: آخر تحديث
عائلته اتهمت طهران بتعذيبه

مقاضاة إيران بتهمة اختطاف عميل لـ «سي أي ايه»

77
92
76

«إيلاف» من واشنطن: رفعت عائلة عميل وكالة المباحث الفيدرالية السابق روبرت ليفنسون دعوى أمام محكمة في واشنطن دعوى ضد الحكومة الإيرانية تتهمها فيها باختطافه وتعذيبه، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام أميركية الأربعاء.

وكان ليفنوسون اختفى خلال زيارة لإيران في مارس 2007، وقالت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست، إنه كان في مهمة لصالح وكالة الاستخبارات المركزية (السي آي أيه) لمحاولة تجنيد مواطن أميركي من أصل إيراني يدعى داوود صلاح الدين، وهو ما ينفيه البيت الأبيض.

وقالت العائلة إن الدعوى تأتي بموجب قانون حصانة الدول "وبسبب الاضرار التي لحقت بكل منها نتيجة لأعمال إيران غير القانونية المتمثلة في أخذ الرهائن وتعذيبهم". 

وتنكر طهران معرفتها بمصير المواطن الأميركي، رغم أن تلفزيونها الرسمي أعلن بعد ثلاثة أسابيع من اختفاء ليفنسون إنها معتقل السلطات الإيرانية.

وكان ليفنسون دخل إيران بوصفه محققًا خاصًا، كُلف بالتحقيق في قضية تهريب سجائر.

ووفقاً لوسائل إعلام أميركية فإن آخر من التقى المواطن المختفي هو صلاح الدين، حيث قبضت عليهما أجهزة الأمن الإيرانية معًا، لكنها أفرجت عن الأخير بعد أيام، فيما لا يعرف مصير الأول حتى الآن.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار