: آخر تحديث
اعتقل ستة أشخاص في عدد من المدن

الأمن المغربي يواجه الغش في امتحانات البكالوريا

283
373
446

يحارب الامن المغربي بلا هوادة الغش في امتحانات البكالوريا (الثانوية العامة)، وفي غضون ذلك، اعتقلت المصالح الخارجية للشرطة القضائية المغربية ستة أشخاص في عدد من المدن المغربية، يشتبه في ضلوعهم في أعمال الغش في امتحانات البكالوريا. 

إيلاف من الرباط: أوضح بيان  للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي، أنه وفي إطار الجهود الاستباقية التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة وزجر أعمال الغش في امتحانات الباكالوريا، أسفرت الأبحاث والتحريات الدقيقة التي باشرتها المصالح الخارجية للشرطة القضائية، امس الجمعة، بتنسيق مع المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المعلوماتية، عن توقيف ستة أشخاص في مجموعة من المدن المغربية.

ففي مدينة أصيلة، يضيف البيان، أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية في ولاية أمن طنجة، طالبا في أحد المعاهد التقنية يشتبه في إدارته لصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، مخصصة لنشر وتعميم تسريبات مواد الامتحانات والأجوبة المخصصة لها. 

نشر التسريبات

وتم العثور في حوزة المشتبه فيه على معدات معلوماتية، عبارة عن هاتف نقال وحاسوبين محمولين ووحدة مركزية، كانت موجهة لتسهيل عمليات التسريب.

وفي مدينة سلا، أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية في الرباط، بتنسيق مع فرقة الشرطة القضائية في سلا، تقنيا متخصصا يعمل بشركة لنظم المعلوميات، يشتبه في إدارته صفحة على موقع للتواصل الاجتماعي، تحرض المرشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا، على نشر التسريبات بهدف تسهيل عمليات الغش.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المصلحة الجهوية للشرطة القضائية في تازة، تمكنت من توقيف طالب جامعي، تخصص العلوم الرياضية، في مدينة جرسيف، يشتبه في إحداثه مجموعة للتراسل الفوري على تطبيق "واتس آب"، وصفحة على موقع للتواصل الاجتماعي، بهدف نشر تسريبات مواد الامتحانات والأجوبة المخصصة لها.

تحقيق قضائي

وفي آسفي، أوقفت المصلحة الاقليمية للشرطة القضائية في المدينة، تلميذة تجتاز البكالوريا وهي متلبسة بتسريب الامتحان بواسطة الهاتف المحمول من خلال تطبيق "واتس آب"، وكذا الشخص الذي تلقى منها التسريبات في مدينة جمعة سحيم  وحجز هاتفه المحمول.

وفي منطقة سيدي الطيبي في ضواحي القنيطرة، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية من توقيف طالب جامعي، تخصص أدب انكليزي، يشتبه في إدارته صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت دعوات تحريضية للتلاميذ لنشر تسريبات مادة اللغة الانكليزية بهدف توفير الأجوبة الخاصة بها.

وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم فتح تحقيق قضائي مع جميع المشتبه فيهم، تحت إشراف النيابات العامة المختصة، وإحالة المعدات الإلكترونية المحجوزة على مختبرات تحليل الآثار الرقمية بهدف إخضاعها للخبرات التقنية الضرورية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار