: آخر تحديث

رجال دين يهود يحمّلون ترامب جزءًا من مسؤولية هجوم كنيس بيتسبرغ

107
124
90

واشنطن: اتهمت مجموعة من رجال الدين اليهود في رسالة مفتوحة الأحد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بـ"تشجيع" اليمين القومي الأميركي، الذي يؤمن بتفوق العرق الأبيض، معتبرين أنه يتحمّل بذلك جزءًا من المسؤولية في الهجوم الذي استهدف كنيسًا السبت.

وقتل أحد عشر شخصًا تتجاوز أعمارهم الستين عامًا السبت برصاص أطلقه رجل معاد للسامية يبلغ من العمر 46 عامًا داخل كنيس "شجرة الحياة" في بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا. وصرح مطلق النار الذي أوقفته السلطات، وقالت إنه يدعى روبرت باورز، أنه يريد أن "يموت كل اليهود".

وقال المسؤولون الدينيون اليهود في رسالتهم المفتوحة "في السنوات الثلاث الأخيرة، شجّعت أقوالكم وسياساتكم حركة قومية للبيض تتسع يومًا بعد يوم. وصفتم بأنفسكم جريمة القاتل بأنه شرير، لكن العنف الذي حدث أمس (السبت) هو (نتيجة) مباشرة لتأثيركم".

ودعا رجال الدين ترمب إلى أن "يدين بلا تحفظ النزعة القومية للبيض" و"الكفّ عن استهداف الأقليات وعن تعريضها للخطر" و"الكفّ عن مهاجمة المهاجرين واللاجئين" و"التزام سياسات ديموقراطية (...) تعترف بكرامة الجميع".

أكدت الرسالة أن ترمب - الذي أعلن نيته التوجه إلى بيتسبرغ قريبًا - لن يلقى ترحيبًا في المدينة قبل أن يفعل ذلك. وأثارت حادثة إطلاق النار السبت، التي وصفت بأنها أسوأ هجوم معاد لليهود في تاريخ الولايات المتحدة، والتي تضم أكبر عدد من اليهود بعد إسرائيل، أثارت حزنًا كبيرًا، وهزت اليهود الأميركيين.

يؤمن اليمين القومي الأميركي في حركة "اليمين البديل" (ألت رايت) بنظريات مؤامرة تتهم خصوصًا اليهود بالهيمنة على الحكومة وعلى عالم المال. وهذا التيار الذي يدعم ترمب، تعزز في السنوات الأخيرة، خصوصًا عبر المستشار السابق للرئيس، ستيف بانون.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار