: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

عمليّة تجسس تستهدف تنقيب المغرب عن البترول

21
16
28

«إيلاف» من الرباط: بدأت قضيّة تنقيب المغرب عن البترول بسواحل قبالة جزر الكناري تأخذ منحى تصاعدياً وتهدد بتوتر دبلوماسي بين البلدين ، بعد دخول الاستخبارات الإسبانية على خط التنقيب المغربي، فيما أطلق اتحاد إسباني حملة دولية ضد مصالح المغرب، مهدداً بأن كل الأسلحة متاحة لمنع المغرب من التنقيب.

"المساء" كتبت أن إسبانيا بدأت عملية لجمع معطيات عن التنقيب وكل التفاصيل المتعلّقة بالعقد مع الشركة الإيطالية، بعد أن قالت تقارير إسبانية إن غواصين إسبان رصدوا عمليات تحت سطح الماء مشابهة للتفجيرات المستعملة في التنقيب.

وبدورها، بدأت حكومة جزر الكناري تحقيقاً كلفت به وكالة خاصة لجمع المعطيات عن عملية التنقيب المغربية، سيتم رفعه إلى الحكومة المركزية، و إرسال نسخة منه إلى الاتحاد الأوروبي، بالموازاة مع اجتماعات مكثفة للمسؤولين الإسبان لتدارس الخطوات المقبلة ضد الخطوة المغربية.

وطالب رئيس حكومة جزر الكناري، بلقاء عاجل مع رئيس الدبلوماسية الإسبانية ألفونسو داستيس، من أجل الحصول على معلومات دقيقة من حكومة إسبانيا عن الخطوة الأخيرة للمغرب التي تخص التنقيب عن النفط في المياه بالقرب من الأرخبيل، وتطالب الحكومة المحلية حكومة مدريد بضرورة التفاوض مع المغرب من أجل توقيف عملية التنقيب.

متاعب "البوليساريو" مع الأمم المتحدة في تزايد 

يبدو أن تحركات " بوليساريو" الأخيرة وتهديدها بالعودة إلى الكركرات، أدت إلى عكس ما كان يتوقعه زعيمها، بعد أن وجه له المكتب الإعلامي للأمم المتحدة صفعة جديدة إثر وصفه للمنطقة ب" الحدود المغربية - الموريتانية، في الوقت الذي ظلّت الجبهة تسعى إلى تَغْيير التسمية وتروج على أنها مناطق محررة.

وأضافت "المساء" أن الجبهة هاجمت البيان الإعلامي، واصفة إيّاه بالاستفزازات الأممية ومحاباة المغرب وانحياز إعلامي له، وشدّدت المنظمة الدولية، على ضرورة عدم عرقلة حركة المرور المدنية والتجارية العادية، وعدم اتخاذ اي إجراء قد يشكّل تغييراً في الوضع الراهن، كما دعا الأمين العام الطرفين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تصعيد التوترات.

رسائل هاتفية تدعو للالتحاق بداعش تحرك المخابرات

الصحيفة ذاتها كتبت أن فرقة خاصة للمعلومات تدخلت لمطاردة خيوط مشتبه بهم، استعملوا تطبيق "واتساب" لتمرير رسائل خاصة للإلتحاق بـ"داعش". وفي الوقت الذي ما زالت عناصر الشرطة القضائية، تطارد مشتبهاً بهم يجري البحث عنهم حالياً، تمكنت فرقة أمنيّة خاصة من اعتقال مجموعة من الأشخاص في عدة مدن مغربية، للاشتباه في تورطهم في تعميم ونشر رسائل نصية عبر الهاتف المحمول، تتضمن تحريضاً على الالتحاق بتنظيم "داعش" الإرهابي في السّاحة العراقية - السوريّة.

وأضافت "المساء" أن مصالح الشرطة القضائية تعاملت مع الشكاوى والبلاغات، التي توصلت بها من طرف العديد من المواطنين، الذين أكدوا أنهم توصلوا برسائل نصّية على هواتفهم المحمولة، تطالبهم بالإلتحاق بتنظيم "داعش" في مختلف أماكن التوتر عبر العالم، وهو ما اقتضى إجراء أبحاث قضائية أشرفت عليها النيابات العامّة المختصّة.

الأمن يعتقل متورطين في تبادل رسائل تشيد بالإرهاب

في السياق ذاته، كتبت "الصباح" أن مصالح الأمن والدرك أوقفت مجموعة من المتورطين في تبادل رسائل تشيد بالإرهاب، أو تمجد الالتحاق بصفوف تنظيم "الدولة الإسلامية". 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة ذاتها، فإن الأبحاث التي أجرتها الضابطة القضائية مكَنت من إيقاف تلميذ يبلغ من العمر 15 سنة بالجديدة (جنوب)، كما اهتدت مصالح الأمن بجرسيف (شرق) إلى متورط آخر يبلغ من العمر 25 سنة، وتم كذلك اعتقال شخص ثالث بالبيضاء يبلغ من العمر 22 سنة.

صندوق الضمان يتشدد مع المقاولات والأجراء

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدأ يتشدد مع المقاولات والأجراء، حيث يستعد لتطبيق اثنين من قرارات مجلس إدارته الأخير، يحملان تشديداً لرقابة الصندوق على كل من المشغلين والأجراء.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الإجراء الأول يتمثل في إلزام المشغلين بإنجاز عمليات التصريح بالأجراء، وأداء الاشتراكات بالطرق الإلكترونية بشكل كامل، مع ترتيب غرامات على أي تأخير في هذه العملية، فيما يتمثل الإجراء الثاني في إخضاع عملية تحديد العجز، الذي يستفيد بموجبه الأجير من معاش الزمانة، لرقابة الأطباء التابعين للصندوق على تقييم العجز أو المرض طويل الأمد، وعدم الاكتفاء بالملفات الطبية كما يجري حاليا.

وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن الخطوتين ستصبحان نافذتين بعد مصادقة مجلس الحكومة على مشروع قانون يغير المقتضيات الواردة في نظام الضمان الاجتماعي.

ابن كيران أغرق البلاد في الديون
أما "الأخبار" فكتبت أن تقريراً جديداً أصدره المجلس الأعلى للحسابات حول تنفيذ ميزانية سنة 2016، وهي آخر ميزانية وضعتها حكومة عبد الإله ابن كيران، كشف أن هذا الأخير أغرق البلاد في الديون. 

وأبرز التقرير أن مجموع دين خزينة الدولة واصل وتيرته التصاعدية، إذ ارتفع من 629 مليار درهم (6.29 مليارات دولار) سنة 2015 إلى 657 مليار درهم (6.57 مليارات دولار) سنة 2016، مسجلاً مديونية إضافية بأكثر من 28 مليار درهم (2.8 مليار دولار)، بزيادة 4.5 بالمائة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن التقرير ذاته سجل أنه تم اكتتاب هذه المديونية الإضافية أساساً في السوق الداخلية، حيث شهدت زيادة قدرها 26 مليار درهم (2.6 مليار دولار)، وهو ما يشكل تطوراً بنسبة 5.4 بالمائة مقابل تطور محدود للدين الخارجي، الذي ارتفع بملياري درهم (مائتي مليون دولار) بنسبة ارتفاع بلغت 1.4 بالمائة.

لائحة التنقيلات تنتظر توقيع لفتيت

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية بـ"المساء" التي كتبت أن لائحة حركة تنقيلات واسعة في صفوف رجال السلطة، تهم القياد والباشوات والكتاب العامين، أصبحت جاهزة في انتظار أن يؤشر عليها وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وهي العملية التي تعتبر الأولى من نوعها بعد الزلزال الملكي، الذي ضرب رجال السلطة بعدد من المدن.

وأضافت الصحيفة أن لفتيت سيضفي لمسة قوية وصفت بالطابع الشبابي على حركة التعيينات، إذ سيعين خريجي الإدارة الترابية على رأس لائحة القياد والباشوات، وسيوزعون على مختلف أقاليم المملكة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار