوم برشلونة دفنا سراً بمدينة مريرت

الصحيفة ذاتها كتبت أن منفذي هجوم برشلونة دفنا سراً بمدينة مريرت (جنوب)، ويتعلق الأمر بيونس أبو يعقوب، المنفذ الرئيس للاعتداء، وشقيقه الحسين أبو يعقوب، الذي قتل يوم الاعتداء على يد الأمن الكتالوني. 

وأضافت "أخبار اليوم" أن جثماني الشقيقين وصلا إلى المغرب يوم الثلاثاء الماضي، حيث تم نقلهما مباشرة إلى مدينة مريرت، مسقط رأس العائلة، قبل أن يتم دفنهما في سرية تامة بالليلة نفسها في مقبرة "أيت عمي علي"، بحضور بعض رجال السلطة والمقدم المكلف مراقبة الحي الذي تقطن به الأسرة، وقلة قليلة من أفراد العائلة.

شابة تطرد والدتها إلى الشارع في صفرو

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن شابة تبلغ من العمر حوالي 25 سنة، وتقطن بمدينة صفرو (وسط)، تم اعتقالها بعدما احتجزت أمها في غرفة انفرادية، ومنعت عنها المرحاض، ثم طردتها إلى الشارع رفقة شقيقها، الذي لا يتجاوز عمره 14 سنة. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن هذا القرار جاء بعد أن قررت المحكمة، في وقت سابق، متابعة الشابة في حالة سراح، في ظل وجود محاولات لإقناعها بالتراجع عن قرار طرد والدتها، والعدول عن تعنيفها، وتمكينها من وثائق الشقة، لكن الشابة رفضت هذه المساعي، مما عجل باعتقالها وإيداعها السجن المحلي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار