: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

الاحتجاجات تتسع داخل "العدالة والتنمية" و "الاستقلال" يقصف العثماني

39
38
34

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت ان موجة الغضب الواسعة التي اجتاحت صفوف أعضاء حزب العدالة والتنمية المغربي مستمرة، بعدما قبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بمشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، عقب تلقيه الضوء الأخضر من الأمانة العامة للحزب.

واتسعت رقعة الاحتجاجات على إدخال الاتحاد الاشتراكي لتشمل عدداً من أعضاء المجلس الوطني، في وقت سارعت بعض قيادات الحزب إلى الخروج عن صمتها لتطويق الأزمة التي تفجرت مع قواعد وأنصار العدالة والتنمية، في محاولة لشرح خلفيات اضطرار قيادة الحزب إلى "التمرد" على توجهات ابن كيران.

بلال التليدي، عضو المجلس الوطني، اعترف بأن الحزب بدأ يعد خسائره. وأضاف قائلاً: "سواء كان تقدير الأمانة العامة صحيحاً أو خاطئاً، النتيجة اليوم ترتبت، ولا ندري إلى حد الآن حجم الخسائر التي ستحصل، لكن علينا أن نكون في كامل الوضوح مع الشعب، ونقول له الحقيقة".

من جهته، اتهم حزب الاستقلال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف بإلقاء مواقف ابن كيران في القمامة و "حنته"، في إشارة إلى التصريح الشهير الذي قال فِيه: "اذا رأيتم الاتحاد الاشتراكي في الحكومة فلست ابن كيران".

وقصفت جريدة "العلم" لسان حال حزب الاستقلال قيادة" العدالة والتنمية" بشدة وبشكل غير مسبوق، بعد أن قَالَت إنها "أضاعت على البلاد حوالي ستة أشهر في العناد الفارغ، لأنه كان من مصلحة الوطن القبول بالشروط المعلومة منذ اليوم الأول وليس جرجرة البلاد لمدة وصلت إلى أكثر من 170 يوماً لترضخ في الأخير للأمر الواقع".

انشقاقات في "العدالة والتنمية"

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأخبار" أنه وإثر مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في حكومة العثماني فإن عدداً من أعضاء حزب العدالة والتنمية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خاضوا حملة تخوين ضد العثماني، ذهب البعض فيها إلى تلقيبه "ابن عرفة العدالة والتنمية"، حسب المنتقدين الذين اعتبروا مشاركة "الاتحاد الاشتراكي" في الحكومة المقبلة خيانة لمبادئ الحزب ومنخرطيه، وأيضاً خيانة للمواطنين الذين صوتوا على "العدالة والتنمية "في الانتخابات التشريعية السابقة.

وأضافت الصحيفة أن عدداً من منخرطي الحزب وأعضائه ثاروا على قرار العثماني بإعلان انسحابهم من الحزب، ونشر عدد منهم عبر صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي "تدوينات" عبروا فيها عن سخطهم الكبير من التنازلات التي قدمها قادة "العدالة والتنمية" في سبيل البحث عن المناصب تحت مسمى "مصلحة الوطن". 

فضائح مالية في قطاع النقل بالرباط تشعل غضب حقوقيين 

رصدت وزارة الداخلية ستة مليارات سنتيم (6 ملايين دولار) لتمويل المغادرة الطوعية، التي ستشمل مستخدمي شركة النقل الحضري "ستاريو"، التي تعمل بمدن الرباط وسلا وتمارة، إضافة إلى 13 جماعة (بلدية)، استعداداً لطي صفحة الشركة الحافل بالفضائح والاختلالات المالية، في انتظار الإعلان عن إسم الفاعل الجديد الذي سيتولى القطاع في إطار التدبير المفوض.

وكتبت "المساء" أن الشبكة المغربية لحماية المال العام انتقدت بشدة كلاً من وزارة الداخلية ومجموعة تجمعات العاصمة التي أحدثت كإطار للإشراف على القطاع بعد المسارعة إلى الإعلان عن الصفقة الجديدة، دون القيام بأي افتحاص للوقوف على النهب الخطير الذي تعرضت له الشركة، ومساءلة جميع المتورطين في الفضائح المالية التي انتهت بها إلى إفلاس غير معلن، علماً أن الشبكة سبق أن أصدرت تقريراً مفصلاً نبه إلى عدد من الفضائح.

وقال محمد المسكاوي، رئيس الشبكة، إن وزارة الداخلية التي ظلت ولعقود تتحكم في جميع خيوط تدبير النقل الحضري، مدعوة إلى كشف ما يوجد بالعلبة السوداء لهذا القطاع، بعد أن اتضح أن البعض وظف علاقات مشبوهة، وحوله إلى بقرة حلوب ومصدر للاغتناء غير المشروع على حساب معاناة يومية لعشرات الآلاف من المواطنين الذين يواجهون أزمة نقل لا زالت مستمرة منذ سنوات.

أميركا تعدل اتفاقية التبادل الحر مع المغرب 

بعد أكثر من عشر سنوات على دخولها حيّز التنفيذ، كشفت مصادر دبلوماسية أن الولايات المتحدة  تدرس أوامر تنفيذية جديدة لمراجعة اتفاقية التبادل الحر مع المغرب، ضمن خطوة للإدارة الجديدة لمساعدة الشركات الأميركية، فيما تشير حصيلتها إلى أن المقاولات المغربية لم تستفد كما كان متوقعاً بسبب صعوبة  الاستجابة للضوابط التي تفرضها الولايات المتحدة  على المنتجات الأجنبية.

ونسبة إلى مصادر "المساء" فإن إدارة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، تبدأ، الأسبوع المقبل، النظر في الاتفاقية التي وقعها المغرب في مارس 2004 بعد أشهر من المفاوضات، في خطوة رغبت أميركا من خلالها بجعل المغرب مركزاً لمنتجاتها بإفريقيا، وكان المغرب أول بلد أفريقي يوقع مع واشنطن مثل هذه الاتفاقية.

وتأتي الرغبة في تغيير ومراجعة بنود اتفاقية التبادل الحر مع المغرب ضمن خطة لمراجعة السياسات الحكومية من أجل مساعدة الشركات الأميركية، حسب ما أعلن عنه مسؤولون أميركيون، بعدما وعدت الإدارة الجديدة باتخاذ أوامر تنفيذية جديدة لإعادة النظر في جميع اتفاقيات التجارة الحرة الأميركية.

إيطاليا ترحل مغربياً لأسباب أمنية 

أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية عن طرد مواطن مغربي من البلاد لأسباب تتعلق بأمن الدّولة. وقالت الوزارة إن وزير الداخلية ماركو مينيتي وقع أمراً بطرد مواطن مغربي، يبلغ من العمر 44 عاماً، يعيش في بلدة سانثيا التابعة لمدينة فيرتشيللي، لأسباب تتعلق بأمن الدولة، وهو متزوج من سيدة إيطالية اعتنقت الإسلام.

وجاء قرار الطرد بناء على التحقيقات التي أجرتها إدارة مكافحة الإرهاب في فيرتشيللي، قبل نحو خمس سنوات، حينما أظهر الرجل سلوكاً متطرفاً تضمن إعلانه إيطاليا بلداً للكفار غير مناسب لإقامة أسرته فيه.

ورفض المغربي أداء اليمين للحصول على الجنسية الإيطالية، متذرعاً بأن ذلك سيؤدي للاساءة إلى دينه.

الضمان الاجتماعي يرفض 12 ألف طلب تعويض عن فقدان الشغل

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصباح"، أن مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رصدوا مجموعة من التلاعبات في تصريح أجراء ومشغلين بخصوص طلبات التعويض عن فقدان الشغل، ويتعلق الأمر بتصريحات مغلوطة بعدد أيام العمل وأسباب ترك مناصب الشغل، ذلك أن الإطار التشريعي المنظم لهذا النوع من التعويضات يربط استفادة الأجير من تعويض عن العطالة بفقدانه العمل في ظروف خارجة عن إرادته، إذ رفض الضمان الاجتماعي 12 ألف طلب تعويض في هذا الشأن.

إيداع تلميذ سجن سلا بسبب إشادته بـ"داعش"

أما "الأخبار" فكتبت أن مصالح المركز القضائي بوالماس (وسط البلاد) أحالت التلميذ الموقوف اخيرا بثانوية "المختار السويسي" التأهيلية بجماعة المعازيز القروية، حيث يتابع دراسته، من أجل خطه كتابات تمجد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش"،على أنظار قاضي التحقيق لدى استئنافية الرباط، الذي أمر بإيداعه السجن المحلي بمدينة سلا.

نفاذ مصل "إنتي د" يهدد حياة الأمهات 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن نفاذ مصل "أنتي د"، المعروف بأنه مادة حيوية مضادة للفصيلة الدموية السلبية، يهدد حياة الأمهات، إذ أصبح رعب الإجهاض أو ولادة طفل مشوه يحاصرانهن، فمن الضروري أن يقدم هذا المصل خلال 72 ساعة بعد الوضع، لمنع أجسامهن من التخلص من كل الكريات الحمراء الجنينية، قبل أن يشتغل جهاز المناعة، ويبدأ في تصنيع مضادات لها.

وأضافت الصحيفة أن المصل شبه مختف منذ أزيد من شهر من صيدليات مستشفيات عمومية، ومن الصيدليات الخاصة، إلا ما ندر بالأسواق السوداء، حيث وصل ثمنه إلى حوالي 1000 درهم (100 دولار) رغم أن ثمنه الرسمي محدد في 600 درهم (60 دولارا) للعلبة الواحدة، والحقنة بـ130 درهماً (13 دولارا). 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ماهو السر؟
الطيب الجامعي - GMT الثلاثاء 28 مارس 2017 02:50
هل من تفسير منطقي سياسي إن يقبل حزب العدالة والتنمية بالحزب اليساري التقدم والإشتراكية ويرفض الحزب اليساري الأخر الإتحاد الإشتراكي فما هو السر والمنطق؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار