: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

دبلوماسيون ألمان يستقبلون وفداً عن "بوليساريو"

61
64
66

الرباط: استقبل دبلوماسيون ألمان بوزارة الخارجية الألمانية وفدا عن جبهة البوليساريو. واتهم وفد الجبهة الرباط بأنها تعرقل الوصول إلى حل، وبأنها تعرقل بدء المفاوضات بناء على دعوة مجلس الأمن.

كما حاولت الجبهة اللعب على ملف حقوق الإنسان، ونقلت مصادر مقربة من الجبهة لـ"المساء" أن وفد " بوليساريو" تم استقباله من طرف البرلمان الألماني والتقى بعدد من الأحزاب السياسية الألمانية وبمنظمات وجمعيات من المجتمع المدني.

يذكر أن الأمم المتحدة عينت الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر مبعوثاً شخصياً للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

المغرب تسلم مذكرة من "أنتربول" بشأن فيروس الفدية الخبيثة

"المساء" كتبت أيضاً أن المغرب تسلم مذكرة من الشرطة الدولية بالمعلومات الاستخباراتية المتوفرة حتى الآن عن فيروس الفدية الخبيثة جمعتها بريطانيا، ودعته إلى المشاركة في تنسيق استخباراتي دولي لمعرفة من يقف خلف الهجوم الذي تسبب في تعطيل العديد من المصالح عبر العالم، كما تلقى تعليمات لتجنب هجمات مماثلة. 

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى مشاركة المغرب فعلاً في التحقيق الذي فتحته الشرطة الدولية لتحديد هوية الواقفين وراء هجوم الفدية الخبيثة.

فرقة أمنية خاصة تحقق في تزوير توقيع الحموشي

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"المساء" أيضاً أن فرقة أمنية خاصة تحقق في ملف متهمين بتزوير توقيع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، بعد الحكم على مدير شركة أمن خاص بأربعة أشهر حبساً نافذاً،عقب متابعته في حالة اعتقال بتهمة المشاركة في تزوير وثيقة رسمية تصدرها إدارة عمومية واستعمالها.

وأضافت الصحيفة ان مسؤولين بشركات أمن خاص أصبحوا يعمدون إلى الإدلاء بوثائق مزورة تحمل توقيع الحموشي قصد تزكية ملفاتهم أمام شركات عملاقة يتكلفون بحراستها، إذ عادة ما يقدم المشتبه به ملف شركته بشهادة مزورة تحمل رمز المديرية العامة للأمن الوطني مذيلة بتوقيع المدير العام تحت عنوان "شهادة الثقة والكفاء التقنية".

أمنية بنك.. أول البنوك الإسلامية يرى النور

وفي الشأن الاقتصادي ، كتبت ''أخبار اليوم'' أن بنك "أمنية" التشاركي أطلق خدماته في المغرب بعد حصوله على ترخيص البنك المركزي، ليكون بذلك أول بنك تشاركي يعرض خدماته في المغرب.

ويتطلع بنك أمنية، حسب مسؤوليه، إلى تقديم أفضل الخدمات البنكية لزبنائه، بدءاً بالخدمات البنكية الكلاسيكية، مثل فتح الحساب، وعمليات تحويل الأموال والأداءات، إلى العروض التمويلية التي تستجيب للمعايير الإسلامية التي يحددها قانون البنوك التشاركية، والذي أشرف على إخراجه بنك المغرب، فضلاً عن العروض التمويلية الموجهة للمقاولات، عبر استراتيجية متعددة القنوات مرافقة للشبكة التقليدية، ما سيمكن الزبناء من تدبير حساباتهم عبر الإنترنت أو عبر الهوااف المحمولة.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن بنك "أمنية" الذي أنشئ من خلال شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير والقرض العقاري والسياحي وبنك قطر  الإسلامي الدولي، افتتح إلى جانب 3 وكالات بنكية اثنان في الدار البيضاء وواحدة بالرباط، في أفق فتح وكالات أخرى في عدد من المدن المغربية، ليصل مجموعها إلى 18 وكالة.

حراك الريف يصل جامعة كرة القدم

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن نور الدين بوشحاتي المسير السابق لنادي شباب الريف الحسيمي، انتفض في وجه فوزي لقجع رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم أول من أمس (الإثنين) بالرباط. كما طالب بوشحاتي بجمع عام استثنائي.

وأضافت الصحيفة ان بوشحاتي قال "لا نعرف من يسير الجامعة، وما يجري فيها، نقرأ كل شيء في الصحف"، قبل أن يوافق لقجع على عقد جمع عام استثنائي، لتنتخب الجامعة لجانها التي توجد في وضعية غير قانونية. لكن ذلك بعد مرور الجمع العام العادي المقرر في 23 يوليوالمقبل.

الصحيفة ذاتها كتبت ، أن رئيس مؤسسة "رسالة فاس" متهم اختلاسات مالية تقدر ب 615 مليوناً (615 ألف دولار)، وقد أصدر قاضي الأمور الاستعجالية بالمحكمة الابتدائية بفاس أمراً بتكليف خبير في المحاسبة بإجراء خبرة على مالية المؤسسة. 

ويأتي ذلك بناءاً على شكوى تقدم بها ثلاثة من أعضاء المكتب المسير إتهمت فيها الرئيس بتزوير محضري جمعين عامين، ومنع أمين المال من الاطلاع على الوثائق المحاسباتية وتمرير الحساب المالي لسنتي 2015 و2016 في جمع عام استثنائي لتغيير القانون الأساسي للمؤسسة و امتناعه أيضاً على عقد اجتماع المكتب والمجلس الاداري للجمع العام.

المؤسسات التعليمية تتخلص من متلاشياتها

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن العديد من المؤسسات التعليمية العمومية شرعت في التخلص من جميع معداتها المتلاشية، التي تكدست بزوايا المؤسسات على امتداد عقود من الزمن. 

وأضافت الصحيفة ان مذكرة وزارية وجهت للمسؤولين والإداريين بالمؤسسات التعليمية تطالبهم بالتخلص من المتلاشيات التي تراكمت، بعد أن ظلت المساطير( الإجراءات ) والتعقيدات القانونية تحول دون تحرير فضاءات المدارس منها. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار