: آخر تحديث
الأكاديمية العربية للنقل البحري أوقفته عن العمل

تفاصيل التحقيق مع نجل سامي عنان بسبب "تغريدات"

6
6
5

أوقفت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، التابعة لجامعة الدول العربية، سمير عنان، نجل رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة السابق سامي عنان، عن العمل، وتجري معه تحقيقات، بسبب تغريدات منسوبة إليه على موقع "تويتر" تسيء إلى الدولة المصرية.

إيلاف من القاهرة: نفى نجل رئيس الأركان السابق هذه الاتهامات، وقال إن التغريدات صادرة من حساب مزيف له على موقع تويتر.

مخالفة مهنية
بعد اعتقال والده عسكريًا على خلفية إعلان نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في مواجهة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أوقفت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، التابعة لجامعة الدول العربية، سمير عنان نجل رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة السابق سامي عنان، عن العمل، وتجري معه تحقيقات، بسبب تغريدات منسوبة إليه على موقع تويتر.

وقال مدير إدارة الإعلام في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية، معتز خميس، إن رئيس الأكاديمية إسماعيل عبد الغفار، أصدر قرارًا يقضي بإيقاف عنان، الموظف في قسم الشؤون العربية بالأكاديمية عن العمل للتحقيق معه.

أضاف خميس، أن السبب في إيقاف نجل عنان وإحالته على لجنة المساءلة في الأكاديمية، هو نشره بعض الآراء والتعليقات الشخصية على "تويتر".

وكشف أن التحقيق مع سمير عنان جرى لمجموعة من الأسباب، منها أنه خالف لوائح الأكاديمية التي تقضي بعدم خوض موظفي الأكاديمية في أمور سياسية ودينية وعرقية.

خطر الفصل
وقال إنه خلال الفترة الماضية تم تداول "بوستات" للدكتور سمير سامي، على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت شيئًا مسيئًا، إضافة إلى مخالفات أخرى كثيرة.

أضاف أن التحقيق مع سمير عنان سببه مخالفة لوائح الأكاديمية بشكل واضح، لافتًا إلى أن هناك مخالفات أخرى سيتم التحقيق معه بسببها، بخلاف كتاباته على موقع التواصل الاجتماعي، وهي مخالفات إدارية في المقام الأول، على حد قوله. وكشف أن لجنة المساءلة التي تحقق مع سمير عنان، عقوبتها تصل إلى الفصل.

في المقابل، نفى نجل رئيس الأركان السابق، الاتهامات، وقال إنه أدلى برأيه في التحقيقات التي تجريها الأكاديمية البحرية، مشيرًا إلى أنه لم يكتب عبر حسابه على موقع "تويتر" منذ 2011، سوى 10 تويتات فقط.

انتحال شخصية 
أضاف في تصريحات له، أن أحد الصحافيين المقربين منه، أخبره بأن هناك حسابًا على " تويتر" انتحل صفته، ونشر "تويتات" تستحق إعدام صاحب "الأكونت".

وأوضح أنه تقدم ببلاغ إلى إدارة "تويتر"، لإلغاء الحساب الوهمي، مشيرًا إلى أنه تم تعيينه عام 2009 في الأكاديمية وتم تكليفه نائبا لرئيس الأكاديمية للشؤون العربية عام 2011".

وقال إنه لم ينشر "أي تغريدات ضد الدولة المصرية أو القيادة السياسية". وتابع: "مستحيل أنشر أي شيء ضد الدولة، وإلا والدي كان سيقف لي بالمرصاد، ولن يسمح لي بذلك نهائيًا".

كما نفى ما تردد عن تقاضيه راتبًا من الأكاديمية البحرية العربية يصل إلى 50 ألف دولار شهريًا، وأكد أنه يتقاضى شهريًا 8 آلاف جنيه مصري إضافة إلى 890 دولارًا.

اعتقال الوالد
وتعرّض رئيس أركان الجيش السابق سامي عنان للاعتقال بعدما وجّهت إليه القوات المسلحة تهمًا تتعلق بالتزوير والوقيعة بين القوات المسلحة والشعب، على خلفية إلقائه خطابًا أعلن فيه الترشح للانتخابات الرئاسية في مواجهة السيسي.

وكان عنان قد أعلن في كلمة نشرت على صفحته الرسمية على فايسبوك ترشحه للرئاسة، وانتقد الأوضاع الداخلية في مصر، وقال مخاطبًا الشعب المصري: "أعلن أمامك اليوم أنني قد عقدت العزم على تقديم أوراق ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وفق ما هو معلن من قواعد ومواعيد تنظيمية فور انتهائي من استيفائي إجراءات لا بد لي كرئيس سابق لأركان القوات المسلحة المصرية من استيفائها وفقًا للقوانين والنظم العسكرية".

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار