: آخر تحديث

برلمان هولندا يوافق على حظر جزئي للنقاب

113
126
108

لاهاي: وافق النواب الهولنديون الثلاثاء بالغالبية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب بشكل جزئي في بعض الاماكن العامة مثل المدارس والمستشفيات ووسائل النقل المشترك.

وقالت رئيسة مجلس النواب خديجة عريب "لقد اعتمد القانون" بعد موافقة 132 نائبا من اصل 150 في المجلس. ويحظر النص الذي قدمته حكومة رئيس الوزراء الليبرالي مارك روتي في مايو اخفاء الوجه في مباني التعليم والرعاية الصحية والحكومة وفي وسائل النقل العام. وسيكون انتهاك القانون الذي يجب ان ينال موافقة مجلس الشيوخ عرضة لغرامة تصل الى 405 يورو.

ويطبق الحظر الذي لن يكون ساريا في الشارع في "حالات محددة حيث من الضروري رؤية الناس" او لاسباب تتعلق بالامن، كما اعلن روتي في مايو، مؤكدا عدم وجود "اي جذور دينية للنص".

وكانت الحكومة الاولى لمارك روتي (2010-2012) التي نالت تاييد حزب النائب المعادي للاسلام غيرت فيلدرز قدمت مشروع قانون ينص على فرض حظر شامل للنقاب في جميع الاماكن العامة. لكن المشروع لم ينفذ بسبب سقوط الحكومة، في حين ان السلطة التنفيذية الحالية التي تضم  الاحزاب الليبرالية والعماليين رات لانه "لا يوجد سبب" لحظر النقاب في الشارع.

واثناء تشكيل الحكومة، اتفقت الاحزاب المتحالفة على تقديم مشروع قانون جديد بدلا من القديم. وكانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ايدت في يوليو 2014 حظر ارتداء النقاب والبرقع الذي اعتمد عام 2010 في فرنسا، قائلة ان ذلك لا ينتهك حرية الديانة.
كما تم اعتماد هذا الحظر في بلجيكا وبلغاريا وبعض المناطق السويسرية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار