: آخر تحديث
روسيا تؤكد براءتها وتبدي استعدادًا للتعاون في التحقيق

واشنطن لموسكو: نريد ردًا واضحًا في قضية تسميم الجاسوس في بريطانيا

2
5
7

اعتبر ترمب الثلاثاء أن على روسيا تقديم أجوبة "لا لبس فيها" في مسألة تسميم جاسوس روسي وابنته، وذلك إثر اتصال هاتفي بينه ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي.

إيلاف من واشنطن: جاء في بيان صادر من البيت الأبيض أن "الزعيمين يعتبران أنه لا بد أن تكون هناك عواقب إزاء الذين يستخدمون هذه الأسلحة المشينة، في خرق فاضح للأعراف الدولية".

وكان سيرغي سكريبال (66 عامًا) وابنته يوليا (33 عامًا) تعرّضا للتسميم في جنوب شرق انكلترا بوساطة غاز أعصاب.

مهلة تنتهي الليلة
أضاف البيان إن "الرئيس ترمب يوافق رئيسة الحكومة ماي الرأي بأن على حكومة روسيا الاتحادية تقديم أجوبة لا لبس فيها حول كيفية التمكن من استخدام هذا السلاح الكيميائي في المملكة المتحدة، مع العلم أنه تم تطويره في روسيا".

وكانت لندن أعطت موسكو مهلة حتى منتصف ليلة الثلاثاء لترد على الاتهامات الموجّهة إليها بشأن تسميم الجاسوس السابق، كما هددتها باتخاذ إجراءات عقابية في حال ثبت تورطها في هذه الحادثة.

وتؤكد موسكو أنها "بريئة"، و"مستعدة للتعاون" لكشف ملابسات الحادثة، وطلبت الحصول على عينة من المادة الكيميائية التي استخدمت.

تعميق العزلة
تابع بيان البيت الأبيض "لقد أعلن الرئيس ترمب أن الولايات المتحدة متضامنة مع أقرب حليف لها، ومستعدة لمساعدة المملكة المتحدة في تحقيقاتها" في حال طلبت لندن ذلك.

من جهته شدد وزير الخارجية الأميركي المقال ريكس تيلرسون على أن بلاده يجب أن ترد على "التصرف المقلق" لروسيا.

أضاف تيلرسون: "لا يزال يتعيّن القيام بالكثير للرد على الأعمال التي قامت بها الحكومة الروسية (...) إن المضي قدمًا في المسار الحالي سيؤدي إلى مزيد من العزلة لروسيا، وهو أمر ليس في مصلحة أحد".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار