: آخر تحديث

اكتشاف جديد قد يساهم في علاج مشكلة الصمم!

66
71
56

إيلاف: بشرى سارة زفها باحثون أميركيون لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الصمم، بعدما نجحوا في اكتشاف طريقة يعيدون بها إنماء الخلايا الموجودة بالأذن التي تعتبر ضرورية لحاسة السمع.
ووفقاً لما أوضحه الباحثون في دراستهم التي أجروها بجامعة روتشستر، فإن هناك عوامل منها الفيروسات، علم الوراثة وبعض الأدوية الحالية قد تتسبب في إعادة نمو شعر صغير في الأذن الداخلية، وهذا الشعر هو الخطوة الأولى في عملية التقاط الضوضاء ولا يُستَبدَل بشكل طبيعي عند سقوطه نتيجة التقدم في السن أو التعرض بشكل مفرط لضوضاء صاخبة. 

ومن المعروف ان جسم الإنسان لا يجدد خلايا الشعر في الأذن الداخلية عند فقدانها، وهو ما يؤدي إلى تلف دائم في السمع. وتعمل خلايا الشعر هذه استجابةً للاهتزازات، التي تسبب إرسال نبضات عصبية إلى الدماغ، حيث يتم تفسيرها على أنها أصوات. أما لدى بعض الحيوانات الأخرى، مثل الطيور، الضفادع والأسماك، فيمكن للخلايا المحيطة في الأذن الداخلية ( التي تعرف باسم القوقعة ) أن تتحول إلى خلايا شعر. ورغم أن آلية حدوث ذلك غير واضحة بشكل محدد، لكن يعتقد أن العملية تكون مدفوعة عبر إشارات بروتينية.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن البروفيسور باتريشيا وايت، الباحثة الرئيسية في الدراسة، قولها "عملية إصلاح حاسة السمع مشكلة معقدة وتتطلب سلسلة من العمليات الخلوية". وتابعت باتريشيا "ويوضح هذا البحث وجود مسار للإشارات يمكن تنشيطه بطرق مختلفة، ومن الممكن أن يمثل طريقة جديدة لتجديد القوقعة، ومن ثم استرداد حاسة السمع في نهاية المطاف". 
 

 أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6289895/Deafness-reversed-Scientists-discover-regrow-lost-cells-ear.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل