: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الخميس

المغرب ينافس الجزائر عسكرياً في الساحل الأفريقي

162
170
152

«إيلاف» من الرباط: أعلنت وزارة  الخارجية المغربية ، أول من أمس، استعداد المغرب لدعم دول مجموعة الساحل الافريقي في مجال تدريب القوات وأمن الحدود من أجل التصدي على نحو أفضل للتطرف الذي يتهدد يوماً بعد يوم منطقة الساحل، وهو ما من شأنه أن يشعل حرب التنافس مع الجزائر، التي تعتمد على المساعدات العسكرية لتعزيز نفوذها لدى هذه الدول.

ونقل وزير الخارجية ناصر بوريطة استعداد المغرب لدعم دول مجموعة (الساحل 5)، التي تضم بوركينافاصو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد ، في مجال تدريب القوات وأمن الحدود، ونقلت "المساء" عن بوريطة قوله إن المغرب على استعداد لتقاسم تجربة مشهود له بها في مجال تكوين الأئمة والمرشدين الدينيين، باعتبارها "سلاحاً للبناء الشامل" من أجل التصدي على نحو أفضل للتطرف الذي يتهدد يوماً بعد يوم منطقة الساحل.

مخمور يغير مسار طائرة قادمة إلى مراكش

دفعت حالة من الفوضى تسبب فيها راكب مخمور إلى تغيير طريق طائرة كانت قادمة إلى مراكش من برشلونة، بعدما هاجم الراكب المخمور طاقم الطائرة.

وكتبت "المساء" أن الركاب اشتكوا من الفوضى بسبب عدد المخمورين على متن الرحلة التي كانت مدتها أقل من ساعة قبل أن يضطر ربانها إلى تغيير المسار والهبوط في لشبونة، حيث تدخلت الشرطة البرتغالية. وحسب ركاب على متن الرحلة، فقد صعد الرجل إلى الطائرة في حالة سكر متقدم. وقدم له الخمر مجدداً من طرف بعض الركاب.

 تفكك شبكتين لسرقة السيارات بالدار البيضاء

"المساء" كتبت كذلك، نقلاً عن مصادرها أن معطيات وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب  للأمن الوطني (مخابرات داخلية)، مكنت من تفكيك شبكتين خطيرتين لسرقة السيارات بمدينة الدار البيضاء وضواحيها، وتم توقيف الشبكة الأولى من طرف المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، والتي تتكون من ستة أشخاص من بينهم فتاة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن عملية التفكيك جاءت بعد أن تلقت مصالح الأمن شكاوى مسجلة في مواجهة خمسة أشخاص، من بينهم فتاة، يستخدمون سيارات مختلفة لاعتراض سبيل الضحايا وتعريضهم لسرقة هواتفهم المحمولة وأغراضهم الشخصية وأحياناً سياراتهم تحت التهديد بالعنف، وذلك في أحياء مختلفة من مدينة الدار البيضاء ومناطق المدارية التابعة لها.

ومكن البحث الميداني والتقني من توقيف الفاعل الرئيسي بمدينة خريبكة (وسط) وهو موضوع بحث ثلاث مذكرات من أجل قضايا مماثلة، كما تم توقيف 3 مساهمين آخرين من ذوي السوابق القضائية، بالاضافة إلى فتاة ترتبط مع أحدهم بعلاقة غير شرعية وكانت على علم بأنشطتهم الإجرامية.

العثماني يطلب من الفرق البرلمانية تقديم مقترحات حول مشروع المالية 

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اقترح على الفرق البرلمانية من أحزاب الأغلبية تقديم مقترحات لتضمينها في مشروع المالية لسنة 2018، قبل المصادقة عليه وعرضه على البرلمان.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن العديد من البرلمانيين قدموا عدة اقتراحات، لكن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، تحفظ على عدد منها. 

وأضافت "أخبار اليوم" أن اقتراح العثماني الانفتاح على مقترحات البرلمانيين جاء بعد نقاشات داخل أحزاب الأغلبية الحكومية حول مشروع القانون المالي 2018، ومطالبة بعض قادة الأغلبية داخل الأحزاب التي يترأسونها بفتح نقاش حول ما يمكن أن يتضمنه قانون المالية من إجراءات اجتماعية واقتصادية جديدة.

المغرب يوظف التصوف للتصدي للإرهاب

الصحيفة ذاتها كتبت أن المغرب يوظف ورقة التصوف بهدف التصدي للفكر الداعشي بالسجون. 

في نفس السياق، قال محمد مصباح، الباحث المتخصص في الظاهرة الإرهابية، لـ"لاخبار اليوم"، إن الوقت ما زال مبكراً لتقييم التجربة المغربية في هذا المجال، ذلك أن التقييم ينصب أساساً على قياس درجة اندماج المستفيدين في المجتمع، ونسبة العودة المسجلة في صفوفهم. 

وأوضح الباحث ذاته أن المغرب يحاول حالياً التسويق على نطاق واسع لهذه التجربة، علماً أنها انطلقت متأخرة، أي بعد 13 سنة من أحداث 16 مايو 2003.

حصاد يبدأ جولة جديدة في الجامعات المغربية

تطالع "إيلاف المغرب" بـ"الأخبار" أن محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سيشرع في جولة بعدد من الجامعات المغربية قصد الوقوف على عدد من الاختلالات التي وصلته بشأنها شكاوى متعددة، والإشراف على عملية الدخول الجامعي للموسم الجاري، وذلك أياماً بعد وضع جل رؤساء الجامعات إجابتهم بمكتب إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، باستثناء عمر حلي، رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، حيث بدأ ملف تزوير شهادات ودبلومات جامعية وتعيينات وتوظيفات مشبوهة، والذي تورط فيه قياديون في حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، يأخذ منحى جديداً.

معطيات صادمة عن هجوم مافيا المخدرات على جنود
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن مهربين للمخدرات شنوا هجوماً على جنود بمركز بحري بجماعة بنمنصور بالقنيطرة (قرب الرباط)، فقد تبين أن الأفعال الجرمية التي اقترفها المهاجمون، الذين يقودهم مهرب دولي للمخدرات ينحدر من شمال المملكة، فاقت كل التوقعات، بعد أن وصلت حد احتجاز جندي من مركز الحراسة رقم 26 وتعذيبه بسلاح كهربائي وتهديده بالقتل إذا لم يتم الإفراج عن زملائهم الخمسة، الذين أوقفتهم دورية للجيش حينما كانوا بصدد إعداد قارب خشبي مزود بمحرك نفاث لتوظيفه في تهريب المخدرات نحو الضفة الاخرى.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار