: آخر تحديث

اضطراب ضربات القلب يهدد بالعته في مرحلة لاحقة من العمر

8
8
7

إيلاف:  حذرت دراسة سويدية حديثة من أن عدم انتظام ضربات القلب أمر قد يعمل على زيادة خطر الإصابة بمشكلة العته والخرف. وأوضح الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من نوع معين من عدم انتظام ضرب القلب يعرف باسم "الرجفان الأذيني" قد يتعرضون لتدهور سريع في مهارات الذاكرة والتفكير، وربما تتزايد لديهم مخاطر الإصابة بالعته مقارنة بمن لا يعانون بتلك المشكلة.

ونوه الباحثون إلى أنه إيقاع القلب الطبيعي لدى الحالات التي تكون مصابة بالرجفان الأذيني يكون خارج عن السيطرة، وأنه ونتيجة لذلك، قد يتجمع الدم في القلب، ما قد ينتج عنه حدوث جلطات قد تصل إلى الدماغ، وينجم عنها سكتة 
دماغية.

أما الخبر السار من هذه الدراسة فهو أن الأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني ويتناولون مضادات تخثر، أو مرققات دم، للحفاظ على دمائهم من التخثر، تقل لديهم بالفعل مخاطر الإصابة بالعته مقارنة بغيرهم ممن لا يتناولون مرققات الدم.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور تشنغ شيوان تشيو، من معهد كارولينسكا وجامعة ستوكهولم في السويد، قوله " ثبت لنا أن تدفق الدم الناتج عن الرجفان الأذيني قد يؤثر على الدماغ بعدة طرق. فنحن نعلم أنه مع تقدم الناس في السن، تتزايد فرص الإصابة بالرجفان الأذيني، كما تتزايد فرص الإصابة بالعته والخرف. وأظهرت دراستنا وجود علاقة واضحة بين الأمرين ووجدت في نفس الوقت أيضاً أن تناول مرققات الدم قد تحد في واقع الأمر من خطر الإصابة بالعته والخرف".


أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6261919/Irregular-heartbeat-increase-persons-risk-dementia-later-life.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل