: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

النطق بالحكم في ملف شبكة الأتراك المتهمين بتهريب العملة الثلاثاء

5
6
5

الرباط: حجزت المحكمة الابتدائية بالمحمدية (جنوب الرباط)، مساء الخميس، خلال جلسة عاصفة ملف شبكة الأتراك المتهمين بتهريب العملة من المغرب في اتجاه تركيا للمداولة.

وقررت رئيسة الجلسة تخصيص جلسة يوم الثلاثاء المقبل من اجل النطق بالحكم في الملف بعد الاستماع إلى مرافعات دفاع المتهمين والنيابة العامة.

وكتبت "المساء" أن دفاع الأتراك المتهمين بتكوين شبكة لتهريب العملة، اعتبر عدم اعتقال موكليهم من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية وتقديمهم أمام محكمة سلا يؤكد أنهم لا يمثلون أي خطورة على البلاد.

وأكد دفاع المتهمين خلال الجلسة المذكورة أن الملف فارغ ويسئ إلى جهود الأجهزة الأمنية في تفكيك الخلايا الإرهابية والعصابات الخطيرة. 

وأضاف أن مطالب مكتب الصرف (مكتب  تحويل العملات) وإدارة الجمارك لا تستند إلى أي أسس قانونية ولا أي أدلة بخصوص التهم الموجهة إلى موكليهم، وأن ما يهمها هو استخلاص المبالغ المالية من المتهمين الذين وجهت إليهم تهم تهريب العملة.

من جانبه، أوضح ممثل النيابة العامة أن التهم الموجهة إلى الأتراك وكذلك إلى المغربي بخصوص تهريب العملة ثابتة، مستدلاً بتصريحات المتهمين أمام الضابطة القضائية المدونة في المحاضر.

وطالب ممثل النيابة العامة بتطبيق أقصى العقوبات الواردة في فصول المتابعة على المتهمين.

تحذيرات من نفاد مخزون أدوية حيوية  من الصيدليات

الصحيفة ذاتها كتبت أن الصيدليات سجلت نفاداً في مخزون مجموعة من الأدوية الحيوية التي لا يمكن تعويضها بأي دواء آخر. ويتعلق الأمر بسبعة أدوية حيويّة، تهم أمراض النساء والملاريا وأمراض الصرع والتهاب الكبد من نوع بي.

وأكدت مصادر "المساء" أنه في هذه المرة نفدت أدوية توزع عبر شبكة الصيدليّات، وليس المستشفيات، منذ قرابة الشهرين، مضيفة أنه لم يتم حتى الآن اتخاذ أي تدابير لمجابهة نفاد مخزون هذه الأدوية الحيوية.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن الأمر يتعلق بكل من دواء Nivaquine antipaludique للملاريا و Plaquenil antipaludique  الخاص بالملاريا والتهاب الكبدوالروماتيزم، إلى جانب نفاذ مخزون دوائي Nupentin antiépiletique  و Gabamox antiépiletique الخاصين بالصرع وMethotrexate injection وهي حقنة لأمراض المناعةالذاتية، بالإضافة إلى Lutenyl وهو هرمون يستعمل عند النساء قبل سن الطمث، وColpotrophine، وهي بويضات نسائية.

إعتقال أمير سعودي بالمغرب مطلوب من الرياض

تطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أنه تم اعتقال أمير سعودي لتسليمه إلى الرياض، وذلك بعد حادثة سير بمدينة المضيق (شمال)، ليتبين بعد الإجراءات الروتينية المتمثلة في الاطلاع على وثائق السائق والسيارة، وبعد تنقيط الأرقام الخاصة بالجوازالدبلوماسي في الناظم الآلي، أن الشخص الذي يحمل صفة أمير مبحوث عنه بموجب مذكرة بحث دولية صادرة عن سلطات المملكة العربية السعودية.

تحذير من تزايدعدد المهاجرين السريين

"أخبار اليوم"، كتبت أن الهجرةالسرية تعتبر هذا الصيف ثاني أزمة تواجه الأجهزة الأمنية المغربية بعد الاحتجاجات التي شهدتها مدينة الحسيمة، إذ كشفت السلطاتالإسبانية أن أكثر من 1400 مهاجرحاولوا في أربع عمليات اقتحام، منذيوم الاثنين الماضي، ولوج ثغر سبتة المحتلة عنوة، غير أن نحو 200 منهم تمكنوا من الوصول إليها، فيما تمكن الأمن المغربي من منع البقية من الدخول واعتقل البعض منهم. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن منظمة الهجرة الدولية تحذر من تزايد عدد"الحراكة" (المهاجرين السريين).

 ختان جماعي دون تأمين

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن منتخبي حزب العدالة والتنمية بالرباط متهمون بإجراء عملية ختان جماعي دون تأمين، إذ كشفت حادثة إرسال أربعة أطفال إلى مستعجلات مستشفى ابن سيناء بسبب ختان عشوائي، عدداً من الفضائح التي تورط فيها الكاتب الإقليمي لـ"العدالة والتنمية" بالعاصمة الرباط، آخرها تلويح أبأحد الضحايا باللجوء إلى القضاء، وفق شكوى وضعها في مكتب الضبط، بمجلس مقاطعة اليوسفية، التي نظمت عملية الإعذار الجماعي، تحترقم 1738، يكشف من خلالها أن ابنه تعرض لخطأ طبي خطير، تطلب إجراء عملية تصحيحية بالمركز الاستشفائي ابن سينا، في غياب تام لأي مواكبة من قبل أكبر مجلس مقاطعة في الرباط.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار