: آخر تحديث

يونكر يدعو بوتين الى التعاون لأجل أمن القارة الأوروبية

5
7
4

بروكسل: دعا رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى استئناف التعاون من اجل امن القارة الاوروبية بعد انتخابه لولاية رابعة، في ظل تزايد القلق اثر عملية تسميم عميل مزدوج في بريطانيا.

كتب يونكر في رسالة تهنئة وجهها إلى بوتين "لقد اكدت على الدوام ان علاقات ايجابية بين الاتحاد الاوروبي وروسيا الاتحادية هي ضرورية من اجل امن قارتنا. وهدفنا المشترك يجب ان يكون اعادة تأسيس نظام تعاون امني اوروبي".

أضاف "آمل بأن تستفيد من فرصة ولايتك الرابعة في السلطة للوصول إلى هذا الهدف. سأكون دائما شريكا في هذا المسعى". جاءت رسالة التهنئة بعد يوم من إعراب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن "تضامنهم المطلق" مع المملكة المتحدة في خلافها الأخير مع روسيا. 

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن حكومتها تعتقد أن موسكو تقف خلف تسميم العميل المزدوج سيرغي سكريبال في الرابع من مارس. ونفى الكرملين الاتهام مطالبًا لندن بتقديم اثبات على تورطه في العملية أو الاعتذار. 

وتشير مصادر في الاتحاد الأوروبي إلى أن بعض الدول، بينها اليونان، أبدت ترددًا في الضغط على موسكو بشأن الحادثة. ويتوقع أن تتم مناقشة الهجوم خلال قمة للاتحاد الأوروبي ستعقد في بروكسل اعتبارًا من الخميس. 

وازداد القلق في أوساط الاتحاد الأوروبي جراء تنامي نفوذ روسيا خلال الأعوام الأخيرة، خاصة بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم عام 2014، ما أثار سلسلة من العقوبات الأوروبية بحقها. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار