: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

مافيا دولية حولت المغرب إلى نقطة عبور للنفايات السامة

185
196
185

الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء"، التي كتبت أن المغرب أصبح نقطة عبور تستعملها مافيا دولية لتهريب ملايين الأطنان من النفايات السامة، منها نفايات معدنية وإلكترونية، إضافة إلى نفايات طبية وأخرى بلاستيكية تشكل خطراً على المياه والهواء، مما يهدد الصحة العالمية.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مافيا دولية حولت المغرب إلى معبر للأطنان من النفايات السامة التي تهدد الصحة وسلامة المياه والتربة، وذلك عبر استعمال وثائق مزورة لتمريرها من المغرب والاتجار فيها بشكل غير شرعي.

الوزير عمارة يحرم أفيلال من اقتراح المرشحين للمناصب العليا

في الشأن الحكومي ، كتبت “أخبار اليوم” أن وزير التجهيز والنقل، عبد القادر عمارة، جرد كاتبة الدولة المكلفة الماء، شرفات أفيلال، من صلاحية اقتراح المرشحين لتولي المناصب العليا في قطاعها.

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن عمارة، الذي أفرج أخيراً عن القرار الذي يمنح أفيلال صلاحيتها الحكومية، أضاف إلى القرار الفقرة التي تقول: “لا يمتد هذا التفويض إلى اقتراح المرشحين والمرشحات لشغل المناصب العليا”.

وأشارت "أخبار اليوم" إلى أن الوزير حرم أفيلال أيضاً من الجزء المتعلق بالتخطيط والبرمجة العامة في قطاع الماء، وهي الصلاحيات التي قال في قراره بأنها تمارسها تحت إشراف وزير التجهيز واللوجستيك والماء، وبتنسيق معه.

برلمانيون يفضحون مافيا صناعة شهادات جامعية

أما "الصباح" فكتبت أن برلمانيين فضحوا مافيا صناعة شهادات جامعية والتلاعب في صفقات عمومية. 

وقال أعضاء لجنة التعليم والاتصال والثقافة بمجلس النواب للصحيفة إن بيع الشهادات الجامعية في دول مثل أوكرانيا وروسيا انتقل إلى المغرب، إذ استفاد أكثر من وزير على عهد حكومتي عبد الإله ابن كيران وسعد الدين العثماني من ذلك، لأجل تحصيل منصب وزاري، بل إن وزراء وقادة أحزاب ادّعوا حصولهم على شهادات جامعية وهم يفتقدون لشهادة الباكالوريا، ومنهم من لا يتوفر سوى على شهادة الابتدائي، أو ما يطلق عليه "الباك ناقص 10".

الشرطة القضائية تحقق مع المحامي البوشتاوي

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن الشرطة القضائية بمدينة تطوان (شمال) استدعت المحامي عبد الصادق البوشتاوي على إثر دفاعه ومؤازرة "معتقلي حراك الريف"، وكذا بسبب مواقفه المعلنة من الحراك على اعتبار أنه حراك سلمي يستند إلى مطالب اجتماعية واقتصادية وثقافية. 

وفي هذا الصدد، اعتبر البوشتاوي أن الاستدعاء يأتي في علاقة بالمجهودات التي يقوم بها والتصريحات التي نشرها على صفحته على "فيسبوك"، في إطار القانون والدستور والمواثيق الدولية المصادق عليها، دفاعاً عن معتقلي الحراك الشعبي وعن الأصوات والأقلام الحرة في جميع المدن المغربية.

مدير مستشفى متهم بسرقة أعضاء بشرية 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت أن مدير المستشفى الإقليمي الغساني بمدينة فاس متهم بسرقة أعضاء بشرية من قبل عائلة ضحية جريمة قتل وقعت الأسبوع الماضي بحي النرجس، فيما فتحت النيابة العامة لمحكمة الاستئناف بفاس تحقيقاً حول واقعة احتجازه في مستودع الأموات بالمستشفى، والاعتداء عليه بالضرب والجرح، قبل أن يضطر إلى إعادة فتح الجثة أمام بعض أفراد الأسرة للتأكد من وجود كل أعضاء القتيل في مكانها كحل للإفلات من قبضتهم، قبل أن يتم إخبار الشرطة التي اقتحمت المستودع، وباشرت تحرياتها في الحادث.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار