: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

الرباط ولندن ومدريد يرفعون مستوى التّعاون الأمني

64
79
67

الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن الأجهزة الأمنيّة المغربية والبريطانية والإسبانية رفعت من مستوى التنسيق والتعاون من أجل مواجهة توغل وتصاعد نفوذ شبكات تهريب الحشيش عبر مضيق جبل طارق، لا سيما بعدما أصبح المهربون يلجؤون إلى العنف لمنع إيقافهم من قبل الأمن.

وأضافت "أخبار اليوم" أن مرسوماً ملكياً إسبانيا يُنتظر صدوره من أجل حجز كل القوارب والزوارق والدراجات المائيّة المشتبه في نقلها الحشيش، وتدمير البُنية التحتيّة لشبكات التهريب، ونشاطاتها الاقتصادية في إسبانيا والمغرب، وجبل طارق التابع للسلطات البريطانيّة.

الجيش العراقي أنقذ أطفالاً مغاربة من قبضة "داعش" 

"المساء" كتبت أن الجيش العراقي أنقذ أطفالاً مغاربة من قبضة تنظيم "داعش"، إذ تم تسليم الأطفال إلى مراكز إيواء تابعة لوزارة العمل العراقية، ويتم التعامل معهم كضحايا لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن مسؤولاً عراقياً كشف أن شرط العراق في تسليم أطفال "داعش" إلى دولهم هو إجراء فحوصات لهم، ومطابقة الفحص الجيني للأطفال مع أهاليهم لإثبات نسبهم في حال رغبت الدّول في استلامهم، ويوجد هناك 1127 طفلاً، ذكوراً وإناثاً، ومن جنسيات مختلفة.

وأضافت "المساء" أنه بالاضافة إلى الجنسية المغربية هناك أطفال من جنسيات تركيّة وروسية وأوكرانية وجزائرية وألمانية وفرنسية ومن أميركا الجنوبيّة.

"الإنتربول" يحقق في سرقة 400 جواز إيطالي بيعت بالمغرب

الصّحيفة ذاتها كتبت أن "الإنتربول" دخل على خط سرقة 400 جواز سفر إيطالي وبيعها في المغرب من لدن مافيا تضم إيطاليين ومغاربة. 

وأضافت "المساء" أن تفكيك الشبكة جاء بعد أن جرى إيقاف مهاجرين مغربيين بكل من مطاري "روما فيوميتشينو" و"ميلانو مالبينسا"، يحملان جوزاي سفر مسروقين ومزورين، لِيَتِم إخضاعهما لتحقيق أظهر أنهما اقتنيا الوثيقتين بالمغرب.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه من المتوقع أن تتواصل التحقيقات بخصوص الشبكة، التي اتضح أنها تملك عدداً كبيراً من جوازات السفر الإيطالية الفارغة، والتي عمد أحد أعضائها المغاربة إلى عرضها للبيع مقابل مبالغ مالية تراوحت ما بين 3 و9 آلاف يورو.

التحقيق في تلاعبات في عقود السكن الإجتماعي

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"الصّباح" أن المفتشية العامّة للمالية، بالتنسيق مع المديرية العامّة للضرائب والوكالة الوطنيّة للمحافظة العقارية والخرائطية والمسح الطبوغرافي، تحركت ضدّ تلاعبات جديدة في عقود السكن الاجتماعي، بعدما توصلت بتقارير تفيد لجوء منعشين عقاريين إلى عقود إضافية، تتيح التربح من مشاريع وبرامج تستفيد من دعم الدّولة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الأمر يتعلّق بعقود تراوحت قيمتها بين 50 ألف درهم (5000 دولار) و150 ألفا درهم (15 ألف دولار)، فرضها منعشون على زبناء بعد توقيع عقود التملّك الأصليّة، واستكمال الإجراءات الخاصّة باقتناء السكن، في سياق عرض للاستفادة من أشغال نهائيّة.

رئيس بلدية تطوان تخلّف عن حضور جلسة تحقيق معه

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن محمد إدعمار، رئيس الجماعة الحضرية (بلدية) لتطوان (شمال)، تخلّف عن الحضور لمقر ولاية الأمن بالمدينة نفسها، بعد استدعائه من لدن الشرطة القضائية، في قضية تتعلّق بتفويت أرض بالمنطقة الصناعيّة بطريقة غير قانونيّة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن إدعمار كان قد نفى مسؤوليته وعلاقته بالقضية، محملاً جزءاً من المسؤولية لبعض موظفيه بقسم الممتلكات، قبل أن يتمّ الاستماع إليهم، حيث قدموا شروحات واضحة حول عدم تورطهم في هذا التفويت، موضحين أن المسؤول هو رئيس الجماعة، وهو ما جعل النيابة العامّة تطالب بإعادة الاستماع إليه و مواجهته بتلك المعطيات.

لفتيت يفوض للولاة والعمال اختصاصات الحالة المدنية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"الأخبار" التي كتبت أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وقع العشرات من القرارات لتفويض الاختصاص لولاة وعمال (محافظون) وكتاب عامين ( وكلاء) في مجال الحالة المدنية.

وحسب معطيات رسميّة فإن لفتيت وقّع أكثر من 70 قراراً يتنازل بمقتضاها عن بعض صلاحياته، وسمح لرجالاته بمختلف العمالات والأقاليم بتصحيح الأسماء وكتابة باقي بيانات الرسم باللغة اللاتينيّة للمواطنين المولودين في بلدان الغرب، دون الحاجة الرجوع إلى الإدارة المركزية أو ضباط الحالة المدنية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن قرارات لفتيت من شأنها أن تخفّف الكثير من تعقيدات المساطر الإداريّة المتعلّقة بتصحيح الأخطاء في كناش الحالة المدنية الَّتِي تتسبّب في كثير من الأحيان في فقدان المواطن للكثير من حقوقه الأساسية بِسَبَب خطأ في صياغة إسمه.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار