: آخر تحديث
أمن الدولة قضت أيضاً بحبس متهمين لبيعهما السلاح الناري

الحكم بإعدام قاتل الكاتب الأردني ناهض حتر

94
83
90

نصر المجالي: قضت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الثلاثاء، بإعدام قاتل الكاتب الصحافي ناهض حتر بالاعدام شنقًا حتى الموت، وقررت حبس متهمين سنة واحدة، أحدهما بتهمة بيع سلاح ناري من دون ترخيص والثاني بتهمة التوسط ببيع سلاح ناري من دون ترخيص.

 وصرح النائب العام العسكري لمحكمة امن الدولة العميد زياد العدوان أن محكمة أمن الدولة قررت اليوم الثلاثاء الحكم على رياض إسماعيل أحمد عبد الله الذي كانت وُجهت له في وقت سابق تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وجناية القيام بعمل إرهابي أدى إلى موت إنسان، وحمل وحيازة سلاح ناري من دون ترخيص. 

 وعقدت الجلسة برئاسة رئيس المحكمة القاضي العسكري الدكتور محمد العفيفي وعضوية القاضيين العسكريين المقدم عبدالله الفواز والرائد احمد نصيرات، وبحضور مدعي عام أمن الدولة القاضي العسكري العقيد الدكتور علي مبيضين.

وقال القاتل في اول رد فعل بعد تلاوة الحكم "حسبي الله ونعم الوكيل، لله العزة ورسوله والمؤمنين".

وكانت نيابة أمن الدولة الاردنية وجهت في الثامن من اكتوبر الماضي ثلاث تهم لقاتل حتر هي: "القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان" و"القيام بأعمال إرهابية من شأنها إثارة الفتنة" و"القتل العمد" بقصد اثارة الفتنة".

اعتراف

وكان المتهم اعترف أمام الأمن والادعاء العام بأنه لم يكن على معرفة سابقة بالكاتب قبل إعادة نشر الكاريكاتير على (فيسبوك)، ليقوم بعدها بالبحث عن صوره بالإنترنت للتعرف عليه ومعرفة موعد جلسة محاكمته (ناهض حتر) المقررة ذلك اليوم.

وكان مصدر في ادعاء أمن الدولة قال إن الجاني قام بشراء مسدس من أحد الأشخاص في الأسبوع الذي سبق إقدامه على ارتكاب الجريمة ليتوجه به إلى قصر العدل الكائن في منطقة العبدلي سيراً على الأقدام قبل ساعة من حضور ناهض حتر إلى المحكمة يوم 25 سبتمبر الماضي، وعند نزوله من المركبة قام الجاني بإخراج المسدس من كيس يحمله والركض نحو درج المحكمة ليطلق عليه عدة رصاصات ويرديه قتيلاً.

ونقل المصدر عن المتهم قوله في التحقيق أمام المدعي العام للجنايات الكبرى انه لا ينتمي إلى أي حزب أو تنظيم داخل أو خارج الأردن، وإنما ما قام به عمل فردي، وانه لا يحمل فكراً تكفيرياً، بحسب إفادته. وأشار المصدر الى أن القاتل اعترف بجريمته وأنه ليس نادماً على فعلته قائلا: "أي شخص يسيء للذات الإلهية يجب قتله".

تيار سلفي 

وإلى ذلك، كانت مصادر أردنية قالت إن رياض إسماعيل أحمد عبد الله من أبناء التيار السلفي الجهادي، وأشارت إلى أنه من سكان منطقة الهاشمي الشمالي، وإنه كان يعمل إمام مسجد في منطقة حي الزغاتيت، فصل من عمله بسبب تطاوله على مقامات عليا، وإنه غادر الأردن إلى سوريا وعاد منها أخيرًا إلى المملكة.

وقتل الكاتب ناهض حتر بعد أن تلقى 3 رصاصات أدت إلى مقتله على الفور أمام قصر العدل وسط عمان، وذلك بعد نحو أسبوعين على إطلاق سراحه بكفالة مالية، إثر نشره رسمًا كاريكاتوريًا اعتبر أنه "يمس الذات الإلهية".

وأكد حتر في بيان له آنذاك أن الرسم يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عمّا يروجه الإرهابيون.

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار