: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

النظام الموريتاني يلاحق معارضيه في المغرب

5
6
5

تبدأ" إيلاف المغرب "جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء بـ"المساء" التي كتبت أن النظام الموريتاني يلاحق معارضيه في المغرب، إذ قام بإعداد قائمة اتهامات ضد معارضين بعضهم مقيم في المغرب. 

إيلاف من الرباط: أوضحت الصحيفة نفسها أن النظام الموريتاني يتهم هؤلاء المعارضين بدفع رشاوى لأعضاء في هيئة دستورية ومسؤوليتهم المباشرة وراء احتجاجات شعبية شهدتها العاصمة نواكشوط. 

وأضافت "المساء" أن الحكومة الموريتانية في صدد إصدار مذكرات توقيف عدد منهم، خاصة بعد الجدل الذي رافق التعديلات الدستورية الأخيرة.

إسبانيا تستعين بطائرات بدون طيار لمراقبة حدود سبتة ومليلية 
"المساء" كتبت كذلك أن الحكومة الإسبانية تستعين بطائرات دون طيار، لمراقبة حدود سبتة ومليلية المحتلتين من طرف السلطات الاسبانية في شمال المغرب، وذلك بعد تنامي اقتحام المهاجرين للسياج الحدودي في المدينتين الواقعتين في شمال المغرب. 

ونسبة إلى مصادر إعلامية، فإن حكومة راخوي أشرفت على قرار استخدام طائرات من دون طيار للمرة الاولى لتحوم حول الحدود المغربية -الإسبانية في خطوة ستؤزم من جديد العلاقات بين البلدين.

العثماني يتوصل بتقارير مفصلة حول "الحسيمة منارة المتوسط"
وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الأخبار" أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، توصل بتقارير مفصلة حول المشاريع المبرمجة في إطار برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، وأنه منح أعضاء حكومته المعنيين بهذه المشاريع مهلة مدتها 48 ساعة لمده بكل التقارير المتعلقة بسير الأشغال وتجاوز التعترات التي تعرفها المشاريع المبرمجة، وانتهت هذه المهلة يوم الجمعة الماضي. 

مصادر الصحيفة لم تستبعد لجوء الملك إلى تفعيل الفصل الـ47 من الدستور، والذي يتضمن عدة سيناريوهات وهي قبول استقالة عضو أو أكثر، أو إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، أو قبول استقالة رئيس الحكومة وإعادة تكليفه لتشكيل حكومة جديد، أو قبول استقالة رئيس الحكومة وتعيين شخصية أخرى.

الرميد يبلغ العثماني رغبته في الاستقالة
وفي موضوع ذي صلة، كتبت "أخبار اليوم" أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، أبلغ رئيس الحكومة سعد الدين العثماني رغبته في الاستقالة من الحكومة خلال أجل قريب، قد يكون أقصاه بداية الدخول السياسي المقبل. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن الرميد قال: "المهم عندي هو أن يقوم المسؤول بواجبه ما دام مسؤولًا، وإذا رأى أن لا جدوى من الاستمرار في تحمل المسؤولية، فيجدر به أن يغادر، وبالنسبة إليّ فأنا اليوم وزير دولة أتحمل مسؤوليتي بما يرضي ضميري. أما ما يمكن أن يقع غدًا فعلمه عند الله تعالى".

لم ينفِ الرميد هذا الخبر للصحيفة، وقال في اتصال معه "ما دمتم تطرحون سؤالًا من هذا النوع، فإني أعبّر أولًا عن دعمي الكامل للأخ سعد الدين العثماني ولحكومته، كجميع الغيورين على استقرار بلادنا ونموها. أما الاستمرار في تقلد المسؤولية الحكومية من عدمها فذلك مجرد تفصيل".

ويبدو أن الرميد لم يطرح الموضوع بعد على قيادة حزبه بشكل رسمي، حيث إن غالبية أعضاء أمانته العامة توجد في عطلة، إذ علمت "أخبار اليوم" كذلك أن الأمين العام للحزب، عبد الإله ابن كيران، "لا علم له بالأمر"، حتى زوال يوم الثلاثاء.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يهدد فيها الرميد بالاستقالة من حكومة العثماني، وهي التي لم يمضِ على تشكيلها سوى أربعة أشهر فقط، لكن سبق له أن هدد بها ثلاث مرات في عهد حكومة ابن كيران (2012-2016)، حيث كان يتولى حقيبة العدل والحريات، منها مرة واحدة قدم فيها استقالته كتابة لرئيس الحكومة.

رؤساء بلديات يتحسسون رؤوسهم بعد الخطاب الملكي الأخير 
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أنه بعد الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش كتبت أن عددًا من رؤساء الجماعات (البلديات) بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة أضحوا يتحسسون رؤوسهم منذ الخطاب الملكي الأخير، مخافة تحريك تقارير المجالس الجهوية للحسابات، والتي تضم خروقات بالجملة، وكذا لكون عدد من الملفات وصل إلى المحاكم المحلية، حيث يروّج وسطاء هؤلاء المسؤولين أنه من المنتظر أن تحل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالجهة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار