: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

الملك محمد السادس أمهل العثماني 15 يوماً لتشكيل الحكومة

7
7
6

«إيلاف» من الرباط: اختار نزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والوزير الاستقلالي السابق، مدينة طنجة ليعلن لأول مرة بشكل مباشر عزمه الترشح لقيادة حزب الاستقلال خلفاً لحميد شباط، وذلك خلال حفلة خاصة يوم أول من أمس السبت، حضرها مجموعة من البرلمانيين الاستقلاليين، يتقدمهم نور الدين مضيان، أحد أبرز مساندي شباط في المرحلة السابقة.

وكان محمد سعود، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والنائب الأول لرئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قد وجه دعوة للعديد من الوجوه الاستقلالية، منهم العشرات من أعضاء المجلس الوطني، وكل برلمانيي الحزب بالجهة، من أجل حضور حفل عقيقة، حسب ما أكدته لـ"المساء" مصادر من داخل الحزب، لكن هذا الحفل تحول إلى فرصة لحشد الدعم لصالح بركة، والذي أعلن بشكل صريح أمام الحاضرين أنه سيترشح لانتخابات الأمانة العامة.

وإلى جانب كل من مضيان وسعود وهما عضوان باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أعلن نحو 60 من أعضاء المجلس الوطني موزعين على مختلف أقاليم الجهة، وكل البرلمانيين الاستقلاليين بالغرفتين التشريعيتين إلى جانب برلمانيين وقياديين سابقين بالشمال، وكذا 6 أعضاء من اللجنة التنفيذية، دعمهم لترشح نزار بركة.

وكتبت "المساء" ان هذا الترشيح سيعني أن بركة سيواجه الأمين العام الحالي حميد شباط الراغب في ولاية ثانية خلال مؤتمر الحزب الذي سينعقد هذه السنة، والذي لم يعرف بعد بشكل رسمي موعد انعقاده،إذ سيكون شباط في امتحان ثان يهدد زعامته للاستقلاليين بعد أن كانت أطراف كثيرة تريد دفعه للاستقالة عقب تصريحاته حول موريتانيا، والتي كلفت حزب الاستقلالالخروج من مشاورات تشكيل الحكومة.

محمد السادس أمهل العثماني 15 يوماً

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن الملك محمد السادس أعطى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، مهلة 15 يوما لتشكيل الحكومة، وفق مصادر في المجلس الوطني.

وقال مصدر من داخل الأمانة العامة للصحيفة إن المشاورات ستنطلق اليوم الاثنين وستشمل الكل، وستتحدد المواقف بناء على معطياتها الجديدة، وليس على أي معطى سابق.

تقرير دولي ينشر لائحة البرامج المستعملة في التجسس على المغاربة

كشف تقرير أميركي بأن المغرب يعد زبوناً لأنظمة التجسس العالمية، التي تعمل على مراقبة واختراق محتوى الأنترنت والهاتف، وكشف كل ما يجول داخل هذين الفضاءين التواصليين.

وأشار تقرير الخصوصية العالمية إلى أن المغرب يتوفر على مجموعة من الوكالات التي تعمل على مراقبة محتوى الانترنت، بشكل لا يمكن من تحديد عددها الحقيقي، نظراً لشح المعطيات والمعلوماتبخصوصها، مضيفاً أنها تابعة لوزارة الداخلية أو الجيش.

وأضافت "المساء" ان المؤسسة أعادت تجميع مختلف برامج التجسس التي لجأ المغرب إلى خدماتها، ومن ضمنها برنامج يدعى النسر اقتنته الحكومة المغربية سنة 2011 بمليوني دولار من شركة فرنسيةمتخصصة في أنظمة التجسس تدعى Amesys Bull، وهذا البرنامج يمكن من مراقبة محتوى الانترنت، وكل ما يدور في فلكه. وهو برنامج مماثل لبرنامج سبق أن باعته الشركة لليبيا قبل سقوط معمرالقذافي.

الملك محمد السادس أثناء استقباله سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف

 

الخطوط المغربية تعلق الرحلات بين المغرب وباريس

أعلنت الخطوط الملكية عن تعليق جميع رحلاتها الجوية المنطلقة من مختلف المدن المغربية والمتوجهة نحو مطار أورلي بباريس، بعد توصلها بإشعار من طرف السلطات الفرنسية التي قامت بإغلاق المطاربشكل نهائي في أعقاب حالة التأهب القصوى المعلنة، بعد أن قتلت قوات الأمن رجلاً خلال محاولته انتزاع سلاح من عسكري، والإعتداء على أمن مكار أورلي.

وأكدت المعطيات المتوفرة ان الأحداث، التي وقعت يوم السبت الماضي بمطار أورلي بالعاصمة الفرنسيّة، أجبرت الخطوط الملكية المغربية على إلغاء رحلة كانت ستنطلق من مراكش والدار البيضاء نحو هذاالمطار، فيما أعلنت عن إلغاء رحلات أخرى كانت مجدولة ليوم السبت الماضي، في الوقت الذي لا تزال الملاحة الجوية من المغرب نحو مطار أورلي مغلقة دون تحديد مواعيد استئناف الرحلات الجوية نحوهذا المطار، حسب ما أوردته شركة "لارام".

وكشفت "المساء" ان الاضطرابات التي تشهدها رحلات الخطوط الملكية المغربية من وإلى مطار باريس أورلي قد يؤثر على رحلات أخرى على شبكة خطوط الشركة، مشيرة إلى أن المسافرين الراغبين فيتغيير تاريخ سفرهم بإمكانهم تغيير تاريخ رحلاتهم بدون تكلفة إضافية، بالنسبة لرحلات يوم السبت الماضي، في حدود المقاعد المتوفرة خلال الأيام السبعة المقبلة.

عصابة تسرق جثة تحتوي على أزيد من 60 مليوناً من "البلاتين"

كتبت "المساء" ان سكان دوار (كفر) اولاد امطاع نواحي مراكش، استفاقوا الأسبوع الماضي، على حادث اختفاء جثة من داخل مقبرة بالمنطقة، وفوجئ سكان المنطقة القروية باختفاء جثة كانت توجد داخلقبر، قبل ان يعثروا على كومة من الأتربة تغطي جوانب مقبرة دوار (كفر) "المرجة"، مما يدل على سرقة الجثة.التي كانت لمغربي يقطن في الديار الهولندية.

وذهبت مصادر الصحيفة الى أن عصابة خطيرة متخصصة في استخراج الكنوز، وراء حادث اختفاء الجثة، التي تحتوي على أزيد من كيلوغرامين ونصف غرام من المعدن النفيس "البلاتين".

أئمة مغاربة يتعرضون للمضايقات في مليلية المحتلة 

وكتب الصحيفة ذاته أن تدبير شؤون المسلمين في إسبانيا يثير الكثير من الجدل والصراع بين أطراف مغربية وأخرى إسبانية، وأن ملامح هذا الصراع الخفي أخذت تطفو على السطح من خلال مجموعة منالمضايقات التي يقول الأئمة المغاربة إنهم يتعرضون لها في معبر "بني انصار" المؤدي إلى مليلية.

التحقيق مع ضابط شرطة أصاب مخموراً بجروح خطيرة  

وتطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" أن مخمورا هاجم ضابطاً بالمصلحة الولائية للاستعلامات العامة كان على خلاف معه، بحي التقدم بالرباط، ما دفع بالضابط إلى استعمال سلاحه الوظيفي متسبباً فيإصابة المخمور في رأسه بجروح خطيرة، كما أصيب المسؤول الأمني ذاته بجروح خطيرة بعدما تعرض لطعنات بسكين، نقل على إثرها إلى المستشفى الجامعي بالرباط لتلقي العلاج. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن والي أمن الرباط أصدر تعليمات بتجريد الضابط من سلاحه الوظيفي، وأحيل على المختبر العلمي للشرطة بالمديرية العامة للأمن الوطني من أجل إجراء خبرة عليه للتأكد من عددالخراطيش التي خرجت منه، وحامت شكوك باستعمال الضابط أكثر من ثلاث رصاصات.

بن خلدون تتسبب في معاقبة مسؤول أمني بسلا

وتختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الأخبار" التي كتبت ان سمية بن خلدون، وزيرة التعليم العالي السابقة القيادية بحزب العدالة والتنمية، تدخلت في سير التحقيق الذي تباشره مختلف المصالح الأمنية في ملفشبكة "قرقوبي" تم تفكيكها أخيراً، حيث أفشت أسراراً مهنية حصلت عليها من مسؤول أمني بالاستعلامات العامة بمفوضية الأمن بسلا، اتخذت في حقه المديرية العامة للأمن الوطني عقوبة تأديبية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار