: آخر تحديث

قمة للاتحاد الأوروبي في 29 الجاري تحضيرًا لمفاوضات بريكست

10
7
10

بروكسل: أعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ان قمة دول الاتحاد الاوروبي لتحديد الموقف من المفاوضات مع لندن حول بريكست ستعقد السبت في 29 ابريل.

وقال توسك في لقاء مع صحافيين في بروكسل "دعوت المجلس الاوروبي الى الاجتماع السبت 29 ابريل من اجل تبني توجهات المفاوضات لمناقشات بريكست". اضاف توسك "كنت افضل لو لم تختر المملكة المتحدة مغادرة الاتحاد الاوروبي، الا ان غالبية الناخبين البريطانيين اختارت شيئا مختلفا".

وقال ايضا "علينا في هذه الحالة بذل كل ما هو ممكن لجعل الطلاق اقل ايلاما للاتحاد الاوروبي". وتابع توسك في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الحكومة الصينية شينزو آبي "ان الاولوية الاساسية في المفاوضات يجب ان تكون بتقديم اكبر قدر من الوضوح لجميع المواطنين وكل الشركات والدول الاعضاء التي ستتأثر سلبا ببريكست".

من جهته قال آبي ان قيام "اوروبا قوية يعني امرا جيدا للعالم اجمع"، وردا على سؤال حول المفاوضات بين الاتحاد الاوروبي وبريكست قال آبي "ان قيام مرحلة انتقالية أمر جيد لجميع الاطراف المعنيين". تأتي هذه التطورات غداة اعلان الحكومة البريطانية انها ستطلق رسميا في 29 مارس آلية الانفصال عن الاتحاد الاوروبي.

هذا يعني ان لندن ستفعل رسميا المادة 50 من معاهدة لشبونة لدى المجلس الاوروبي، الهيئة التي تضم قادة الدول الاعضاء. هذه الخطوة الرسمية ستتيح اطلاق مداولات بين لندن وبروكسل لفترة يرتقب ان تمتد على سنتين لانجاز المفاوضات المعقدة التي يفترض ان تنهي اكثر من 40 عاما من علاقات متوترة بين الطرفين.

لكن سيكون على قادة الاتحاد الاوروبي الـ27 اولًا الاتفاق في ما بينهم "حول توجهات المفاوضات" التي يفترض بعد ذلك ان تفصل لتصبح "تعليمات مفاوضات" لتعتمد بعدها خلال اجتماع جديد في السابع والعشرين على مستوى وزاري. وموعد هذه القمة يأتي خلال عطلة نهاية الاسبوع بين دورتي الانتخابات الفرنسية.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار