: آخر تحديث
اجمالي الأحكام 85 سنة وحكم بالإعدام شنقًا

المؤبد لمرسي في قضية التخابر مع قطر

227
230
206

أصدرت محكمة مصرية حكماً بالسجن المؤبد والسجن لمدة 15 سنة، بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي، في اتهامين بالقضية المعروفة باسم "التخابر مع قطر"، أي السجن لمدة 40 سنة. وبذلك يبلغ إجمالي الأحكام الصادرة بحق الرئيس الإخواني السابق 85 سنة سجن، بالإضافة إلى حكم بالإعدام. كما قضت المحكمة بالإعدام شنقاً بحق ستة متهمين في القضية ذاتها.

إيلاف من القاهرة: قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي محمد شيرين فهمي، اليوم السبت بـالسجن المؤبد والسجن لمدة 15 سنة في اتهامين مختلفين، بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي في القضية المعروفة باسم "التخابر مع قطر"، كما قضت بالأحكام نفسها بحق اثنين آخرين من مسؤولي مكتبه الرئاسي. كما قضت بإعدام ستة متهمين في القضية نفسها. وحصل مرسي على البراءة في اتهام ثالث في القضة ذاتها أيضاً.

وقال القاضي خلال جلسة المحاكمة التي عقدت اليوم السبت 18 يونيو الجاري، إن "من يخون وطنه يهون عليه عرضه وشرفه"، وأضاف: "ما من عرف أو عقيدة أو فكر يبرر خيانة الوطن"، متابعاً: "مهما اختلفنا في فكر، فإن هذا لا يبرر خيانة الوطن، وما من شيء يغفر خطيئة خيانة الوطن".

وأضاف: "إن نصوص الشرع تنهى عن الخيانة أشد النهي، وقال سبحانه وتعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول، وقال أيضًا: إن الله لا يحب الخائنين".

قواعد العدالة

وتابع القاضي محمد شيرين: وقال الرسول: "ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من قطيعة الرحم والخيانة والكذب"، وأضاف: "مهما قسا الوطن عليك، فلا مجال لخيانته أبداً، فالوطن كالأب، الذي نقسو عليه فيحنو علينا".

ولفت إلى أن "المحكمة استمعت إلى جميع شهود الإثبات، لإحاطة الدعوى عن بصر وبصيرة، وقال إن المحكمة استمتعت إلى شهادة 74 من كبار رجال الدولة"، مشيراً إلى أنها "استمعت إلى الدفاع شفاهة وكتابة".

وأشار إلى أن "المحكمة عقدت 99 جلسة، حققت خلالها كل قواعد العدالة، دون إخلال أو التفات لحق أحد"، لافتاً إلى أن "عدد أوراق الجلسات ما يزيد على ألف صفحة وصولاً للحقيقة، حتى استقر في يقين المحكمة وارتاح الوجدان إلى إدانة المتهمين".

وأفاد بأن المحكمة لم تعول على إنكار المتهمين ما نسب إليهم، وتلا القاضي قول الله: "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم".

وجرت المحاكمة وسط أجواء أمنية مشددة، وانتشر المئات من ضباط وجنود الشرطة في المنطقة المحيطة في مقر المحاكمة بأكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة، وانتشر شرطيون آخرون بلباس مدني أمام الأكاديمية، وأغلقت الشوارع المؤدية إليها.

كما جرت المحاكمة وسط تواجد إعلامي مكثف من مختلف وسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية، ومنع الصحافيون والإعلاميون من الدخول إلى قاعة المحاكمة، باستثناء الحاصلين على تصاريح أمنية فقط.

ووصل الرئيس الإسلامي السابق المنتمي إلى جماعة الإخوان محمد مرسي، إلى مقر المحاكمة في القاهرة، من خلال طائرة هليكوبتر. وجلس داخل قفص الاتهام، وهو يرتدي الملابس الحمراء المخصصة للمحكوم عليهم بالإعدام شنقاً، لاسيما أنه صدر بحقه حكم بالإعدام شنقاً في قضية اقتحام السجون التي جرت فصولها في أثناء ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وأدى بعض المتهمين الصلاة داخل قفص الإتهام، بينما انشغل البعض الآخر بتبادل الأحاديث الجانبية، ورفع شارة رابعة، للتذكير بعملية فض اعتصام أنصار مرسي في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر في 14 أغسطس 2013، والذي راح ضحيتها المئات من الأشخاص.

اسرار الدولة

وقررت المحكمة في الجلسة السابقة إحالة أوراق الدعوى على مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي بشأن إعدام 6 متهمين، وهم: أحمد علي عبده عفيفي، ومحمد عادل كيلاني، وأحمد إسماعيل ثابت، وأسماء محمد الخطيب، وعلاء عمر سبلان، وإبراهيم محمد هلال. وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم على محمد مرسي وباقي المتهمين.

وتضم قائمة المتهمين: محمد محمد مرسي عيسى العياط (محبوس - رئيس الجمهورية الأسبق) - أحمد محمد محمد عبد العاطي (محبوس - مدير مكتب رئيس الجمهورية الأسبق – صيدلي) - أمين عبد الحميد أمين الصيرفي (محبوس - سكرتير سابق برئاسة الجمهورية) - أحمد علي عبده عفيفي (محبوس - منتج أفلام وثائقية) - خالد حمدي عبد الوهاب أحمد رضوان (محبوس - مدير إنتاج بقناة مصر 25 ) - محمد عادل حامد كيلاني (محبوس - مضيف جوي بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية) - أحمد إسماعيل ثابت إسماعيل (محبوس - معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) - كريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي (طالبة) - أسماء محمد الخطيب (هاربة - مراسلة بشبكة رصد الإعلامية) - علاء عمر محمد سبلان (هارب – أردني الجنسية - معد برامج بقناة الجزيرة القطرية) - إبراهيم محمد هلال (هارب - رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية).

ونسبت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم "الحصول على سر من أسرار الدولة، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي".

ويبلغ إجمالي الأحكام الصادرة بحق مرسي 85 سنة سجن، وحكماً بالإعدام شنقاً.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار