: آخر تحديث
لا فيتو على عون والحوار بين الأطراف لحل عقدة الرئاسة

الحريري عاد إلى بيروت.. فهل أصبح وشيكًا انتخاب رئيس؟

124
138
129

هل ربط عودة رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري إلى بيروت بإنجاز قريب للاستحقاق الرئاسي، يبقى من ضمن الأمنيات فقط أم سيتحقق قريبًا؟.

إيلاف من بيروت: يربط البعض عودة رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري إلى بيروت بإنجاز الاستحقاق الرئاسي. 

تعقيبًا على الموضوع، يؤكد النائب السابق مصطفى علوش لـ"إيلاف" أن الهمّ الأساسي للحريري منذ عامين وأكثر هو تأمين الإستحقاق الرئاسي وإنجازه، ووجوده في لبنان وخارجه كان دائمًا مرتبطًا بهذا الموضوع تحديدًا، لذلك فإن الموضوع الرئاسي سينطلق مجددًا من خلال حوارات داخل تيار المستقبل ومع أطراف أخرى معنية للوصول إلى النتائج المرجوة.

انتخاب رئيس
هل هناك بادرة أمل في انتخاب رئيس للجمهورية في الجلسة المقبلة أي في 28 سبتمبر؟. يجيب علوش أنه بناء على المعطيات الموجودة، فإن الجلسة المقبلة ستكون كسابقاتها، إلا إذا حصل أمر خارج عن المألوف والمتوقع، لكن الحوار يبقى قائمًا، مع كوادر وقيادات، مع تيار المستقبل للوصول إلى تفاهم حول موضوع رئاسة الجمهورية اللبنانية.

أمير داعش
وردًا على سؤال "ماذا عن الحديث عن أمير داعش الذي قُبض عليه في مخيم عين الحلوة، وكان يخطط لإغتيال الحريري؟"، يجيب علوش أنه ليس مستغربًا أن يستهدف الحريري من قبل قوى التطرّف، وقوى الظلامية، فوالده رفيق الحريري، أيضًا استهدفته قوى متطرفة وظلامية أخرى وقامت باغتياله، والمحافظة على الساحة اللبنانية من أي تطرف تكون بانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، ومن خلال حل الميليشيات المسلحة، والخروج من سوريا.

بالوحدة نصد الإرهاب
وردًا على سؤال أليس ملحًّا كما ذكرت تجنيب لبنان خضات أمنية من خلال الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية؟، يجيب علوش أن الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لن يغيّر في الأمور شيئًا، ولكنه يعبّر في النهاية عن نوع من التفاهم بين مختلف الأطراف، ولن يغيّر الأمر الوضع الأمني، فحتى عندما كان للبنان رؤساء للجمهورية عندما يتم قرار تغليب الإرهاب، فلن يغيّر في الأمر وجود رئيس للجمهورية أم عدم وجوده.

من سيردع الإرهاب عن لبنان إذًا؟، يجيب علوش أن الوحدة الوطنية تردع الإرهاب، وخروج حزب الله من سوريا، وكذلك حل الميليشيات المسلحة.

فيتو على عون
ولدى سؤاله يكثر الحديث بأن الحريري لم يعد يضع فيتو على وصول رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون إلى الرئاسة، ما هي المعطيات المتوافرة في هذا الخصوص؟. يجيب علوش أن لا فيتو من قبل تيار المستقبل على أحد، وهناك حوار قائم في سبيل الوصول إلى نتائج مفيدة لاستقرار لبنان، لكن القضية مرتبطة أيضًا بمواقف الأطراف الأخرى، فمن الواضح أنه لو كان حزب الله يريد انتخاب عون، لكان أمّن أكثرية واضحة له، من خلال التحالفات التي يسيطر عليها.

تحرك العونيين
عن تحرك العونيين المرتقب في الشارع، يؤكد علوش أن مقولة "من جرّب المجرب كان عقله مخرّب" هي التي تنطبق على تحرك العونيين المرتقب في الشارع، وعمليًا لن يؤدي التحرك إلى أمور مفيدة بالنسبة إلى التيار الوطني الحر، ويبقى متنفسًا له، والتيار الوطني الحر جرب هذا الخيار سابقًا، ولم يتوصل إلى نتائج، ولا نتائج مرجوة في المستقبل، خاصة أن التحرك في الشارع عادة يكون ضد السلطة، فكيف يكون ذلك والتيار الوطني الحر يشارك في الحكومة، فإذا حقيقة يريد التيار الوطني الحر التحرك ضد السلطة فعليه أن يستقيل من الحكومة أولًا.

ويبقى الحل بالنسبة إلى علوش أن يؤمّن الجميع اليوم انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان.


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار