: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة السبت

السجن ثلاث سنوات للمليارديرة هند العشابي

38
39
40

إيلاف من الرباط: نبدأ قراءتنا للصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع، من "الأخبار" التي تصدرها عنوان:" نهاية غير سعيدة لقضية المليارديرة هند العشابي وعشيقها وفي تفاصيل الخبر نقرأ ان الهيأة القضائية المكلفة بالملفات الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، أدانت هند العشابي "زوجة" السفير الكويتي في النمسا، التي تتابع من أجل تهمتي "الخيانة الزوجية والتزوير" بمعيّة "عشيقها"رجل الأعمال محسن كريم بناني، بثلاث سنوات حبساً نافذاً، واداء تعويض للمطالب بالحق المدني قدره 200 مليون سنتيم (200 ألف دولار) وذلك بعدما أثار ملفها الكثير من الجدل، خصوصاً خلال أطوار محاكمتها، حين انكشفت عدد من المعطيات.

وأضافت الصحيفة نفسها ان دفاع الطرفين توقع الحكم بالسجن على المتهمين خلال الجلسات السابقة وذلك بعدما رفضت الهيئة القضائية نفسها، وفي سابقة من نوعها، تمييع المتهمين بالإفراج  المؤقت، على الرغم من قيمة الضمانات المالية الخيالية التي قدمتها هند بعرضها 10 مليارات سنتيم (10 ملايين دولار) فيما قدم محسن كريم بناني، رجل الأعمال المتورط معها في الملف، شيكاً بمبلغ 50 مليار سنتيم (50 مليون دولار)، وهو ماجعل المحامين يتوقعون حكماً بالإدانة على المتهمين.

وفي خبر آخر نقرأ في "الأخبار" أن محمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، يوزع 6 ملايير و500 مليون (65 مليون دولار) من أموال الدعم في قطاع الثقافة والفنون التي تقدمها الوزارة على بعد أيام فقط من نهاية الولاية الحكومية الحالية، رغم أن قانون المالية للسنة المقبلة لازال في مهب الريح، نتيجة تأخر المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة المقبلة.

ابن كيران يتحمل مسؤولية تأخر تشكيل الحكومة

وفي الصحيفة نفسها، نقرأ أن قيادياً بارزاً في حزب سياسي معني بمشاورات تشكيل الحكومة حمَّل عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، مسؤولية تأخر تشكيل الأغلبية التي ستفرز الحكومة المقبلة، موضحاً أنه عوض الشروع في الجولة الثانية للمشاورات عبر لقاءات مباشرة ورسمية، يكتفي ابن كيران بالاتصالات الهاتفية يومياً مع الأمناء العامين لبعض الأحزاب السياسية للسؤال هل تغير موقفكم السابق؟.

مديرية الامن الوطني  تدرب موظفيها على احترام حقوق الانسان

أما "المساء"، فكتبت أن عبداللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي،أعلن عن إستراتيجية جديدة للتعامل مع المحتجين وتفريق الوقفات، سعياً من المديرية إلى أن يتشبع موظف الشرطة بثقافة حقوق الإنسان، ويتمكن من مبادئها وأحكامها، وتطبيق آلياتها بشكل يمنع أي اختلالات وتجاوزات مهنية أو شخصية تمس بهذه الحقوق والحريات.وذكرت الصحيفة نفسها انه ستجري إعادة تنظيم دورات تكوينية لمسؤولين أمنيين بولايات الأمن بهدف ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان في جهاز الأمن.

العنصر يطلب مهلة إضافية من ابن كيران

ونقرأ في خبر اخر بـ"المساء"، ان  محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، اتصل هاتفياً بعبد الاله أبن كيران، رئيس الحكومة المعين والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وطلب منه مهلة إضافية من أجل اتخاذ موقف واضح من المشاركة في الحكومة الجديدة، بعدما كان العنصر قد وعد رئيس الحكومة بالرد عليه إثر لقاء ثان جمع بينهما الاثنين الماضي.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادرها ان اتصال العنصر برئيس الحكومة لم يحمل جديداً، مضيفاً نفس المصدر ان العنصر مازال يجري مشاورات خاصة مع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، من أجل الحسم في الدخول الى الحكومة من عدمها، على اعتبار أن حزب العنصر لايمكن ان يتخذ قراراً لوحده في معزل عن أطراف اخرى يعتبرها حليفة له.

عمليات التصريح بالممتلكات لم تقدم قيمة مضافة

وكتبت "المساء" كذلك، أن اختلالات كثيرة ترافق قانون تصريح المسؤولين بممتلكاتهم، إذ كشفت تقارير رفعت إلى كل من وزارة الداخلية المغربية والمجلس الأعلى للحسابات أن عمليات التصريح بالممتلكات لا تقدم أي قيمة مضافة في متابعة تضخم ثروات مسؤولين معروفين يتقاضون رواتبهم من المال العام، إذ تبين عدم تصريح مسؤولين وموظفين عموميين بممتلكاتهم بالتحايل على القانون والنفخ في فواتير قصد إعفائهم من الضرائب.

أحداث "الكركرات" تقسم مجلس الأمن 

ونشرت الصحيفة نفسها، أن مجلس الأمن  يعرف انقسامات بخصوص قضية الصحراء المغربية والتطورات التي شهدتها منطقة الكركرات، في وقت يحاول مفاوضو الأمم المتحدة، منذ شهر يوليو، إجراء جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين لتجاوز الوضعية الحالية.

اعتصامات واحتجاجات يوم انطلاق "كوب 22"

أما "العلم" لسان حال حزب الاستقلال فنقرأ فيها أن 10 آلاف إطار تربوي يصعدون خطواتهم الاحتجاجية وقرروا تنظيم مسيرة وطنية بمحافظة مراكش واعتصاما بساحة "جامع الفنا" الشهيرة يوم انطلاق قمة المناخ العالمية 22 مرفقة بمبيت ليلي يوم الأحد.

أخنوش مستغرب من تسريب ابن كيران أسرار لقائهما

وكتبت "الصباح" كذلك، أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، استغرب الطريقة التي سرب بها عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المكلف،تفاصيل لقائهما الأول في إطار المشاورات الحكومية الحالية.ونسبة إلى مصدر مقرب من أخنوش فإن الأخير محبط من البداية غير المشجعة التي بدأ بها ابن كيران تعامله مع "الأحرار" كحزب مرشح للدخول في التحالف الحكومي، على اعتبار أنه تم الاتفاق بينهما على أن المجالس أسرار، وأن المصلحة العليا للبلاد تفرض عدم العودة إلى التراشق العلني الذي كاد يسقط الحكومة المنتهية ولايتها في أكثر من محطة.

انتقادات لاذعة لوزير التربية الوطنية

أما "النهار المغربية" فكتبت ان الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، وجهت انتقادات لاذعة لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار في خضم الجدل الدائر حول قضية مقررات المادة. وتضيف الصحيفة ان الجمعية استنكرت في بيان لها، الاختلالات التي تشهدها منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمغرب، منددة بالقرارات الجديدة التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية، والمتعلقة بمراجعة مناهج مادة التربية الاسلامية.

مطب جديد في مفاوضات تشكيل الحكومة

وكتبت "الأحداث المغربية" ان مفاوضات تشكيل الحكومة ستعيش مطباً ثانياً سيفصل بين" العدالة والتنمية" وبين التجمع الوطني للأحرار، ونسبة الى مصدرها ذكرت الصحيفة أن خلافاً نشب هذه المرة بشكل غير مباشر بين رئيس الحكومة المعين ورئيس التجمع الوطني للأحرار المنتخب قبل أسبوع من الآن، وسبب الأزمة هذه المرة سيكون مارغب فيه ابن كيران من مفاوضة كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الدستوري بشكل منفرد.واضافت الصحيفة نقلاً عن مصدرها ان التحالف الحكومي ليس إطاراً قانونياً فحسب بل إطاراً سياسياً، وعلى رئيس الحكومة أن يعي أن هذا الإطار السياسي يفرض على "الأحرار" احترام تحالفاته المعلنة بل وتقارب مرجعيته مع حزب الاتحاد الدستوري.ونفى مصدر "الأحداث المغربية" أن يكون التجمع الوطني للأحرار ساعياً للقطع مع التحالف الحكومي الجديد بالاعلان المسبق بأنه لن يشارك فيه،على العكس يضيف المصدر أن "الأحرار" لن يدخل الحكومة سوى بشروط واضحة ومنها احترام تحالفاته القبلية، وشروط العمل داخل الحكومة،التي حددها المكتب السياسي للحزب.

مشاورات تشكيل الحكومة وصلت الى الباب المسدود

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن مشاورات تشكيل الحكومة وصلت الى الباب المسدود، اذ ان اللقاء الجديد الذي عقده ابن كيران مع أخنوش وضع العصا في عجلة تشكيل حكومة ابن كيران الثانية، عندما فرض أخنوش نفسه شريكاً في تشكيل الحكومة عندما اشترط إبعاد حزب الاستقلال عنها،فيما اصطفت الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري خلف أخنوش، هذا فيما أعلن عبد الاله ابن كيران عن تشتبه بمشاركة حزب الاستقلال ورفض ابتزاز أي حزب له.

ونقلت "أخبار اليوم" تصريحاً خاصاً لابن كيران جاء فِيه:" أنا سأظل أتعامل مع كل الأطراف بالجدية والمعقول، وإذا عجزت عن تشكيل الحكومة فلن أدخل إلى أية متاهات سأرجع الى صاحب الجلالة وأخبره بأني فشلت في تشكيل الحكومة وأرجع إلى بَيْتِي، الناس قالوا كلمتهم وجلالة الملك اتخذ قراره والباقي لايهمني، لن أخضع لابتزاز أحد، انتهى الكلام".

وكتبت "اخبار اليوم" كذلك أن وزارة العدل والحريات لم تحرك أي متابعة في حق البرلمانية عن حزب الاتحاد الدستوري خديجة الزياني، بعدما وصفت سكان الريف بـ"الأوباش"، خاصة أن تصريحها زاد في صب الزيت على النار في ما يخص مقتل محسن فكري.

ونختم جولتنا لهذا اليوم بـ"آخر ساعة" التي كتبت ان المغاربة تلقوا بصدر رحب خبر السماح بإجراء مكالمات هاتفية إلى الخارج عبر تطبيقات الهواتف الذكية، اذ عمم دركي  الاتصال مذكرة على الشركات الثلاث تأمرهم فيها بضرورة العودة العاجلة للعمل بتقنية voip التي تسمح بإجراء مكالمات هاتفية مجانية،عبر تطبيقات "واتساب" و "سكايب" و غيرها من التي تسمح بإجراء مكالمات هاتفية فقط من خلال الارتباط بالإنترنت.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار