: آخر تحديث
قال إنه سيتفرغ لخدمة سكان جهة طنجة - تطوان - الحسيمة

إلياس العماري لـ"إيلاف": لن أترشح للانتخابات النيابية المقبلة

288
358
273

إيلاف من الرباط: قال إلياس العماري زعيم حزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض، في تصريح خاص لـ"إيلاف" انه لن يترشح للانتخابات النيابية المقبلة التي ستجرى في السابع من أكتوبر المقبل. 

وأضاف العماري انه كان يتمنى أن يخوض غمار الانتخابات البرلمانية المقبلة، بيد أنه توجد حالة التنافي كونه يشغل منصب رئيس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة ، ولأنه وعد سكان الجهة وجميع الشركاء بالاشتغال معهم على تحسين الأوضاع في المنطقة والاستجابة إلى تطلعاتهم. 

زيارة بكين  

وبخصوص الزيارة الأخيرة التي قام بها الى الصين، قال العماري انها كانت مناسبة للتعرف على نوع الاستثمارات الصينية التي ستقام في جهة طنجة، وكذا عقد لقاءات مع قياديين في الحزب الشيوعي الصيني، بهدف التوقيع على المزيد من الاتفاقيات التي من شأنها دعم وتطوير الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين. 

وكان العماري قد عقد سلسلة لقاءات في مقر دار الضيوف الرسميين للحزب الشيوعي الصيني مع مسؤولي عدة شركات صينية تشتغل في مجالات مختلفة من بينها، الطاقات المتجددة، وإنشاء المعارض الدولية والبناء والبنيات التحتية، وكذا التكنولوجيات الحديثة، بعد استقباله بداية الاسبوع الحالي من طرف ليو هونغ كاي، وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في بكين، في مقر الحزب. 

وجاء في بيان صادر عن حزب "الأصالة والمعاصرة" المغربي المعارض، أنه تنفيذًا لنتائج وخلاصات منتدى الأطراف المتوسطي للمناخ "ميد كوب 2 بطنجة"، والذي انعقدت فعالياته على مدى يومي 18 و19 يوليو 2016، عقد رئيس جهة طنجة - تطوان - الحسيمة عدة لقاءات مع مسؤولي شركات رائدة في مجال الصناعات النظيفة والبيئية من أجل حثها وتشجيعها على الاستثمار في مجال يشهد اهتماما دوليا كبيرا ويعد اليوم من أبرز القضايا المطروحة بالنظر إلى أنه يتعلق بعنصر أساسي لحياة سليمة على كوكب الأرض. 

مناقشة الإمكانيات 

وشملت لقاءات العماري، مناقشة الإمكانيات المختلفة التي تتيحها الجهة التي يترأسها، حيث تم تدارس إمكانيات إسهام الشركات الصينية المعنية في بناء معرض دولي في مدينة طنجة يمكن الجهة من إقامة واحتضان معارض دولية في مختلف المجالات وعلى مدار السنة. 

في الإطار نفسه، يضيف البيان، تم الاتفاق على توقيع شراكات في مجال التكوين والتكوين المستمر في مجال التكنولوجيات الحديثة ، وكذا دعم المؤسسات الصينية لجهة طنجة- تطوان -الحسيمة في مجال البحث العلمي والاستثمار في التكنولوجيات الحديثة، لتشكل امتدادًا ودعمًا لاتفاقيات مماثلة وقعت بين الطرفين، من بينها الاتفاقية التي وقعها العماري في 18 يوليو الماضي بطنجة، مع شركاء صناعيين صينيين تهم إنتاج وتصنيع حافلات كهربائية من صنع مغربي، وقعها عن الجانب الصيني السيدة ماي فامي المديرة العامة لشركة غيو يينغ. 

وكان العماري قد استقبل في 12 من يونيو الماضي في مقر مجلس جهة طنجة - تطوان -الحسيمة، وفدًا صينيًا مكونًا من 14 شخصية، يترأسهم غيو كيز هو  ممثل الحكومة الصينية-مدير لجنة التجارة في شنكدو، و لي بياو رئيس مجموعة هايتي، وذلك في إطار تفعيل الاتفاقية الاستراتيجية التي تربط المملكة المغربية، وجمهورية الصين الشعبية التي وقعت إثر زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس لجمهورية الصين الشعبية في مايو الماضي. 

يذكر أن القانون المغربي خوّل رؤساء الجهات صلاحيات جديدة حيث أصبحت تشمل تشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية بمعيـــة باقي المؤسسات والشركاء، سواء تعلق الأمر بالحكومة والمجالس المنتخبة، لغاية الإسهام في تحريك دواليب عملية التشغيل والتخفيف من حجم البطالة وتشجيع الاستثمارات وخلق فرص اقتصادية صناعية تنموية للجهة على وجه الخصوص والمغرب بشكل عام.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار