: آخر تحديث

ضمادة للئم الجروح بدلا من الغرز الجراحية

3
2
3


أعلن علماء عن إيجاد بديل للغرز الجراحية بتطوير ضمادة جديدة مادتها قطع صغيرة من الذهب متشابكة بالحرير.  

وأظهرت دراسات أُجريت على أمعاء خنازير وفئران اختبار ان الضمادة تلئم الجروح مثلما يلئمها صف من الغرز الجراحية المؤلمة ، كما أفادت صحيفة الديلي ميل مشيرة الى ان الضمادة التي تعمل بتسليط حرارة عليها من أشعة ليزر قادرة على تحمل سبعة أضعاف الضغط الذي تتحمله الغرز الجراحية قبل ان تتفتق.  

وتتكون الضمادة الجديدة التي طورها باحثون من جامعة ولاية اريزونا الأميركية من شريط رقيق يوضع على الجرح دون حاجة الى غرز الجلد كما في حالة الخيوط الجراحية ويمكن ان تُزال مثل أي ضمادة اعتيادية بعد التئام الجرح.   

وتعمل قضبان ذهب نانوية ـ يقل سمكها نحو 10 آلاف مرة عن سمك شعرة الانسان ـ  داخل الضمادة على تحويل ضوء أشعة الليزر الى حرارة.  وقال فريق الباحثين ان الحرارة تُحدث تغييرات بنيوية في جزيئات الحرير والنسيج البشري.  وان هذه العملية تتيح التصاق الحرير بالانسجة مثل مادة الفليكرو مؤدية الى التئام الجرح بمرور الوقت ، بحسب مجلة نيو ساينتست العلمية.   
وأظهر اختبار الضمادة على أنسجة حيوانية ان الجلد الذي التئم بأشعة الليزر كان بعد يومين أقوى من الجلد الذي استُخدمت غرز جراحية لخياطته ، وان الالتهاب كان أقل.  

وقال عضو فريق الباحثين الدكتور كوشال ريغي لمجلة نيو ساينتست ان الضمادة توفر غطاء يكاد يكون منتظماً بخلاف الغرز الجراحية ، وهذا مهم لإلتئام الجرح بصورة أفضل.  كما كشف ان الضمادة تساعد على التقليل من العدوى الموضعية الجراحية لانتفاء الحاجة الى الغرز في النسيج. 

ويخطط الباحثون لاختبار الضمادة التي تعمل بأشعة الليزر على حيوانات أكبر لها جلد مماثل لجلد الانسان.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "مي اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6168273/The-end-stitches-New-bandage-silk-gold-offers-hope.html
    


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل