: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

أزمة حادة بين الرباط وبروكسل بسبب حقوق الانسان

3
3
3

«إيلاف» من الرباط: أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط وبروكسل اشتعلت مباشرة بعد تصريحات تيوفرانكن، كاتب الدولة ( وزير دولة) البلجيكي المكلف اللجوء والهجرة، التي قال فيها إن "المغرب من بين البلدان التي لا تحترم فيها حقوق الإنسان".
وكان كاتب الدولة البلجيكي، تيوفرانكن قال في تصريحاته إن هناك الكثير من الأنظمة التي يمكن أن نشك فيها لدول لا تحترم فيها حقوق الإنسان، ومن بين هذه الدول المغرب"، مضيفاً: "عندما أشاهد تقارير هيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، فلا يسعني إلا أن أشير إلى هذه الانتهاكات".

ورداً على هذه التصريحات، قالت سفارة المغرب ببروكسل في بيان توضيحي موجه لوزارة الشؤون الخارجية البلجيكية، الاثنين، إن"سفارة المغرب لدى بلجيكا تعبر عن احتجاجاتها الشديدة واستيائها العميق عقب تصريحات كاتب الدولة البلجيكي المكلف اللجوء والهجرة تيوفرانكن".
وكتبت "المساء" أن سفارة المغرب أكدت، في بيانها، أن تصريحات فرانكن تدل على وجود "نقص واضح في معرفة آليات التعاون والحوارالدائمين بين البلدين في مختلف المواضيع".

وشدد البيان على أن "هذه التصريحات غير مقبولة سياسياً، وغير ملائمة تماما". واعتبرت السفارة انه "من المؤسف أن يصدر هذا النوع من التصريحات المجازفة، والاستفزازية وغير الملائمة من عضو في الحكومة البلجيكية، في وقت وصلت فيه العلاقات الوثيقة بين البلدين إلى درجة من الكثافة الاستثنائية على جميع المستويات من أجل تعاون متعدد الأشكال وروابط صداقة قوية ومن مستوى عال".

وحرصت سفارة المغرب على التأكيد في هذا الصدد على أن المراحل التي قطعتها المملكة المغربية من أجل تعزيز دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان لا تحتاج إلى تأكيد، وتحظى اليوم باعتراف وإشادة دولية على مستوى جميع الهيئات، خاصة منطرف مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي والمجموعة الدولية.

"ثورة" العطش بزاكورة تجر 16 شخصاً إلى الإعتقال 

بخلاف ما تحاول كاتبة الدولة ( وزيرة دولة)المكلفة الماء، شرفات أفيلال، الترويج له بأن المغرب لا يعيش أزمة ماء صالح للشرب، وانه بعيد عنها، ما زال المواطنون بعدد من الأقاليم الجنوبية يخرجون من أجل الإحتجاج على غياب الماء الصالح للشرب.
ووصل عدد المعتقلين على خلفية"احتجاجات العطش" بزاكورة، إلى 16 شخصاً بينهم امرأة، بعد أن استعملت القوات العمومية القوة لتفريق وقفة احتجاجية مطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب بالمدينة.

وعرفت المدينة الأحد، احتجاجات مطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب، حيث نظم عدد من الأهالي وقفة أمام مقر العمالة، بالإضافة إلى مسيرة جابت بعض الشوارع واجهتها السطات بالمنع، مما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف المشاركين، قبل أن تتطور الأحداث إلى أعمال شغب في بعض الأحياء.

المغرب لن يطرد معارضين موريتانيين لتحسين العلاقات 

كشفت مصادر مطلعة أن تحسين العلاقات بين المغرب وموريتانيا لن يأتي  على حساب طرد معارضين موريتانيين يقيمون في المغرب، نافية في الوقت ذاته أن يكون المغرب طلب من معارض موريتاني شهير مغادرة المغرب بسبب مذكرة توقيف موريتانية صادرة  بحقه، بسبب اتهاماته النظام الموريتاني له بالتورط في التخطيط لانقلاب وتقديمه الدعم للمعارضة في البلد، ويمتلك المعارض استثمارات في المغرب كما في بلدان أخرى يتنقل إليها باستمرار.

وكتبت "المساء" أن العلاقات المغربية- الموريتانية تعيش توتراً مستمراً منذ سنوات، فيما قررت السلطات الموريتانية رفع الفيتو، الذي سبق أن وضعته على قبول السفير الجديد للرباط بنواكشوط في خطوة من شأنها أن تخفف من حدة التوتر الدبلوماسي بين البلدين.

عارضة أزياء أميركية تلتقط صوراً عارية بمراكش وتثير ضجة على الإنترنت

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"المساء" كذلك أن صوراً عارية فاضحة لعارضة أزياء أميركية، أثارت ضجة بسبب التقاطها في فندق بمدينة مراكش، تبدو فيها العارضة في أوضاع وأماكن مختلفة بالفندق، فيما تحولت مدينة النخيل إلى وجهة لتصوير الصور المثيرة جنسيًا لعارضات الأزياء من مختلف الجنسيات.

ونشرت العارضة الأميركية البريطانية إميلي راتاجكوسكي صوراً عارية لها على موقعها على الإنستغرام، وتظهر في خلفية الصور صور أماكن مختلفة من الفندق المغربي، فيما كتبت معلقة تشكر مراكش على حسن استقبالها.

ونقلت صحف بريطانية الصور التي نشرتها العارضة، فيما أثار العري فيها استياء عدد كبير من المعلقين، بسبب عدم احترامها لعادات البلد المضيف، وتجرؤها على التقاط صور عارية من داخل فندق شهير في المدينة الحمراء، وتعرف راتاجكوسكي بصورها الفاضحة والمثيرة للجدل.

ابن كيران بلا مرتب شهري ابتداء من أكتوبر الجاري

تقرأ " إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، بات، ابتداء من هذا الشهر، دون أي مرتب شهري، وذلك بعدما كان يستفيد من تقاعده البرلماني أصبح مشمولاً بقرار الصندوق الخاص بتقاعد البرلمانيين القاضي بوقف صرف المعاشات لنفاد أرصدته المالية.
وقال مصدر مقرب من ابن كيران للصحيفة إن الأخير حصل على منحة نهاية الخدمة التي يحصل عليها الوزراء، بعد انتهاء مهامهم، والتي تعادل أجرة عشرة أشهر على أساس الدخل الأساسي، وبما أن المعاش الخاص بالوزراء يحتسب على أساس الدخل السنوي الذي يجب أن يكون أقل من 38 ألف درهم (3800 دولار) شهرياً، فإن تعويضات ابن كيران تجعله لا يستحق أي تكملة برسم السنة الحالية، وأن ابن كيران إذا فكر في طلب هذا المعاش، سيكون عليه انتظار نهاية 2018، ليصرح بدخله السنوي ويحصل على تكملة حينها.

تعديل في جدول أعمال المجلس الوطني لـ"الأصالة والمعاصرة"

الصحيفة ذاتها كتبت أن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة قرر في شَهْر سبتمبر الماضي إحالة استقالة إلياس العماري، الأمين العام للحزب، على المجلس الوطني.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار