: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

موريتانيا تسلّم المغرب متهمة بالإتجار ببطائق الإنعاش

6
6
6

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء" التي كتبت أن السلطات الموريتانية، قرّرت تسليم نظيرتها المغربية، متهمة بالتورط في المتاجرة ببطائق الإنعاش الوطني المغربية المخصّصة لدعم الأسر الفقيرة والمعوزة بالصحراء، أو ما يطلق عليه محلياً بـ"الكارطية".

وكتبت "المساء" أن الأجهزة الأمنيّة الموريتانية اعتقلت المعنيّة بالأمر، ساعات قليلة بعد دخولها الأراضي الموريتانية، بعد ورود إسمها في قضيّة الإتجار ببطائق الإنعاش الوطني، رفقة أشخاص آخرين كانوا برفقتها أثناء وصولها إلى موريتانيا هاربة من المغرب.

وأضافت "المساء" أن العلاقات المغربية -الموريتانية، تعرف هدوءاً نسبياً، بعد سنوات من التوتُّر الصامت، حيث أعلنت نواكشوط في وقت سابق تعيين سفير جديد لموريتانيا لدى المغرب، منهية بذلك شغور المنصب لما يقارب 5 سنوات قضتها السفارة الموريتانية بالعاصمة المغربية الرباط من دون سفير.

سفيرة السويد تنفي أي نقاش حول الصحراء في البرلمان السويدي

وكتبت "أخبار اليوم" أن سفيرة السويد المعتمدة بالرباط، إريكا فيرير، نفت، في تصريح للصحيفة ذاتها، إدعاءات مواقع موالية لـ"بوليساريو" عن أن البرلمان السويدي سيعقد يوم الخميس، جلسة خاصّة من أجل الوضع في الصحراء المغربية، لاسيما ملف الثروات.

ونقلت الصّحيفة عن مصادر دبلوماسية سويدية، عدم وجود أي نقاشات بهذا الخصوص بالبرلمان السويدي، وذلك تفنيداً لما ورد في بعض المواقع المقربة من " بوليساريو" بما فيها منابر سويدية، ادعت أن المقترحات التي ستبت فيها الجلسة البرلمانية تدعو إلى حضر استثمار الشركات والمؤسسات الماليّة السويدية في الأقاليم الجنوبيّة.

وأضافت "أخبار اليوم" أن السفيرة السويدية، أكدت في تدوينة سابقة لها على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، دعم بلادها للجهود التي تبدلها الأمم المتّحدة والمبعوث الأممي للصحراء من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ومقبول من الطرفين لقضية الصحراء المغربية.

إسبانيا تطرد إماماً مغربياً تلقى أموالاً من جمعية بالخليج

الصّحيفة ذاتها كتبت أن إسبانيا طردت إماماً مغربياً يدعى ياسين الفراقي، يبلغ من العمر 33 سنة، بعدما تلقى أموالاً من جمعية إحياء التراث الإسلامي بالخليج، والتي تقدّم نفسها على أنها جمعية خيرية تحت مظلّة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية.

وأضافت "أخبار اليوم" أن التحقيقات الَّتِي باشرتها الأجهزة الأمنيّة المغربية والإسبانية بعد اعتداء برشلونة، توصلت إلى وجود علاقة بين بعض الأئمة المغاربة بإسبانيا وأموال جمعيات متشدّدة غنيّة في الخليج.

 شبكة للاتجار بالبشر أمام الوكيل العام بمراكش

أما "الأخبار" فكتبت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش أنهى، الإثنين الماضي، تحقيقاته مع أفراد شبكة متهمة بجناية الاتجار في البشر والدعارة والشذوذ، وأحال الملف على الوكيل العام من أجل إبداء الرأي قبل إحالته على غرفة الجنايات.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن النيابة العامّة تابعت أفراد الشبكة المذكورة، المكوّنة من ستة أشخاص، تتزعمهم مُسيرة إحدى الفيلات المعدّة للدعارة بضواحي المدينة الحمراء، بعد تورّط أصحابها في تهم تتعلّق بالشذوذ الجنسي والتغرير بقاصرات، والوساطة في ممارسة الجنس لفائدة الأجانب وخاصةً الخليجيين.

وأضافت "الأخبار" أن التحريات والأبحاث الَّتِي أجرتها الشرطة، كشفت أن مُسيرة الفيلا تُقدم لزبنائها الخليجيين جميع الخدمات بما فيها الخمور بالرغم من عدم توفّرها على رخصة بذلك، إضافة إلى الخدمات الجنسية، من خلال التعامل مع عدد من الوسطاء في ميدان الوساطة الجنسية.

تعويضات نزع الملكية في تطوان تهدِّد ميزانية البلدية

الصّحيفة ذاتها كتبت أن تعويضات المتضررين من نزع الملكية والاعتداء المادي تهدِّد ميزانية الجماعة الحضرية (بلدية) للفنيدق بالإفلاس، خاصّة مع فشل حزب العدالة والتنمية في تنمية المداخيل بِسَبَب عشوائيّة القرارات وغياب الكفاءات السياسية الَّتِي يمكنها الإبداع في ملفات التسيير لخلق مشاريع وجلب استثمارات، فضلاً عن اتخاذ تدابير استباقية عوض الاستغراق في الروتين اليومي وسياسة الترقيع.

"زلزال" جديد بالقيادة العليا للدرك الملكي

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصّباح" الَّتِي كتبت أن القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، باشرت نهاية الأسبوع الماضي تغييرات جديدة هَمَّت ضباطاً سامين بمصالح مُختلفة بالإدارة المركزيّة والمركز الرياضي العسكري بغابة معمورة بسلا (قرب الرباط).
وأضافت الصّحيفة أن الزلزال الدّاخلي بالقيادة العليا شمل إعفاء القبطان الفارسي من مصلحة التعويضات عن التنقّل وإحالته على القيادة العليا للدرك من  دون مهام، وعيّن بدله ليوتنان كولونيل( المقدم) ، منصف بوشقيف الذي كان مكلفاً بالمركز الرياضي العسكري منذ ما يزيد عن 20 سنة وكان بمثابة عين الجنرال القوي حسني بنسليمان على القطاع الرياضي في العقدين الماضيين ودبَّر مختلف الرياضات التابعة لفريق الجيش الملكي.

وأضافت "الصّباح" أنه أسندت مهام جديدة لبوشقيف تتعلّق بالألعاب الأولمبيّة، حَيْث أشرف بداية الأسبوع الجاري على مصلحة التعويضات عن التنقّل بالرباط.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار