: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

البنك الدولي يدق ناقوس الخطر حول «العيش المتدني» للمغاربة

4
5
4

«إيلاف» من الرباط: تطالع "إيلاف المغرب" بـ"المساء" ان البنك الدولي دق ناقوس الخطر حول  ما وصفه بالعيش المتدني للمغاربة، مشبها إياه بمستوى عيش الفرنسيين في الخمسينيات من القرن الماضي.

و حسب التقرير فإن مستوى معيشة المغاربة مقارنة مع مستوى دول جنوبأوروبا متدني، ودعا التقرير ذاته المغرب الى تعزيز العقد الاجتماعي القائم على النهوض بمجتمع منفتحو اعادة تركيز عمل الدولة على مهامها السيادية، وتنمية الرأسمال البشري وتعزيز الرأسمال الاجتماعي.

وكشف البنك في دراسة نشرها ان المستوى المعيشي للمغاربة يعادل حالياً نظيره لدى الفرنسيين في عام1950 ولدى الايطاليين سنة 1955 والاسبان في 1960 والبرتغاليين في1965، في الوقت الذي تجد الحكومة المغربية نفسها مجبرة على ضرورة الاستجابة لمتطلبات الشباب في الولوج الى مستوى معيشي يقترب من المستوى المعيشي في البلدان الأكثر تقدماً.

وكشفت الدراسة أن البنية الحالية للنفقات الاستهلاكية لللأسر المغربية تقترب من بنية البلدان الاوروبية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، اذ ان حصة الانفاق على الغذاء في الميزانية ارتفعت وتصل حوالي 4 في المائة، مما يعكس ضعف القدرة الشرائية للأسر.

وفي مجال الصحة، ذكر البنك ان"معدل وفيات الرضع في المغرب فيعام 2015 على نفس المستوى المسجلفي الدول الاوروبية في سنة 1960 اي في حدود 24 حالة وفاة عن كل1000 ولادة".

وتوقع البنك الدولي ان يستمر مستوى معيشة المغاربة في الارتفاع، قبل ان يستدرك، "لكنه لن يمثل سوى 30 بالمائة من مستوى المعيشة في جنوب أوروبا بحلول 2040".
اعتقال 4 طلبة اختطفوا رجل أمن 

من جهتها ، قالت "الصباح" أن المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة (جنوب الدار البيضاء)، تمكنت من توقيف أربعة طلبة بجامعة أبي شعيب الدكالي، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق باختطاف واحتجازموظف عمومي وتعريضه للتهديد.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الطلبة المشتبه فيهم كانوا قد عمدوا إلى اختطاف موظف أمن من الشارع العام، وتقييد حريته بشكل غير قانوني، واحتجازه داخل أحد مرافق الحي الجامعي، قبل أن تتدخل قوات حفظ النظام وتقوم بتحرير الضحية، وإلقاءالقبض على أربعة من بين المشتبه فِيهِم.
وأشارت "الصباح" إلى أنه تم فتح بحث قضائي مع المشتبه فيهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتوقيف كل من تبث تورطه في تنفيذ أو المشاركة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

مسلحون يهاجمون عشرات السيارات في الطريق السيار

وفي موضوع ذي صلة، كتبت  "المساء" أن عدداً من المنحرفين المدججين بالسيوف والأسلحة هاجموا عشرات السيارات بالطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء والرباط، بمنطقة سيدي البرنوصي، إذ أصيب سائق بجروح عندما كان يحاول الدفاع عن نفسه ومواجهة بعض المنحرفين الذين كانوا بصدد سرقة هاتفه المحمول من داخل سيارته. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المنحرفين استغلوا توقف حركة السير بسبب حادثة وقعت بين سيارتين خفيفتين، وهجموا على السيارات لسرقة ما بحوزة سائقيها، حيث تمكنوا من سرقة ممتلكات بعض مستعملي الطريق، قبل أن يتمكنوا من الفرار بعد لمحهم سيارة أمن حلت بالمقطع الذي روعه اللصوص.

إلزام العدول إنجاز معاملاتهم إلكترونياً

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي كتبت أن مشروع القانون المالي الخاص بسنة 2018 ينص على إلزام العدول بإنجازعمليات أداء واجبات التسجيل والتنبرالخاصة بالمعاملات التي يقومون بتوثيقها، عبر المعاملات الإلكترونية، كما ينص المشروع على تأجيل العمل بهذا المقتضى إلى غاية الفاتح من يناير 2019، في انتظار وضع منصات معلوماتية خاصة بهذه المعاملات بين العدول والإدارات الضريبية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار