: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

«بوليساريو» تترصد سفناً أجنبية ترسو بالموانئ المغربية

210
231
191

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن انفصاليين موالين لجبهة بوليساريو يترصدون سفناً أجنبية ترسو بالموانئ المغربية في الصحراء قادمة من وجهات دولية مختلفة ويقومون بتصويرها وجمع معطيات عنها، في الوقت الذي بدأ حزب إسباني حربًا على الرمال المغربية المستوردة من لدن شركات إسبانية.

وأضافت الصحيفة أن جمعية موالية لجبهة بوليساريو تدعى "جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة" رصدت تحركات لباخرتين قادمتين من موانئ إسبانية وتحملان علم دولة النرويج، وقالت إنها التقطت لإحداهما الصور وهي تفرغ شحنتها من "الفيول"، قبل أن تغادر باتجاه ميناء الجرف الأصفر، في حين ما زالت الباخرة الثانية تنتظر الرسو بميناء العيون بهدف إفراغ شحنتها، وأن الصور التي نشرتها الجمعية تظهر أن انفصاليين موالين للجبهة يحرصون على رصد وتتبع كل السفن التي تصل إلى ميناء العيون كبرى محافظات الصحراء المغربية، إذ تشير الجمعية في بيان لها إلى أن هذه السفن تزود المغرب بآلاف الأطنان من الفيول.

الأوروغواي ترفض طلب بوليساريو حجز سفينة محملة بالفوسفات

وفي موضوع ذي صِلة، كتبت "أخبار اليوم" أن الأوروغواي رفضت طلب بوليساريو القاضي بحجز سفينة محملة بـ300 طن من الفوسفات خرجت من ميناء نيوزيلندا. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن موقف الأورغواي يضع سلطات جنوب أفريقيا وقضائها في موقف حرج بعدما أمرت، منذ فاتح ماي الماضي، بحجز شحنة 45 ألف طن من الفوسفات المغربي في ميناء "بورث إليزابيت"، وهو ما يدل على أن حجز شحنة الفوسفات المغربي مبني على أسس سياسية في ظل غياب أيّ مبرر قانوني.

محاكمة أطباء يجهضون مومسات

تطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" انه تجرى محاكمة أطباء يجهضون مومسات، إذ تم اقتحام عيادة في حي يعقوب المنصور في الرباط وإيقاف عشيقين ووسيطة في الدعارة، وحجز أدلة تكشف الإجهاض السري، فيما لا يزال البحث جارياً عن طبيب هارب.

وأضافت الصحيفة أن النيابة العامة وجّهت إلى طبيب مختص في الولادة في المركز الاستشفائي الجهوي بالرشيدية (جنوب) حديث التخرج تهمة الإجهاض بصفة اعتيادية بمقابل، بعدما طلب منه طبيب صاحب العيادة الاشتغال بعيادته إلى حين عودته من عطلة دون أن يكون له علم بأنه موضوع بحث.

وأضافت الصحيفة أنه وجهت إلى طبيب التخدير تهمة المشاركة في الفعل الجرمي، فيما توبعت وسيطة دعارة بتهمة إعداد محل للفساد وكانت تنقل الفتيات الحوامل إلى العيادة للتخلص من الأجنة في ظروف تفتقد لأبسط شروط الصحة والسلامة، وهو ما يشكل خطرا عليهن.

ابن كيران طلب أن يختلي بنفسه في ضيعة فلاحية

وفي الشأن الحزبي كتبت "الأخبار" أن  نفسية عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أصبحت منهارة، لذلك طلب أن يرتاح ويختلي بنفسه داخل ضيعة فلاحية في ملكية قيادي بحزبه بضواحي مدينة القنيطرة (قرب الرباط). 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن قيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي التقى ابن كيران مؤخراً، كشف أنه يردد أنه مستهدف وأن الجميع يتآمر ضده، بمن فيهم أعضاء قياديون في حزبه، ووصل به الأمر حد اتهام حركة التوحيد والإصلاح بدعم سعد الدين العثماني للترشح للأمانة العامة للحزب، وسد الطريق أمامه للحصول على ولاية ثالثة.

حالة ترقب تسود وسط أعضاء "العدالة والتنمية" تحسبا لنزال بين ابن كيران والعثماني

تختم "إيلاف المغرب" جولتها في الصحيفة ذاتها التي كتبت أن حالة ترقب تسود وسط أعضاء حزب العدالة والتنمية تحسباً لنزال بين عبد الإله ابن كيران، الأمين العام للحزب، وبين سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بمناسبة الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الثالث عشر لشبيبة "العدالة والتنمية" المزمع عقدها في ملعب الحسن الثاني في فاس. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن المواجهة ستحدد مسار كل منهما في سباق الأمانة العامة، خاصة أن العثماني أصبح متخوفاً على مستقبل حكومته من سيناريو استمرار قيادة الحزب برأسين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار