: آخر تحديث
انباء عن نهاية خلاف ابن كيران مع الأصالة والمعاصرة

إيلاف المغرب تجول في الصحف المغربية الصادرة الجمعة

352
404
283

الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة من صحيفة "الأخبار" التي نشرت خبراً في صفحتها الأولى بعنوان " مفاجأة..ابن كيران يعلن نهاية خلافاته مع حزب الأصالة والمعاصرة المغربي". 

وفي تفاصيل الخبر نقرأ ان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي دعت في اجتماعها المنعقد يوم الأربعاء، إلى توسيع المشاورات مع باقي الأطراف السياسيّة، في أفق تشكيل الحكومة في أقرب أجل مُمكن، وذلك بعد استقبال رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران لقيادات ستة أحزاب سياسية، على مدى ثلاثة أيام الأخيرة، ولم يتبق سوى حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال ان الأمانة العامة للحزب تدارست مسار المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة، والذي تميز باستقبال رئيس الحكومة المكلف، الأمين العام للحزب لقيادات ستة أحزاب سياسية مغربية، وأوصت بمواصلة التشاور مع باقي الأطراف في أفق تشكيل الحكومة.

ولم يكشف العمراني، حسب ذات الصحيفة، عن الأطراف المعنية بهذه المشاورات خاصة ان ابن كيران استقبل زعماء الأحزاب الممثلة في البرلمان.

وأضافت "الأخبار" ان هذه التطورات تأتي بعد دعوة إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي الى مصالحة تاريخية بين الأحزاب السياسية المغربية، وهو ما اعتبره المتتبعون رسالة موجهة الى حزب العدالة والتنمية.

اجتماع أمانة "العدالة والتنمية" السبت 

وكشفت " الاخبار" ان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قررت عقد دورة استثنائية السبت من أجل المصادقة على تعديل مسطرة اختيار وزراء الحزب، وبانتخاب ممثلي المجلس في اللجنة المشتركة التي ستتولى اقتراح المرشحين للاستثمار في الحكومة المقبلة.

وفي خبر اخر كتبت "الأخبار" ان حزب الحركة الشعبية المغربي أجل الحسم في قرار دخول الحكومة المقبلة بعد مفاوضات محند العنصر وابن كيران وترك القرار بيد المجلس الوطني للحزب وامينه العام مع وضع شروط.

"الأخبار" ذكرت كذلك أن فرقة من الشرطة القضائية المغربية زارت مقر مديرية الوقاية المدنية في الرباط لإجراء تحقيق في محضر ترقية الكولونيل ( العقيد) سفيان السمغولي، مدير مديرية التخطيط والدراسات والإغاثة، بعد إدلاء العقيد الغربي، المعتقل بسجن سلا القريبة من الرباط على ذمة التحقيق في ملف الشهادات التعليمية المزورة، بمعلومات حول تزوير محضر الترقية من درجة نقيب إلى رائد، مع وضع خاتمه الشخصي على الوثيقة المعنية مباشرة بعد إحالته على التقاعد.

وكتبت "الأخبار" كذلك أن الجمعيات الرياضية في  أغادير، المنضوية تحت لواء المجلس البلدي ، اتهمت رئيس المجلس البلدي  بمكافأة جمعيات رياضية لا تتوفر فيها شروط الاستفادة، وذلك رداً للجميل على ولائها له خلال استحقاقات 7 أكتوبر، وطالبت المجلس البلدي  بالتوزيع العادل للمنح، واعتماد معايير موضوعية بعيدا عن الولاءات.

وفي خبر اخر بصفحتها الأولى كتبت "الأخبار" ان مدير الصندوق المغربي للتقاعد قضى تسع ساعات في ضيافة لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين قدم خلالها معطيات متعلقة بإفادته حول موضوع الصندوق ووضعيته

الملك يعفي الجنرال اليعقوبي

وفي صحيفة "المساء" المغربية نقرأ أن الملك محمد السادس أعفى الجنرال دو ديفيزيون عبد الكريم اليعقوبي، مفتش جهاز الوقاية المدنية المغربي، وعيّن مكانه الجنرال عبد الرزاق بوسيف، وذلك على إثر ملفات "الديبلومات" (الشهادات) المزورة لعناصر الوقاية المدنية، إذ تم اعتقال عنصرين برتبة كولونيل (عقيد) بالوقاية المدنية، إضافة إلى موظفة كانت وسيطة في فضيحة حاملي الشهادات الجامعية والأكاديمية المزورة. كما تمت متابعة 11 عنصرا من الوقاية المدنية في حالة اعتقال.

وفي خبر اخر،  ذكرت الصحيفة نفسها أن إسبانيا تتوجس من رفع المغرب من ميزانية الدفاع ورغبته في خوض غمار التصنيع الحربي، بحيث ترى ، حسب الصحيفة، ان تطور الصناعة الحربية المغربية يشكل تهديدا لقوتها العسكرية، ورفضت بيع براءات اختراع الأسلحة التي ينوي المغرب تصنيعها محلياً، بعدما ربط مسؤولون مغاربة الاتصال بمسؤولين إسبان من أجل إتمام صفقات شراء براءات اختراع أسلحة المزمع تصنيعها في المغرب، إلا أن الإسبان تحفظوا على ذلك، كما سبق أن رفضوا عرضا مماثلاً من الجزائر التي طلبت بدورها شراء براءات اختراع بعض الأسلحة الخفيفة.

مبديع يرفض المثول امام لجنة لتقصي الحقائق 

نجد في "المساء" كذلك أن محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، رفض المثول أمام لجنة تقصي الحقائق حول تدبير الصندوق المغربي للتقاعد التي تم تشكيلها على مستوى مجلس النواب، رغم دخول القوانين الجديدة حيز التطبيق. وأكد مبديع، في اتصال مع الصحيفة، أنه وجه رسالة إلى رئاسة مجلس النواب بشأن استدعائه إلى لجنة تقصي الحقائق، موضحا أن المسألة لا تتعلق برفض، بل بكون الحكومة توجد الآن في وضعية تصريف الأعمال، "وهو ما يجعل حضوري كوزير غير ممكن، في حين إذا كنت سأحضر بصفتي الشخصية فلا مانع لدي".

الضحاك يعفي 12 وزيرا

ونشرت صحيفة "الصباح" المغربية خبرا مفاده أن إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، أعفى 12 وزيراً من مهامهم الوزارية، لوجود حالة تنافي بين توليهم حقيبة وزارية وعضويتهم بمجلس النواب. وحسب مصادر الصحيفة، فإن الضحاك أرسل إلى الوزراء الـ12 طلب إعفاء، استناداً إلى ظهير(مرسوم)  ملكي ومرسوم وزاري، واستبعد القانون التنظيمي المتعلق بتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها المصادق عليه من قبل المجلس الدستوري.

حث ابن كيران على الاسراع في تشكيل الحكومة

أما صحيفة "أخبار اليوم" فكتبت أن قيادة حزب العدالة والتنمية تحث رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران على الإسراع في تشكيل الحكومة، وعدم انتظار موقف حزب التجمع الوطني للأحرار.

ووفق الخبر نفسه، فإن قادة حزب رئيس الحكومة استاؤوا من الطريقة التي ردت بها نبيلة منيب، الأمينة العام للحزب الاشتراكي الموحد، على دعوة رئيس الحكومة إلى لقاء تشاوري.

وقال سليمان العمراني، عضو الأمانة العامة، للصحيفة، إنه كان على منيب أن تتصل بابن كيران وترد عليه سلباً أو إيجاباً لا أن ترد عبر الصحافة.

وفي نفس الصحيفة نقرأ كذلك ان حزب العدالة والتنمية طلب من قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي أخذ مسافة من حزب الأصالة والمعاصرة لتصفية الأجواء، وتسهيل انضمامه إلى حكومة ابن كيران المقبلة.

وأضافت "أخبار اليوم" أن الطلب المذكور أثار انزعاج قيادة الاتحاد الاشتراكي التي اعتبرت أنها لا ترتبط بأي علاقة مع حزب الياس العماري، وأن كل ما يجمعهما هو التنسيق في إطار المعارضة، وهو الجواب الذي لم يرق قيادة حزب ابن كيران التي لم تستسغ أيضا تمسك الاتحاد الاشتراكي بترشيح الوزير السابق الحبيب المالكي لرئاسة مجلس النواب، بشكل يستبق تشكيل الأغلبية التي ستفرز هذا الرئيس.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار