: آخر تحديث
أكد أن مصيرنا في النجوم

لماذا يتعذر تنفيذ مقترح هوكينغ للهجرة إلى كواكب أخرى؟

62
59
64

كان الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينغ من أعلى الداعين إلى الرحيل عن الكرة الأرضية صوتاً.  وكانت لديه أسباب وجيهة منها كارثة تدمر العالم.  واقترح هوكنغ اقامة مستوطنات في كواكب أخرى من باب الاحتياط.  

ولكن تنفيذ مقترح هوكنغ يتعذر الآن لعدم توفر المهارات أو التكنولوجيا. وأنتجت قناة سمثسونيان فيلماً وثائقياً عن رؤية هوكنغ والجهود التي يبذلها العلماء والمهندسون لتذليل العقبات التي تعترض اقامة مستوطنة في احد الكواكب.  وقال هوكنغ في الفيلم "أن هذا تحدٍ هائل وان الرحيل عن الأرض سيتطلب معالجة عالمية يجب أن يساهم فيها الجميع".  

ويشير الفيلم الى ثلاث عقبات رئيسية هي إيجاد مكان ملائم للتوجه اليه، وبناء صاروخ سريع بما فيه الكفاية لنقل بشر اليه في زمن معقول، وتطوير التكنولوجيا المطلوبة للبقاء في الفضاء، بما في ذلك طرق توفير الماء والغذاء والهواء. 

وكان لدى هوكينغ ايمان عميق بقدرة البشرية على حل المشاكل بالتفكير الخلاق ويتبدى هذا الإيمان واضحاً في الفيلم حيث يقول "إن من مواطن قوة جنسنا البشري العظيمة احتضانه الأفكار الجديدة وتطويرها الى تكنولوجيا متقدمة".   

وتتضمن الأبحاث التي يتناولها الفيلم اكتشاف كواكب تدور في فلك شموس اخرى لأن كواكب منظومتنا الشمسية فيها من المتاعب أكثر مما يستحق الجهد، وبناء صاروخ وقوده البلازما وهي الجسيمات المشحونة نفسها الموجودة في الشمس، وتصنيع جيش من الروبوتات القادرة على بناء أماكن صالحة للسكن قبل وصول البشر الى وجهتهم.  
 
قال هوكينغ في الفيلم "أن حب الاستطلاع الطبيعي لدى جنسنا البشري هو ما يدفعنا إلى كواكب بعيدة".  واضاف "ان مصيرنا في النجوم".  

اعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "نيوزويك". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.newsweek.com/stephen-hawking-wanted-humans-leave-earth-heres-why-we-cant-yet-855930


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار