: آخر تحديث

المغرب: اعتقال 21 مشتبه فيه بشأن تسريب امتحانات الباكالوريا

260
282
238

إيلاف من الرباط: تمكنت مصالح الشرطة القضائية المغربية، مدعومة بالمصالح الجهوية والمركزية لمكافحة الجريمة المعلوماتية أمس الجمعة وصباح اليوم السبت من توقيف 21 مشتبها فيه بمدن الرباط وسلا وتمارة والقنيطرة وطنجة ومراكش ووجدة وفاس ومكناس وتازة وآسفي، وذلك في اطار متابعة الأبحاث والتحريات التي تباشرها مصالح الأمن الوطني لمكافحة وزجر عمليات تسريب امتحانات الباكالوريا (الثانوية العامة).

وذكر بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم السبت، أنه حسب المعطيات الأولية للبحث، فإن الموقوفين، ومن بينهم مرشحون لامتحانات الباكالوريا وطلبة بمعاهد وكليات المعلوميات، يشتبه في تورطهم في إنشاء وإدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مخصصة لتسريب مواضيع الامتحانات مع توفير أجوبة لها مقابل مبالع مادية.

وأضاف البيان أن عمليات التفتيش التي باشرتها مصالح الأمن مكنت من حجز مجموعة من المعدات المعلوماتية المتصلة بشبكة الانترنت، بالإضافة إلى هواتف نقالة وسماعات لاصقة تستعمل في تسهيل عملية الغش.

وأكد المصدر أنه تم وضع المشتبه فيهم تحت الحراسة النظرية (الاعتقال الاحتياطي) بناء على تعليمات النيابات العامة المختصة في وقت لا تزال العمليات الاستباقية التي تقوم بها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني مستمرة بهدف مكافحة كل أشكال تسريب مواد الامتحانات.

في غضون ذلك ، أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط -سلا -القنيطرة بأنه تم تسجيل 354 حالة غش خلال اليوم الأول من الامتحان الجهوي الموحد للسنة اولى باكالوريا على مستوى الجهة، 304 منها باستعمال الهاتف المحمول، فيما تم توظيف وسائل تقليدية أخرى (وثائق، دروس مكتوبة ...) في الحالات الأخرى.

وذكر بيان للأكاديمية أنه في إطار مواكبتها لظروف إجراء اختبارات الباكالوريا لدورة يونيو 2016، تم خلال اليوم الأول من الامتحان تسجيل نسبة حضور ناهزت 97.7 بالمائة في صفوف المترشحين المتمدرسين و67 بالمائة في صفوف الأحرار. 

وأضاف البيان أن الأكاديمية حرصت على تطبيق الإجراءات اللازمة لضمان توقيع المترشحات والمترشحين على التزام يقرون فيه بالاطلاع على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش والعقوبات المطبقة في هذا المجال، خاصة منها منع إحضار الهواتف المحمولة أو أي وسائط إلكترونية إلى قاعات الامتحان. كما تم إحداث 30 فرقة إقليمية متنقلة و204 فريقا محليا لزجر الغش في هذا الاستحقاق ، ورصد هذه الوسائط داخل القاعات المخصصة للامتحان بواسطة أدوات الكشف المسخرة (212 كاشفا).

وقالت الأكاديمية أن امتحانات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة الباكالوريا برسم السنة الدراسية 2015-2016 جرت في أجواء "جيدة".

وبلغ عدد المترشحين لاجتياز امتحانات الدورة العادية للاختبار الجهوي لنيل شهادة الباكالوريا برسم السنة الدراسية 2015/2016 بجهة الرباط، سلا ، القنيطرة 56 ألفا و727 مترشحة ومترشحا منها 41.737 متمدرسا، من بينهم 4.880 ينتمون للتعليم الخصوصي أي بنسبة تناهز 11.7 بالمائة .أما فيما يتعلق بالشعب التعليمية لهذه الفئة فقد بلغ عددهم بالنسبة للشعب الأدبية منها والأصيلة 16.430 مترشحا ومترشحة، و21.023، بالنسبة للشعب العلمية و4.236 بالشعب التقنية، و48 مترشحا بالنسبة للشعب المهنية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار