: آخر تحديث

العفو الدولية تدين سجن تونسيين أكلوا في نهار رمضان

87
113
76

تونس: نددت منظمة العفو الدولية الثلاثاء بأحكام اصدرها القضاء التونسي قضت بسجن مواطنين جاهروا بالتدخين أو الأكل في أماكن عامة في نهار شهر رمضان، واعتبرتها "انتهاكا عبثيا للحريات الفردية".

وقالت المنظمة في بيان حول تونس ان "وضع شخص في السجن لأنه دخن سيجارة أو أكل في مكان عام هو انتهاك عبثي للحقوق الفردية"، مضيفة ان "عدم الامتثال للعادات الاجتماعية والدينية ليس جريمة".

وفي الاول من يونيو الحالي، قضت محكمة الناحية في مدينة بنزرت (شمال شرق) بسجن أربعة رجال أكلوا ودخّنوا نهارا في شهر رمضان بحديقة عامة، وأمهلتهم 10 أيام لاستئناف الحكم وإلا أصبح نافذا.

وأصدرت المحكمة نفسها الاثنين حكما مماثلا بحق رجل ضبطه مسؤول قضائي وهو يدخن في حديقة المحكمة الابتدائية ببنزرت.
واستأنف الرجال الاربعة الحكم في الاجال القانونية، ولم تبت المحكمة بعد في قضيتهم.

وليس في تونس قوانين تمنع الاكل وشرب الماء نهارا في الأماكن العامة خلال شهر رمضان، لكن النقاش حول هذه المسألة يتكرر سنويا خلال هذا الشهر. ويوجّه القضاء عادة تهم "الاعتداء على الآداب العامة" لمن صدرت ضدهم أحكام بالسجن من أجل المجاهرة بالاكل او التدخين في نهار شهر رمضان.

وانتقدت منظمة العفو الدولية في بيانها "فرض (القضاء) أحكام قاسية على أسس خاطئة" مضيفة ان "لكل شخص الحق في اتباع معتقداته الخاصة في مجال الدين والاخلاق".

وقالت النيابة العامة في محكمة بنزرت الابتدائية لفرانس برس الثلاثاء ان المحاكم تصدر سنويا في شهر رمضان أحكاما مماثلة على مجاهرين بالاكل أو التدخين في أماكن عامة، لكنها المرة الاولى التي يتم التداول بهذه الاحكام في وسائل الاعلام.

تأتي الاحكام القضائية في وقت تطالب منظمات حقوقية السلطات بحماية "حرية الضمير" المنصوص عليها في دستور البلاد لسنة 2014. والأحد تظاهر العشرات في العاصمة تونس للمطالبة بالحق في الاكل والشرب جهارا خلال اوقات الصوم في شهر رمضان واحتجاجا على الاحكام القضائية المذكورة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار