: آخر تحديث
بعد أن أدانتهم محكمة عسكرية عام 2013

محكمة مدنية في المغرب ستنظر في ملف أحداث "اكديم ازيك"

264
311
252

الرباط: قضت محكمة النقض بالرباط، الأربعاء، بنقض الحكم الصادر في حق المتهين ال24 المتابعين على خلفية أحداث "مخيم أكديم إيزيك" في العيون (كبرى مدن محافظات الصحراء) وإحالة الملف على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف في الرباط، حسب ما علم اليوم الخميس لدى مصدر قضائي.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط أصدرت، في 17 فبراير ( شباط) 2013، أحكاما تراوحت بين المؤبد، و30 سنة سجنا نافذا، و25 سنة، و20 سنة سجنا نافذا، في حق المتابعين بعد إدانتهم من أجل تهم "تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك". 

في غضون ذلك، قالت ممثلة منظمة العفو الدولية  "أمنستي" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ماغدالينا موغربي، في بيان، إنّه "بعد أن قضت السلطات المغربية بأن معتقلي اكديم ايزيك ستعاد محاكمتهم أمام محكمة مدنية، يجب أن تضمن الآن أن يتم منحهم محاكمة عادلة بما يتماشى مع المعايير الدولية".

وطالبت "أمنيستي" بضرورة التحقيق في جميع مزاعم التعذيب في حق المعتقلين، وغيرها من أشكال إساءة المعاملة.

وقالت "ينبغي للمحكمة أن تعمل على إطلاق سراحهم في انتظار المحاكمة، إلا إذا وجد القاضي أن هناك أسبابا وجيهة لاعتقالهم".

يذكر أن أحداث "اكديم ازيك"، التي وقعت في شهري أكتوبر (تشرين الاول) ونوفمبر (تشرين الثاني) 2010، خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، و70 جريحا من بين تلك القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، كما خلفت خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار