: آخر تحديث
أبدى قلقًا من سياسات ترامب

ستيفن هوكنغ: أخشى ألا أكون موضع ترحيب في أميركا

5
6
6

لندن: قال العالم البريطاني الشهير ستيفن هوكنغ انه يشعر بأنه لم يعد موضع ترحيب في الولايات المتحدة في عهد دونالد ترامب. 

ويحمل البروفيسور هوكنغ وسام فرانكلين الاميركي الرفيع للعلوم ونال وسام الحرية الرئاسي من باراك اوباما في عام 2009.  وتحدث الفيزيائي الكبير الآن عن مخاوفه بشأن ما قال انه "انعطاف مؤكد نحو اليمين والمزيد من التعامل السلطوي" في الولايات المتحدة.  

وأكد هوكنغ في مقابلة تلفزيونية صباح الاثنين انه يود ان يزور الولايات المتحدة مرة أخرى ويلتقي علماء آخرين ثم اضاف "لكني اخشى من اني قد لا أكون موضع ترحيب".  

وقال البروفيسور هوكنغ (75 عاما) الذي يعمل في جامعة كامبردج انه قلق بصفة خاصة من سياسة ترامب بشأن البيئة ودعا ترامب الى استبدال سكوت بروت الذي عيّنه رئيس وكالة حماية البيئة موضحا "ان التغير المناخي من الأخطار الكبيرة التي نواجهها وهو خطر نستطيع أن نمنعه ، ويؤثر في اميركا تأثيراً ضاراً ولهذا فإن معالجته ينبغي ان تكسب اصواتاً لولايته الثانية ، لا سمح الله".  

واشار هوكنغ الى ان الذين انتخبوا ترامب اشخاص شعروا بأن النخبة الحاكمة همّشتهم متمردين على العولمة.  وأضاف أن اولوية ترامب "ستكون إرضاء ناخبيه الذين هم ليسوا ليبراليين ولا حسني الاطلاع".  

ولكن هوكنغ اكد انه يرى بوادر أمل للعالم بصعود المرأة الى مواقع قوية في الحياة العامة وكشف عن تحمسه لإمكانية ارسال روبوتات صغيرة الى الفضاء لدراسة كواكب شبيهة بالأرض تبعد ترليونات الأميال عن كوكبنا.

  تحول زلزالي لصعود المرأة

وحين سُئل هوكنغ عن صعود تيريزا ماي ونيكولا ستيرجون وكريسيدا دك قائدة شرطة اسكتلند يارد الجديدة قال "إذا اضفنا نساء قويات في اوروبا ايضا مثل انغيلا ميركل يبدو اننا نشهد تحولا زلزاليا لصعود المرأة الى مواقع عالية المستوى في السياسة والمجتمع".  ولكنه اشار الى استمرار الفجوة بين المكانة الرفيعة التي بلغتها المرأة على مستوى الحياة العامة ومكانتها في القطاع الخاص.  

وتطرق هوكنغ الى تعطيل برنامج وكالة الفضاء الاميركية وما إذا كان من الضروري استئنافه بعد اكتشاف كواكب جديدة.  وقال في هذا الشأن "ان المنظومات المكتشفة حديثاً لسبعة كواكب شبيهة بالأرض تبعد 39 سنة ضوئية ،  وبالتكنولوجيا الحالية من المتعذر ان نقطع هذه المسافات البعيدة".  

واضاف هوكنغ ان افضل طريقة هي مركبات نانوية آلية تدفع اشعة ليزر عملاقة الى 20 في المئة من سرعة الضوء.  وقال "ان هذه المركبات النانوية تزن بضعة غرامات وستحتاج الى 240 سنة للوصول الى وجهتها وإرسال صور الى الأرض. وهذا ممكن وهو شيء أنا متلهف جداً عليه".  

وعن الوضع في بريطانيا دعا هوكنغ الى مقاومة "البريكسيت الصلب" والحفاظ على علاقات قوية تربط بريطانيا بالاتحاد الاوروبي والصين. واستبعد هوكنغ ان يفوز حزب العمال الذي صوت له عام 2015 في الانتخابات المقبلة بقيادة جريمي كوربن الذي قال عنه "انه لا يوحي بأنه قائد قوي وسمح للاعلام بتصويره متطرفاً يسارياً ، وهو ليس كذلك".  وأكد ان "لا جدوى من امتلاك المبادئ الصحيحة إذا لم تأخذ مقاليد السلطة ذات يوم".   

 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.theguardian.com/science/2017/mar/20/stephen-hawking-trump-good-morning-britain-interview?CMP=oth_b-aplnews_d-2

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار