: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

مشاورات الحكومة تشعل التوتر بين العنصر وبنعبد الله

6
6
5

إيلاف من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب"  جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت ان ما تم  تداوله  حول كواليس اللقاء الذي جمع عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، وكلا من عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبيّة ومحمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري إضافة الى نبيل بنعبد الله أمين عام حزب التقدم والإشتراكية، يوم الجمعة، أشعل التوتر بين نبيل بنعبد الله ومحند العنصر.

التوتر بين العنصر وبنعبد الله

الأمين العام للحركة الشعبية اعتبر في تصريح لـ"الأحداث المغربية" أن اللقاء التنسيقي الذي جمع عبد الاله ابن كيران مع الأمناء العامين للأحزاب لانتخاب رئيس مجلس النواب، بحضور نبيل بنعبد الله، كان مخصصاً للاتفاق حول خطوات انتخاب رئيس مجلس النواب الجديد، وحول موقف حزب العدالة والتنمية من التزام الحياد في ترشيح ممثل حزب الاتحاد الاشتراكي الحبيب المالكي كرئيس لمجلس النواب، ومستقبل وجود  "الاتحاد الاشتراكي" في التحالف الحكومي، ما دام أنه وضع القدم الأولى في الأغلبية الحكومية، مضيفاً ان "هذا اللقاء كان لا يجب أن يخرج عن هذا الإطار، دون المرور إلى تصريحات صحافية يؤكد فيها الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية انه اقترح كذا وينتظر الجواب".

وانتفض العنصر معتبراً ان بنعبد الله لعب دور رئيس الحكومة في صيغة ثانية، مضيفاً ان من يقترح ومن ينتظر الجواب سيكون رئيس الحكومة لا بنعبد الله، وأضاف العنصر أن التوقيت الحالي لن يكون في صالح فتح مواجهة بينه وبين "التقدم والاشتراكية"،لأن الظروف حسب قوله "يجب ان تستغل في فتح قنوات التواصل للخروج باتفاق حول تشكيل التحالف الحكومي لا البحث عن كل سبيل يؤدي للتوتر".

من جهته ، فضل الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، عدم الرد على تصريحات الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مضيفاً في جوابه عن تساؤل طرحته "الأحداث المغربية" حول التطورات الأخيرة التي تبعت تسريبات الإجتماع الرباعي الذي جمع الأمناء العامين للأغلبية المُحتملة مع رئيس الحكومة المعين بأن "لا وقت لدي للرد على تصريحات وتصريحات أخرى من هذا القبيل"

التفاتة ملكية

وقرأت "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، ان الملك محمد السادس زار أول من أمس الخميس محمد بوستة الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال في المستشفى العسكري في الرباط، للإطمئنان الى صحته بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها.وسأل الملك محمد بوستة عن حالته الصحية كما استفسر أفراد عائلته عن مستوى الرعاية والمواكبة التي وفرها المستشفى للزعيم الاستقلالي.

الصقيع يلهب أسعار الطماطم 

وفي "الأحداث المغربية" خبر مفاده ان الطماطم مفقودة في الأسواق، وإذا ما تم العثور عليها بعد بحث طويل بين الأسواق، فإن سعرها قد لا يكون في متناول شريحة عريضة من المواطنين،فقد سجلت أسعار الطماطم على قلتها ارتفاعاً صاروخياً في الاسواق الداخلية، حيث تراوح السعر في الفترة الأخيرة بين 11 و 13 درهماً للكيلوغرام  الواحد، محققاً ارتفاعاً بنسبة 75 في المائة تقريباً، وهو مرشح لارتفاع أكثر في الأيام القادمة.

وحسب بعض التجّار،فإن انخفاض درجات الحرارة الذي تعرفه بلادنا في الآونة الأخيرة، أفضى إلى تراجع إنتاج الطماطم في الفترة الأخيرة ما انعكس على الأسعار.

"العدالة والتنمية" يخرب التعليم العالي 

كتبت "آخر سَاعَة" نسبة الى مصادرها ان التعليم العالي يتعرض الى تخريب ممنهج، ومدروس، من طرف حزب العدالة والتنمية، حيث يوظف أساتذة في غير تخصصاتهم، واستعرضت الصحيفة نموذج كلية العلوم القانونية والاقتصادية في جامعة ابن زهر بأغادير (جنوب البلاد)، التي وظفت أساتذة خريجي كليات الآداب ودار الحديث الحسنية لتدريس  الحقوق.

واستغرب مصدر الصحيفة إسناد مهمة التدريس والتأطير والتكوين لمدرس في شعبة غير الشعبة التي درس بها، إذ ان أستاذاً في كلية الحقوق في أغادير خريج كلية الآداب، شعبة اللغة العربية وآدابها، أصبح بقدرة قادر، لمجرد الانتماء إلى الحركة الإسلامية، يدرس العلوم السياسية والقانونية، التي من المفترض أن يشرف على تدريسها خريجو كليات العلوم القانونية، ومعاهد العلوم السياسية، إضافة إلى التكوين والبحث في مجالات المحاكم، والبرلمانات، والإدارات العمومية، والمؤسسات الخاصة.

مندوبية السجون تتهم قياديا في العدالة والتنمية بتضليل الرأي العام

نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الإدعاءات التي نشرها عبد الصمد الإدريسي، البرلماني السابق وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بخصوص ظروف اعتقال أعضاء ينتمون إلى شبيبة الحزب متابعين بتهمة الإشادة بالإرهاب، والذين يوجدون في الإعتقال الاحتياطي بسجن سلا، في انتظار إحالتهم على قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب يوم 26 يناير الجاري.

دفاع "العدالة والتنمية" يطالب بزيارة زنازين معتقلي "فيسبوك" 

وفي الموضوع ذاته، كتبت "المساء" انه بعد ساعات من صدور بيان للمندوبية العامة لإدارة السجون المغربية، خرج عبد الصمد الإدريسي، القيادي في حزب العدالة والتنمية وعضو هيئة الدّفاع، عن معتقلي "فيسبوك" ليطالب المندوبية بفتح المجال أمام الدفاع لزيارة هذه الزنازين.

وخاطب الإدريسي مندوب السجون قائلاً" ان إفادات موكليهم تفيد بأنهم في وضعية سيئة ومهينة وخارج القانون، وكرامتهم مست وحقوقهم مهدورة، ولا نسعى إلى التضليل كما أوردتم في بيانكم".

تسريب مداولات لجنة تقصي الحقائق في صندوق التقاعد

وتختم "إيلاف المغرب"  جولتها بـ"المساء" التي كتبت ان الشرطة القضائية تقوم بإجراء تحقيقات معمقة في ملف تسريب مناقشة لجنة تقصي الحقائق في مجلس المستشارين حول الصندوق المغربي للتقاعد، مشيرة إلى أنه يجرى التحقيق مع عدة شخصيات مقربة من حزب العدالة والتنمية، من أجل الكشف عن ملابسات القضية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار